حصن بوسكارين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حصن بوسكارين
Fort Bouscaren
برج بوسكارين

تقديم
البلد  الجزائر
مدينة الأغواط
نوع حصن، قلعة
تاريخ البناء 1857م
تاريخ الافتتاح 1857م
المالك وزارة الثقافة الجزائرية
الموقع الرسمي الأغواط
الموقع الجغرافي

حصن بوسكارين والمعروف أيضًا باسم قلعة تيزقرارين، هو حصن يقع في قلب مدينة الأغواط. تم بناؤه في عام 1857 من قبل الجيش الاستعماري الفرنسي، مع الهندسة المعمارية التي صممها المهندس المعماري الإيطالي جياكومو موليناري. كان يستعمل في عهد الاستعمار الفرنسي كمقر لإدارة الجنوب الجزائري.[1]

تاريخ[عدل]

تم بناء الحصن في موقع "برج الغربي"، حيث كان هناك بالفعل تحصين[2] ومرصد قبل أن يستولي الجيش الفرنسي على بلدة الأغواط في عام 1852. وفي نفس العام، قام الجنرال دو باريل بدعم من المشير. قرر راندون، الحاكم العام للجزائر المحتلة، استبدال الأبراج الدفاعية المنهارة بقلعتين جديدتين:[3] حصن موراند عام 1856 وحصن بوسكارين عام 1857.[4]

.

الموقع[عدل]

يقع في وسط مدينة الأغواط، في الجزئ الشمالي الشرقي من المدينة القديمة.

الهندسة المعمارية[عدل]

شارك الجنرال هنري بيير بوسكارين في إنزال سيدي فرج في 5 يوليو 1830، وكذلك في الاستيلاء على الأغواط حيث قتلته المقاومة المحلية. تم بناء الحصن عام 1857 باستخدام الحجر الجيري المحلي والجبس والجير.

يتكون الحصن من أربعة أجنحة من طابقين، ويحيط بها فناء ينفتح من الجهة الغربية حيث يقع خزان المياه. يشكل الجناح الرئيسي الواجهة الشرقية للمبنى، ويتم تنفيذه من خلال ممر مقبب ومكسو، ويتكون من طابقين وتعلوه أبراج مراقبة على شكل أبراج مراقبة.

يعلو الجانب الغربي سياج يفتح من خلال ثغرات وثقوب مراقبة للمراقبة والمراقبة. في الجزء الجنوبي من الحصن يوجد قبو الجنرال بوسكارين الذي مات خلال معركة الاستيلاء على المدينة.

كان هذا الحصن يضم الثكنات العسكرية للجيش الاستعماري الفرنسي، قبل أن يعمل كمستشفى عسكري.[5] عند استقلال الجزائر، ورث الجيش الوطني الشعبي الجزائري هذا المبنى الذي كان بمثابة المقر الرئيسي للمديرية الوطنية للبناء (DNC).

تم تخصيص هذا المبنى لوزارة الثقافة منذ عام 1994 لإيواء هياكلها. منذ 30 سبتمبر 2010، يعمل كمقر للمكتب الوطني للمنتزه الثقافي لأطلس الصحراء (ONPCAS).

مكتبة الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ برج تيزقرارين بالأغواط معلم سياحي بامتياز شاهد على فترة من الحقبة الاستعمارية. نسخة محفوظة 25 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ La Nature: Revue des sciences et de leurs applications aux arts et à l'industrie (بالفرنسية). G. Masson. Retrieved 2023-04-08.
  3. ^ E., Mangin. Notes sur l'histoire de Laghouat (بالفرنسية). Jourdan. Retrieved 2023-04-08.
  4. ^ Melle Bensadia ZahraCatégorie:Utilisation du paramètre auteur dans le modèle article, « Architecture chrétienne en Algérie (1830-1962) cas de l’église Saint-Hilarion », في mémoire, 2015, ص.  28 [النص الكامل قالب:Indication de format] 
  5. ^ Revue anthropologique (بالفرنسية). F. Alcan. Retrieved 2023-04-08.

انظر أيضًا[عدل]

مواضيع ذات صلة[عدل]

فيديوهات[عدل]