دجاجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Fairytale key enter.png لقد اقترح نقل صفحة دجاجة إلى دجاج. جار التوصل إلى اتفاق بشأن النقل في صفحة النقاش.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دجاج

ديك (يسار) ودجاجة (يمين)
حالة حفظ
أليف
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: طيور
الرتبة: دجاجيات Galliformes
الفصيلة: Phasianidae
الجنس: Gallus
النوع: G. gallus
الاسم العلمي
Gallus gallus domesticus
لينيوس، 1758

الدجاج هو من الطيور المستأنسة، قصير الجناحين والذَّنب، ذكره يسمى ديكاً. ويستخدمه الإنسان أساسا من أجل بيضه ولحمه؛ وبلغ إستخدامه كجزء من غذاء البشر أنه أضحى أكثر الطيور إنتشارا على الأرض، فقدر في عام 2011 معدل 19 مليار دجاجة،[1]، منها حوالي 4.93 مليار دجاجة بيّاضة تنتج حوالي 53.4 مليون طن من البيض سنويا.[2] ويوجد معظم دجاج العالم في مزارع للإنتاج المكثف التي يقدر أنها ضمت سنة 2009 حوالي 50 مليار دجاجة.[3][4][5]

في اللغة[عدل]

مفرد الدجاج دجاجة، والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائجُ وتستخدم للذكر والانثى،[6] وتجمع أيضا بدجاجات، الذكر يسمى ديك ولكن يشيع أن يشار إلى أنثاه تحديدا بدجاجة، يسمى الدجاج أيضا بالفروج وجمعها فراريج؛ وهو إسم فرخ الدجاج ويستخدم إسم الفراخ ومفردها فرخة في مصر للإشارة إلى الدجاج، أمّا صغارهما فتدعى بالكتاكيت أو الصيصان، و ويطلق على صوت الدجاج النقنقة والزُقَاءَ[6].

حضانة البيض[عدل]

الدجاج من الحيوانات التي تتكاثر بالبيض وترقد الدجاجة على البيض حتى يفقس واحد وعشرون يوما أو أقل أو أكثر بيوم، وما لا يفقس يعتبر فاسد وتبعده عنها الدجاجة في فترة الحضانة وتربي الدجاجة صغارها حتى يكونون قادرين على حماية انفسهم والعيش. وتحافظ الدجاجة أثناء الحضانة على درجة حرارة ورطوبة مناسبة ليفقس البيض. وفي سياق الإنتاج المكثف، يقوم المزارعون بإستخدام فقّاسات بيض تحافظ على درجة حرارة في حدود 37 مئوية ودرجة الرطوبة المناسبة للقيام بإنتاج كميات تجارية من فراخ الدجاج أو الصيصان.

أنواعه وتربيته والإنتاج المكثف[عدل]

مزرعة للدجاج اللاحم

يربى الدجاج في البيوت في المناطق الزراعية والقروية وحتى في المدن فوق الاسطح وفي الاحواش الضيقة. بمرور السنين تطورت تربية الدواجن خصوصا لأغراض تجارية فتم تهجين سلالات جديدة تحسّن بعض الصفات المرغوبة.

يتم تصنيف دواجن القن الزراعية عادة إلى قسمين حسب نية استفادة المربي من تربيتها فاما تكون بياضة أو لاحمة ولكلا الصنفين علف خاص بنوعه كما يتم توفير ظروف مزرعة مواتية لنمو الدجاج بعيدا المكاره البيئية وأمراض الدواجن.

يربى الدجاج للإنتاج المكثف في مزارع تهدف لإنتاج أنواع دجاج مخصصة إما للذبح، وهي تسمى بفروج اللحم، او بهدف إستخدامها في الإنتاج المكثف لبيض (طعام) الدجاج وتسمى الدجاج البيّاض.

‫في مزارع الإنتاج المكثف للدجاج اللاحم، يغذى الدجاج بأعلاف تتكون من البقايا، كحبوب الصويا و الذرةالصفراء ويربى في مساحات مغلقة ببيئة متحكم بها تماما، وتحصل فيه الدجاجات على الأدوية والطعام والشراب بشكل منظم من قبل مربيها للتغلب على المشاكل الناشئة عن تربيتها في أماكن مكتظة.

في مزارع الدجاج البياض، يوضع الدجاج عادة في أقفاص على شكل خانات، ويتم التحكم بالبيئة المحيطة أوتوماتيكيا، بما فيه فترة الإضاءة، والتي تحاكي ضوء النهار في فصل الصيف، وذلك يخدع الدجاج ويحفزه على وضع البيض طوال السنة، ففي الطبيعة، يكون الإنتاج أكثف في الأشهر الأكثر دفئا.

