كيغالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 1°56′38″S 30°3′34″E / 1.94389°S 30.05944°E / -1.94389; 30.05944

كيغالي عاصمة رواندا

كيغالي أو كيجالي عاصمة رواندا، وأكبر مدنها يبلغ عدد سكانها 851,024 (طبقاً لإحصائيات 2005) تقع في وسط البلاد وأصبحت عاصمة البلاد بعد استقلالها عام 1962، تعتبر كيجالي المركز الثقافي والاقتصادي كما تضم البيت الرئاسي ومكتبه بالإضافة إلى الوزارات وتعتبر حدود العاصمة مشتركة مع مقاطعة كيجالي والتي تم توسيعها في يناير 2006 كجزء من الإجراءات الحكومية لتنظيم البلد.

التاريخ[عدل]

تأسست كيغالي في 1907 وقد أسسها لدكتور ريتشارد تحت الحكم الاستعماري الألماني، لكنها لم تصبح عاصمة حتى الاستقلال الرواندي في عام 1962. كانت العاصمة التقليديه مقر الموامي ( الملك موزينقا و روديهايقوا و كايجري لف ) في نيانزا. في حين كان المقعد الاستعماري للسلطة في بوتاري، التي كانت تعرف آنذاك بأسترايدا. كانت بوتاري الابرز في البداية حيث كانت من المنافسين لتكون عاصمة للدولة الجديده المستقلة ولكن تم اختيار كيغالي بسبب موقعها الاستراتيجي. ومنذ ذلك الحين تطورت المدينة بسرعة كبيرة، وهي الآن المركز السياسي والاقتصادي والثقافي الرئيسي لرواندا.

في 6 أبريل 1994،وفي بادئ الأمر كانت كيغالي مسرحاً للإبادة الجماعية في رواندا حيث ذبح ما يقارب  مليون من التوتسي من قبل ميليشيات الهوتو (إنتراهاموي)، وبعض أفراد الجيش الرواندي.

كان هناك قتال عنيف بين الجيش (ومعظمهم من الهوتو) والذي سيطر عليهم التوتسي الجبهة الوطنية الرواندية. فعلى الرغم من الاضرار الناتجه عن ذلك قد استعادة المدينه بناء هيكلها من جديد.

الجغرافيا=[عدل]

بنيت المدينة في البلاد الجبلية، المترامية الاطراف عبر حوالي أربعة تلال والوديان بينهما.ويقع مركز المدينة على واحدة من هذه التلال، و الحكومية الرئيسية على الجانب الاخر. فقد بلغت قمم التلال متوسط ارتفاع 1،600 متر (5،250 قدم)، في حين أن الوديان حوالي 1،300 متر (4،270 قدم). أغلبالمباني الكبيره و المكاتب تُبنى على قمم التلال، في حين يعيش الناس الفقراء في الوديان.وتحاصر الطريق في المدينه بتلال المرتفعه مع بعض الضواحي المرتفعه ايضا. اما أعلاهافهو جبل كيغالي يبلغ ارتفاعه 1،850 متر (6،075 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

المناخ[عدل]

يعتبر مناخها مناخ السافانا الاستوائية مع موسم جفاف ملحوظ. فالتصنيف الفرعي لمناخ كوبين هو فصل او (السافانا الاستوائية المناخ). [2]

معالم المدينة[عدل]

كيغالي تضم عدة من النصب التذكارية والمتاحف والمراكز المخصصة للإبادة الجماعية في رواندا، بما في ذلك كيغالي تتضمن مركز ميموريال للإبادة الجماعية في كيغالي , وتشمل المتاحف الأخرى المتحف الوطني للرواندا ومتحف كاندت البيت للتاريخ الطبيعي.

يورقويرو هو المقر الرسمي لرئيس رواندا حيث يشكل قرية بأكملها داخل منطقة كاسيرو من كيغالي.

المدينة لديها فنادق من الدرجة العالمية فقد لعبت دوراً مهم في التاريخ :

  • في ميل كولين في منطقة كايوفيو حيث أصبح هذا الفندق مركزا للاجئين خلال الإبادة الجماعية، كما هو مبينفي فيلم فندق رواندا الشهير. بل هو أيضا خلفيه للرواية الشهيرة Un dimanche à la piscine à Kigali, للكاتب : كويبيسر جل وللفلم المستوحى منها : Un dimanche à Kigali.
  • فندق سيرينا كيغالي، المعروف سابقا باسم فندق إنتركونتيننتال كيغالي. فندق يملكه سابقا البلجيكي المعروف باسم فندق دايبلوميتس، كان يصور الفندق لفترة وجيزة في النصف الثاني من فندق رواندا. و تم شراؤه في وقت لاحق من قبل مجموعة فنادق إنتركونتيننتال وتشكيله في عام 2003.

