فريدريش الخامس ناخب بالاتينات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فريدريش الأول ملك بوهيميا

فريدريش الخامس (بالألمانية : Friedrich V) (أمبيرغ 16 أغسطس 1596 - ماينتس 29 نوفمبر 1632) ناخب بالاتينات (1610-1623)، وباسم كما فريدريش الأول (بالتشيكية : Fridrich Falcký) كان ملك بوهيميا (1619-1620 ونظرا لعهده القصير هنا لقب بملك الشتاء، بالتشيكية Zimní král). وهو ابن ووريث فريدريش الرابع والكونتيسة لويزي يوليانا ناساو ابنة فيلم الأول وشارلوت بوربون.


تزوج من أبنة جيمس الأول ملك إنجلترا و آن من الدانمارك إليزابيث ستيوارت عام 1613 وانجبا ثمانية أبناء ومنهم صوفي بالاتينات التى تزوجت إرنست أوغست، ناخب هانوفر وانجبا جورج الذى اصبح عام 1714 ملك بريطانيا العظمى. ومن أبنائه روبرت الذى سند خاله تشارلز الأول ملك إنجلترا في حربه ضد الجمهوريين.

وُلد في منتجعٍ للصيد قرب أمبيرغ في بالاتينات العليا، خلف فريدريش الخامس والد كأمير ناخب لبالاتينات الراينية في الإمبراطورية الرومانية المقدسة في عام 1610. في عام 1619 تمردت بروتستانتيو دول بوهيميا على رأس الرومانية المقدسة الكاثوليكي فرديناند الثاني، عارضين تاج بوهيميا على فريدريك، لكونه عقلاني وباطني وكالفيني، كان عضواً بارزاً في الرابطة البروتستانتية، وهي منظمة أسسها والده لحماية البروتستانت في الإمبراطورية.