سليمان شاه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سليمان شاه (1178م1236م) (بالتركية العثمانية: سلیمان بن کیا آلپ) (بالتركية الحديثة Süleyman Şah) .[1] ابن كايا ألب، ووالد أرطغل وجد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية.

الضريح[عدل]

يحكى أن المغول غزوا امبراطورية سليمان شاه بغتة، فلقي حتفه غرقا في نهر الفرات اثناء محاولته الفرار، توفي سنة 1227 ودفن بالقرب من المكان المسمى حاليا ترك مزاري في قلعة جعبر بسوريا.

ويشكك بعض المؤرخين في الروايات الرسمية عن ضريح شاه قائلين إنها ربما لُفقت لاحقًا لإثراء هوية تركية امبراطورية ثم هوية وطنية.

وحسب المادة التاسعة من معاهدة أنقرة الموقعة بين تركيا وفرنسا (في عهد الانتداب الفرنسي على سوريا) سنة 1921، تم الاتفاق على أن ضريح سليمان شاه هو تحت السيادة التركية، وحاليا يعتبر هذا المزار، الأرض الوحيدة ذات السيادة التركية خارج حدود الدولة. يسهر على حماية المزار جنود أتراك.

وتم نقل الضريح مرتين: الأولى في سنة 1973 م لأن مياه سد الفرات كانت ستغمر الضريح، وفي المرة الثانية في سنة 2015 قام الجيش التركي بهدم الضريح ونقل الرفات إلى قرية أشمة السورية والتي تبعد عن الحدود التركية حوالي 200 م.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ (مؤرشف) royalark. The Imperial House of Osman (باللغة الإنكليزية). اطلع عليه بتاريخ 11 شوال 1436 هـ/27 يوليو 2015م. 
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.