أعمال تجارية إلكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مخطط يوضح طرق الأتصال بالانترنت وكيفية تبادل الأعمال عبر الانترنت

الأعمال التجارية الإلكترونية (بالإنجليزية: Electronic Business)- التي يشار إليها غالبا بـ (e-Business) إِ - بيزنس - يقصد بها كافة الأنشطة التجارية التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الإنترنت والأتصالات وغيرها. يشتمل مصطلح الأعمال الإلكترونية علي كافة الانشطة الإلكترونية الأخرى مثل : التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني - الإتصالات الإلكترونية ومنها البريد البريد الإلكتروني - الدفع الإلكتروني- B2B ) والتي يتم تبادل المنتجات والخدمات بين الشركات والجماعات والأفراد، حيث يمكن رؤيتها بأنها واحدة من الأنشطة الأساسية في أي عمل. وتركز التجارة الإلكترونية على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الشركات من الاستفادة من الأنشطة والعلاقات الخارجية مع الأفراد والجماعات والشركات الأخرى.[1]

تاريخه[عدل]

صورة لويس جرستنر اول من تحدث عن مصطلح الأعمال الإلكترونية

ظهر مصطلح الأعمال الإلكترونية لأول مرة عام 1996 في كتاب "من يقول ان الافيال لا تستطيع الرقص ؟" قام لويس جرستنر، المدير التنفيذي السابق لآي بي إم، بعزو مصطلح "الأعمال التجارية الإلكترونية" لفرق الإنترنت والتسويق في آي بي إم في عام 1996.


علاقتها بالتخصصات الأخرى[عدل]

عمليا فأن الاعمال التجارية الإلكترونية هي أكثر من مجرد تجارة إلكترونية. ففي حين أن الأعمال الإلكترونية تشير إلى مزيد من التركيز الاستراتيجي، مع التأكيد على المهام التي تتم باستخدام القدرات الإلكترونية، فإن التجارة الإلكترونية هي مجموعة فرعية من الاستراتيجية الشاملة للأعمال الإلكترونية. وتسعى التجارة الإلكترونية إلى إضافة عوائد متدفقة من استخدام شبكة ويب العالمية، أو الإنترنت من أجل بناء وتعزيز العلاقات مع العملاء والشركاء وتحسين الكفاءة باستخدام استراتيجية "السفينة الفارغة". وفي كثير من الأحيان، تنطوي التجارة الإلكترونية على تطبيق نظم إدارة المعرفة.

تنطوي الأعمال الإلكترونية على العمليات التجارية التي تمتد لتغطي سلسلة القيمة بأكملها: الشراء الإلكتروني وإدارة سلسلة التوريد، تجهيز الطلبات إلكترونيا، التعامل مع خدمة العملاء، والتعاون مع شركاء الأعمال. وتقوم معايير تقنية خاصة بالأعمال الإلكترونية بتسهيل تبادل البيانات بين الشركات. كما تسمح حلول برمجيات الأعمال الإكترونية بالتكامل بين العمليات الداخلية وبين الشركات. ويمكن أن تتم الأعمال الإلكترونية باستخدام الويب، الإنترنت، الإنترانت، الإكسترانت، أو مزيج من بعضهم.

أقسامها[عدل]

تطبيقات يمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات:

  1. أنظمة العمل الداخلية:
  2. الاتصال والتعاون المؤسسي:
  3. التجارة الإلكترونية - التجارة الإلكترونية بين المؤسسات (B2B) أو التجارة الإلكترونية بين المؤسسة والمستهلك (B2C):

نماذج[عدل]

عندما تتواجد المنظمات على الإنترنت، فعليهم أن يقرروا نماذج الأعمال الإلكترونية التي تناسب أهدافهم.[2] فيعرف نموذج الأعمال بأنه تنظيم المنتجات، الخدمات وتدفق المعلومات، ومصدر الإيرادات والفوائد التي تعود على الموردين والعملاء. وهو نفسه مفهوم نموذج الأعمال الإلكترونية ولكنه يستخدم في الوجود على الإنترنت. بالقائمة التالية معظم نماذج الأعمال التجارية الإلكترونية المعتمدة حاليا، مثل:

تصنيف من حيث المورد والمستهلك[عدل]

عند تقسيم العالم إلى موردين/منتجين ومستهلكين/عملاء، فيمكن لنا تصنيف الأعمال التجارية الإلكترونية في الفئات التالية:

ومن الجدير بالذكر أن هناك روابط أقل تشير "إلى أعلى" من "إلى أسفل" (موظف صغير / مستهلك / مواطن إلى عدد لا نهائى من النماذج).

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

من يقول أن الافيال لا تستطيع الرقص (2002)، لويس جرستنر. م س 172
  1. ^ بينون ديفيس P. (2004)للأعمال الإلكترونية. بالغريف، Basingstoke.Hampshire / ردمك 1 - 4039 - 1348 - العاشر
  2. ^ بول تيمرس، (2000)، التجارة الإلكترونية -- استراتيجيات ونماذج لرجال الأعمال الموجهة للأعمال التجارية، pp.31، وجون وايلي وأولاده المحدودة، ردمك 0-471-72029-1
</references>

وصلات خارجية[عدل]

  • سيكتورال إي-بزنس ووتش: المفوضية الأوروبية في الأعمال الإلكترونية ووتش الموقع الإلكتروني لرصد التطورات التجارية في الاتحاد الأوروبي مع تقارير وبيانات الدراسة الحرة للباحثين

ويكي الكتب[عدل]