سبيس إكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المركز الرئيسي للشركة في "هاوثورن" ،كاليفورنيا.

سبيس إكس (بالإنجليزية: Space X) هي مؤسسة أمريكية لتكنولوجيا الفضاء. الشركة أهلية وتختص بصناعات في مجال غزو الفضاء. وقد بدأت تلك الشركة وتحملت عدة خسائر فيما تقوم به من أعمال، إلا أنها استطاعت خلال سنوات قليلة لأن تصبح أهم الجهات العاملة في مجال النقل الفضائي، فيما يسمى برنامج COTS-Programms ، والذي يعمل على تموين محطة الفضاء الدولية بعد انتهاء برنامج مكوك الفضاء الذي كانت تقوم به ناسا. بجانب ذلك تقوم الشركة بتوصيل حمولات إلى الفضاء مثل الأقمار الصناعية المختلفة في الإطار التجاري.

تعتبر شركة سبيس إكس حاليا الشركة الأهلية الوحيدة في العالم التي تقوم بإرسال مركبات فضاء إلى مدار حول الأرض، وتستطيع إعادتها إلى الأرض بسلام. [1] أسسها رجل الأعمال الثري "إلن موسك" .

بدأت ناسا منذ 2010 بتفويض شركات فضاء أهلية للقيام ببعض مشاريعها بعدما خفض الكونجرس الأمريكي ميزانية ناسا. من ضمن تلك الشركات الأهلية التي أصبح لها شأن كبير في تطوير سبل الانتقال في الفضاء شركة بوينغ و شركة سبيس إكس .

تاريخها[عدل]

الصاروخ فالكون 1 (من صناعة سبيس إكس) في قاعدة فاندنبرج للقوات الجوية .
SpaceX’s Falcon 9 يحمل مركبة الفضاء "دراجون" يوم 8 ديسمبر 2010 .

تأسست مؤسسة سبيس إكس عام 2002 على يد "إلون موسك" حيث استطاع اكتساب شركتي Zip2 و PayPal العاملتان في مجال شبكة الإنترنت وكسبتا عدة مئات ملايين الدولارات في هذا الإطار ، أشتركتا مع موسك في الشركة سبيس إكس بدفع جزء من مكسبهما.

بدأت الشركة برنامجا لتطوير الصواريخ بنحو 30 من المختصين ، زادو مع الوقت حتى وصل عددهم إلأى نحو 130 خبير في يونيو 2005 . يقومون بتصنيع أجزاء للصاروخ فالكون ،مثل المحركين الصاروخيين "ميرلين" و "كيستريل" الذتي يعملان كمرحلة أولى ومرحلة ثانية الصواريخ الحديثة.

تقلع الصواريخ من قاعدة فاندنبرج للقوات الجوية الأمريكية ، كما توجد لها قاعدة على جزيرة أوميليك في المحيط الهادي ، وهي أنسب لها جغرافيا من وجهة إطلاق أقمار صناعية.

وكانت أول عملية إطلاق ناجحة للشركة في 28 سبتمبر 2008 حيث احتاجت إلى أربعة محاولات للعد التنازلي ,وأطلقت صاروخ من نوع فالكون 1 . ويعتبر الصاروخ فالكون 1 الذي تنتجه سبيس إكس أول صاروخ تقوم بصناعته شركة أهلية ، وينقل الحمولات إلى مدارات حول الأرض.

في ديسمبر عام 2008 أبرم عقد بين سبيس إكس و ناسا بحجم 6و1 مليار دولار أمريكي بغرض قيام الشركة بعدد 12 من أقلاعات ونقل حمولات إل محطة الفضاء الدولية ISS . وتبلغ مجمل تلك الحمولات 20 طن وتقوم الشركة بتوصيلها إلى المحطة الفضائية بواسطة الصاروخ المعدل فالكون 9 .[2]

فالكون 1[عدل]

Prototype Falcon 1

كان الاختبار الأول للصاروخ فالكون 1 يوم 24 مارس 2006 بعد عدة تأجيلات للإقلاع ، وكانت المحاولة فاشلة بسبب تسرب في خزان الوقود . ثم قامت الشركة بالإقلاع الثاني في 21 مارس 2007 ووصل الصاروخ إلى ارتفاع 300 كيلومتر . ويبدو أن المرحلة الثانية قد اصطدمت بجزء للمرحلة الأولى بعد انفصالها مما تسبب في سقوطها . أدت تلك الاختبارات السلبية إلى عدم إذاعة مباشرة لأطلاق الصاروخ فالكون 1 . ثم أجرت الشركة محاولة ثالثة لإطلاق الصاروخ في أغسطس 2008 وكانت هي الأخرى فاشلة . إلا أن هذا الإطلاق سار على نحو جيد أولا ثم حدثت المشاكل عند انفصال مرحلتين مما تسبب أيضا في سقوط المرحلة العليا للصاروخ .