ومن الامراض التي تصيب الدواجن هو داء الافتراس حيث يصبح الدجاج جارح لنفسه وغيره من الدجاج فيقوم بنتف الريش والتسبب بجروح مما يؤدي الى تشوه الدجاج وتسبب بنزيف واكل البيض والصيصان والسبب في هاذا الداء هو تناول الدجاج للحوم ومشتقاتها[بحاجة لمصدر] وفي هاذه الحاله يقوم صاحب الدجاج بقطع طرف المنقار لكي لا يجرح نفسه او غيره.

أكل الدجاج[عدل]

يؤكل الدجاج في جميع انحاء العالم و يؤكل على اشكال متعددة منه المقلي مثل البروست و المقرمش او المغلف بطبقة من الخبز و الدجاج المشوي في الفرن او على الفحم و يعتبر من اللحوم البيضاء ويشيع كشكل من الأكلات السريعة.

وجبة دجاج مقلي، يغلف بالطحين أو العجين ويقلي في الزيت
دجاج محمر في ليبيا

وصلات خارجية[عدل]

Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ The Economist Online, Global livestock counts Counting chickens: Where the world's livestock lives
  2. ^ [1]
  3. ^ في عام 2003 قُدّر أن هناك 24 مليار دجاجة تُربى بحسب Firefly Encyclopedia of Birds, Ed. Perrins, Christopher. Buffalo, N.Y.: Firefly Books, Ltd., 2003.
  4. ^ قدرت منظمة الفاو عدد الدجاجات في العالم عام 2002 ب 15 853 مليون دجاجة "Chicken population". Fao.org
  5. ^ Foer, Jonathan Safran (2009). "Eating Animals", Page 136. Little, Brown and Company, USA. ISBN 978-0-316-06990-8
  6. ^ أ ب ... " للذَّكَرِ والأُنْثَى " لأَن الهاءَ إِنما دخلَتْه على أَنه واحدٌ من جِنْسٍ مثل حَمامةٍ وبَطَّةٍ أَلاَ تَرَى إِلى قولِ جَرِير : لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ أَرَّقَنى ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وضَرْبٌ بِالنَّوَاقِيسِ إِنَّمَا يَعنِى زُقَاءَ الدُّيوكِ " ويُثَلَّثُ " والفتحُ أَفصحُ ثم الكسْر . وفي التَّوْشِيح : الدَّجَاجُ اسمُ جِنْسٍ واحدُهُ دَجَاجَة سُمِّيَت بذلك لإِقبالها وإِدبارها والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائجُ فأَمّا دَجَائجُ فجمعٌ ظاهرُ الأَمْرِ وأَمّا دِجَاجٌ فقد يكون جَمْعَ دِجَاجَةٍ كسِدْرَةٍ وسِدَرٍ في أَنه ليس بينه وبين واحدِهِ إِلاّ الهاءُ : وقد يكون تكسير دِجَاجَة على أَن تكون الكسرَةُ في الجمعِ غيرَ الكسرةِ التي كانت في الواحدِ والأَلفِ غير الأَلفِ لكنها كسرةُ الجَمْعِ وأَلِفُه فتكونُ الكسرةُ في الواحِدِ ككسرةِ عينِ عِمَامةٍ وفي الجمع ككسرةِ قافِ قِصاعٍ وجيم جِفَانٍ وقد يكون جمع دجَاجَةٍ على طرح الزّائدِ كقولك صَحْفَة وصِحَاف فكأَنه حينئذٍ جمعُ دَجَّةٍ وأَمّا دَجاجٌ فمن الجَمع الذي ليس بينه وبين واحده إِلاّ الهاءُ وقد تقدَّمَ قال سيبويه : وقالوا دَجَاجَةٌ ودَجَاجٌ ودَجَاجاتٌ قال : وبعضهم يقول دِجاجٌ ودِجَاجَات وقيل في قول لبيد : " بَاكَرْتُ حَاجَتَهَا الدَّجَاجَ بِسُحْرَةِ إِنَّه أَرادَ الدِّيكَ وصَقِيعَه في سُحْرَةٍ وفي التهذيب وجمع الدَّجَاج دُجُجٌ - المرتضى الزبيدي، تاج العروس من جواهر القاموس - دجج [2][3]