ذرة بيضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

ذرة بيضاء

ثمار الذرة البيضاء
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: أحاديات الفلقة
الرتبة: قبئيات
الفصيلة: نجيلية
الجنس: سورغم Sorghum
النوع: ذرة بيضاء
الاسم العلمي
Sorghum bicolor
كونراد موينخ

الذرة البيضاء أو الذرة الرفيعة نوع نباتي حولي يتبع جنس السورغم من الفصيلة النجيلية اسمه العلمي (باللاتينية: Sorghum bicolor).

الموطن الأصلي[عدل]

نشأت الذرة البيضاء في السودان و مصر والعراق والهند.

الأهمية الاقتصادية والاستعمالات[عدل]

تعد من المحاصيل الغذائية والعلفية المهمة لاستعمالاتها في تغذية قطاع الثروة الحيوانية كحبوب مع المركزات أو كعلف اخضر وفي صناعة السيلاج، كما تعد مادة أولية لاستخراج النشا والسيليلوز وصناعة الكحول، بالإضافة إلى أن بعض الأنواع بها نسبة عالية من السكر، وبعض الأنواع كذرة المكانس تكون مصدراً لصناعة المكانس أو العبوات. ولعل أهميتها بالنسبة للوطن العربي تكمن في تحملها للجفاف، وزراعتها في مناطق محدودة الأمطار كالأردن كمحصول صيفي علماً بأن معظم الأراضي الزراعية في الأردن تقع ضمن معدلات 200_300 ملم/ سنة.

المناخ والتربة[عدل]

تجود الذرة البيضاء في الجو الجاف، وتتأثر كثيرا بالصقيع خصوصا وقت الإزهار، لذلك تزرع كمحصول صيفي بعد انتهاء فترة الصقيع. ولنجاح الإنبات ونمو النباتات يجب ألا تنخفض درجات الحرارة عن 8-10 م فدرجة الحرارة المناسبة لنجاحها هي 30-32 م. كما تحتاج إلى معدلات أمطار 250 ملم/ السنة على الأقل وقد تزرع تحت الري, وتجود زراعتها في جميع أنواع الأتربة ولها القدرة على تحمل الملوحة والقلوية ولكن تفضل الأراضي الطينية الخصبة تحت معدلات أمطار 350ملم/السنة.

مواعيد الزراعة[عدل]

تزرع الذرة البيضاء في الأردن من منتصف شهر آذار إلى نهاية نيسان في المناطق البعلية، أما في الأغوار فيمكن التبكير عن هذا الموعد إذا لم يحدث الصقيع.

الدورة الزراعية[عدل]

تدخل الذرة البيضاء في الدورة الزراعية الثنائية أو الثلاثية كمحصول صيفي ،حيث تنجح زراعتها بعد الحبوب النجيلية أو المحاصيل البقولية بدلاً من ترك الأرض بوراً ويمكن زراعتها أيضاً بعد دوار الشمس.

كمية البذار[عدل]

تختلف كمية البذار تبعاً لعوامل كثيرة منها طريقة الزراعة وتفر المياه (أي زراعة مروية أم بعلية)وبشكل عام يحتاج الدونم إلى 2-3 كغ.

كمية الإنتاج[عدل]

تختلف كمية المحصول حسب خصوبة التربة والأسمدة والصنف ونوع الزراعة (بعلية أم مروية) ويتراوح إنتاج الدونم عادة ما بين 150-200 كغ/ دونم.

الحصاد والدراس والتخزين[عدل]

تختلف المدة التي ينضج في أثنائها محصول الذرة البيضاء حسب الصنف, وبشكل عام يمكن حصاد الذرة الربيعية (المزروعة في الربيع) في أشهر الصيف تموز وآب، أما الزراعة الكثيفة والتي تزرع عادة في منتصف الصيف تحت الري فتحصد في شهري تشرين الأول وتشرين الثاني ويتم حصاد المحصول يدويا أو أليا ثم تدرس بعد جفافها, وتعبا في أكياس بعد التأكد من أن نسبة الرطوبة في البذور لا تزيد على 13-14% وتخزن في مخازن نظيفة خالية من الحشرات وجيدة التهوية لحين الاستعمال.

نسبة المركبات الغذائية في الذرة البيضاء[عدل]

مادة العلف رطوبة بروتين خام دهن خام ألياف خام رماد مجموعة المركبات

الغذائية المهظومة

الذرة البيضاء 12% 9% 3.5% 2.5% 2% 80%

انظر أيضا[عدل]

المصادر والمراجع[عدل]

كتاب العلوم الزراعية الخاصة /الفرع الزراعي / المرحلة الثانوية الأردن/ تأليف: 1)د- حسن أحمد زيــادة.

2)د- مصطفى محمد قرنفلــة.

3)د- محمود عبد الرحمن القصراوي.

4)د- محمد حسين عبابنــة.

5)م- هاني عبد الله الصعــوب.

6)م- أحمد عواد القضاة

مصادر[عدل]

Ferns02.jpg هذه بذرة مقالة عن نبات تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.