وبعد عمليات فاشلة عديدة نجح الاختبار الرابع في 28 سبتمبر 2008 . وقد استخدم المحرك الصاروخي "ميرلين سي " في تلك المحاولة ، مثلما كان في المحاولات السابقة. وعن طريق تحسين الصاروخ لمنع إشكالات انفصال مراحل الصاروخ استطاع فالكون 1 توصيل حمولته الاختبارية البالغة 165 كيلوجرام إلى مدار حول الأرض على ارتفاع 644 كيلومتر.

وقد استخدم الصاروخ فالكون 1 بإرسال قمر صناعي "رزق سات" لماليزيا في 14 يوليو 2009 .

فالكون 9 وفالكون الثقيل[عدل]

قامت الشركة بتطوير وإنتاج الصاروخين فالكون 9 وفالكون الثقيل . وسبق وأن طورت شركة سبيس إكس الصاروخ فالكون 5 إلا أنها لم تكمل هذا المشروع وبدأت مباشرة بتطوير فالكون 9 . وفي استطاعة الشركة بحسب الطلب تخفيض قدرة فالكون 9 إلى فالكون 5 بتعديلات طفيفة ، خيث تقوم بتركيب خمسة محركات صاروخية على المرحلة الأولى بدلا من تسعة محركات مع خفض كمية الوقود في الخزان .

بالنسبة إلى الصاروخ فالكون 9 الثقيل فهو يحوي مرحلتين إضافيتين للصاروخ فالكون 9 لتعزيز الإقلاع . فتشعل 27 محركا صاروخيا آنيا عند الإقلاع .

دراجون[عدل]

كبسولة دراجون تلتقي وتشتبك مع محطة الفضاء الدولية ISS
مركبة الفضاء "دراجون" في قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية .

قامت شركة سبيس إكس - بمساعدة من ناسا - بتصميم مركبة الفضاء دراجون ، وقامت ببنائها وتجريبها. في 8 ديسمبر 2010 أقلعت كبسولة دراجون على قمة أحد صواريخ فالكون 9 ، ثم عادت إلى الأرض حيث هبطت بعد ثلاثة ساعات في مياه المحيط الهادي. [3] بذلك استعرضت الشركة أمكانياتها في أطلاق امركبات الفضائية وإعادتها إلى الأرض بسلام . وأصبحت المركبة دراجون (مركبة فضاء) هي الكبسولة الوحيدة التي تستخدم في نقل الحمولات إلى محطة الفضاء الدولية وإعادة حمولات منها إلى الأرض . وكانت شركة سبيس إكس قد قامت قبل ذلك بتطوير عدة كبسولات فضائية لنقل الحمولات ولكنها لم تكن بغرض العودة سالمة إلى الأرض فطانت تحترق في جو الأرض ، ومنها الكبسولات ATV و HTV و" Progress" .

خلال الأيام 22 - 31 مايو عام 2012 قامت بعثة COTS-2-Mission بأول إقلاع لمركبة الفضاء "دراجون" إلى محطة الفضاء الدولية . وقامت بعدة مناورات في الفضاء خلال فترة التسعة أيام التي ظلت خلالها في الفضاء . قامت البعثة بنقل 520 كيلوجرام من التموين والمتاع إلى ISS وعادت محملة بنحو 600 كيلوجرام من الأجهزة والمتاع التي انتهى استخدامها . .[4]

وخلال النصف الثاني من عام 2012 ستقوم دراجون برحلات إلى المحطة الفضائية الدولية . ومن المخطط له أن تقوم المركبة الفضائية مستقبلا أيضا بنقل رواد فضاء .

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Klaus Donath: SpaceX Dragon-Kapsel startet und wassert erfolgreich. raumfahrer.net, 2010-12-08. Retrieved on 2010-12-09.
  2. ^ NASA SELECTS SPACEX'S FALCON 9 BOOSTER AND DRAGON SPACECRAFT FOR CARGO RESUPPLY SERVICES TO THE INTERNATIONAL SPACE STATION. SpaceX, 23. Dezember 2008. Retrieved on 13. Januar 2009. (englisch)
  3. ^ SpaceX Dragon-Kapsel startet und wassert erfolgreich
  4. ^ COTS-2 Mission Press Kit. SpaceX. Retrieved on 2012-05-19. (PDF, en)