كلورات البوتاسيوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


كلورات البوتاسيوم[عدل]

كلورات البوتاسيوم هو مركب يتكون من البوتاسيوم والكلور والاكسجين , صيغته الكيمائية هي kclo3 . في حالته الخام يكون عبارة عن بلورات بيضاء اللون عديمة الرائحة

استخداماته[عدل]

يستخدم كعنصر مؤكسد.
تحضير الاكسجين .
صناعة اعواد الثقاب.
صناعة المتفجرات والالعاب النارية.
يستخدم في الزراعة.

الخواص[عدل]

ينحل في الماء بشكل جيد بنسبة 100غم/100مل

التحضير[عدل]

يمكن تحضير كلورات البوتاسيوم عن طريق غلي محلول كلورات الصوديوم , يتم فصل كلوريد الصوديويم المترسب
NaClO3 → 2NaCl + NaClO3
واضافة كلوريد البوتاسيوم إلى المحلول
KCl + NaClO3 → NaCl + KClO3

===طريقه تحضير اخرى (ارجو من الكيمياءيين التحقق من المعلومات لانها مترجمه وشكرا ) طريقه التحضير نقوم بالتحليل الكهرباي(تسخين) لمحلول ماء مشبع بالملح وبهذا نحصل على كلورات الصوديوم.بعد الحصول على كلورات الصوديوم وباضافه كميه محدده من كلوريد البوتاسيوم وعمل تفاعن بينهما هو تفاعل "التبادل المزدوج" double replacement reaction , وعند تبريد التفاعل لاقل من 35 درجه سيليزيه سوف يترسب بلورات وتنفصل المحلول الام في الاعلى , قم بنتقيه المرسب بفصل المحلول العلوي منه . الان المحلول المنقى هذا يحتوي على 280 غرام من كلورات البوتاسيوم لكل لتر و40 غرام من الملح (كلوريد الصوديوم) . نقوم بعمل تنقيه مره اخرى بتبريد المحلول لاقل من 25 درجه ويرسب منها ايضا بلورات وتستخدم طريقه الطرد المركزي والغسل بالماء وتنشيفه بتيار هواء ساخن لا يزيد عن 65 درجه وبالطحن سوف يتكون عندك المنتج النهاءي . اما طريقه التصنيع التجاري فهي بتفاعل الحجر الجيري الساخن مع الكلور , وبعدها عمل تفاعل التبادل المزدوج مع كلوريد البوتاسيوم وبه نحصل على كلورات البوتاسيوم .


احتياطات السلامه : يجب اخذ الحيطه والحذر بالتعامل مع خليط كلورات البوتاسيوم مع كل من مواد الكبريت والفسفور والكربون الخ من المواد العضويه او القابله للاشتعال , وذلك لان الصدمات او الاحتكاك قد يحدث الاحتراق او الانفجار ومن الممكن ايضا ان يحدث الانفجار عفويا ! ان المفرقعات التي تحتوي على كلورات البوتاسيوم يجب تجنيبها ماده الكبريت ولا قد يحصل انفجار عنيف جدا , وبالاخص يجب تجنب الخلط مع الفسفور (واي شكل من اشكاله) لان اي احتكاك بسيط قد يولد انفجار عنيف . تعتبر كلورات البوتاسيوم سامه حيث باستطاعتها تغيير خصاءص الكريات الحمراء وتحليلها , وان الاكل الخطأ يؤدي للتسمم, والجرعه القاتله تقريبا 10 غرامات !

المصادر[عدل]

بعض الكتب عن الكيماء
بعضالمهندسين