الاقتصاد[عدل]

وتعمل الألغام لخام القصدير (حجر القصدير) في مكان قريب، ومدينة بنيت مصنع صهر في 1980. تزايدت الأعمال في رواندا ، [بحاجة لمصدر] وظهرت العديد من المباني الجديدة في ألأنحاء المدينة، بما في ذلك برج BCDI، لذكرى المئوية بيت كيغالي و برج المدينة.

الخلفيه الاقتاديه و الوطنيه[عدل]

بلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في رواندا 8.3 في المئة بين عامي 2002 و 2009. ونما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في تلك السنوات التي تلتها 252٪: من 206 $ إلى 520 $. بينما 47 في المئة من رواندا تتمتع بالمياه النظيفة في عام 2000، نما هذا الرقم إلى 75 بحلول عام 2010. وبينما كان 78 في المئة من البلاد يعتبرون فقراء في عام 1995، وبلغ هذا العدد في 57 في المئة في عام 2009.


الحكومة[عدل]

كيغالي هي مدينة على مستوى المقاطعة يحكمها مجلس المدينة الذي يعين لجنة تنفيذية لتشغيل عمليات يوما بعد يوم في المدينة. وتتكون اللجنة التنفيذية من رئيس البلدية ونائبيه. يتم تقسيم المدينة إلى ثلاث مناطق إدارية: قازابو، كيكوكيرو، ونايروجينج [6] وكانت تحتوي على أجزاء من المحافظة السابقة كيغالي الريفية.

التعليم[عدل]

"ليسيه دي كيغالي" هي مدرسة ثانوية وثاني أكبر مدرسه في رواندا، بعد مجموعه سيكولير في بوتاري. أكاديمية جرين هيلز في ضاحية راقية من نايروتارما، هي الأكبر ، وتقدم على مستوى المدارس الخاصة برنامجIB في مستوى وبرنامج كامبردج الدولي في مستوى O. ومن مدرسة "PASCH"المدرسة الشريكة التي تدرس الألمانية. ويعتمد المنهج على 50/50 من الإنجليزية والفرنسية كذلك.

مدرسة أنطوان دي سانت اكسوبيري دي كيغالي ا لمدرسة الفرنسية، وتقع في كيغالي.والمدرسة البلجيكية دي كيغالي ,

و ايضا المدرسة الدولية للكيغالي في كيغالي. مدرسه الارض العالميه الاهلية المدرسه المعروفه في راوندا حيث تعتمد برنامج ما قبل المدرسة الابتدائية التي تخدم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 سنوات و الى 12 سنه . جامعة كيغالي المستقلة ذات الحرم الجامعي في كيغالي. حرم جامعة كلية رواندا للعلوم والتكنولوجيا في الجزء الجنوبي من كيغالي، في شارع DE L'ARMEE. (الحرم الرئيسي لجامعة رواندا في بوتاري.)

وسائل النقل[عدل]

يوجد في المدينه مطار دولي يسمى بمطار كيغالي الدولي حيث يشمل رحلات الركاب الى أمستردام وبروكسل ونيروبي و إينتيبي و جوهانسبرغ، واسطنبول وغيرها فالمطار محدود بسبب موقعه على اعلى قمه التله وعلامته التجاريه الجديده اصبحت معتمده في منطقه نايماتا والتي تبعد نحو اربعين كيلومترا (25 ميل) من كيغالي.

وهناك العديد من خدمات الحافلات التي تغادر يومياً من نيغالي إلى وجهات في شرق أفريقيا. فمحطه نيابوقوقو هي المحطه الاكثر مغارده من حيث الحافلات . وتشمل هذه الخدمات  :

- جاكوار المدرب التنفيذي، الذي يربط كيغالي إلى كمبالا، العاصمة الأوغندية، عبر غاتونا أو عن طريقكايانوزا وكاغيتومبا - اكامبا حافلات الخدمات، التي تدير الخدمات إلى كمبالا (8 ساعات) ونيروبي في كينيا (24 ساعة) ودار السلام في تنزانيا (36 ساعة) ومومباسا في كينيا (32 ساعة) - اونتراكوم اكسبرس - خدمة الحكومة الرواندية باستخدام الحافلات الأساسية جدا، يمتد بين كيغالي وكمبالا. - سيارات ياهو اكسبرس - خدمة حافلة صغيرة تعمل بين كيغالي وبوجومبورا في بوروندي.

- مدري كمبالا المحدودة، التي تدير الخدمات إلى كمبالا (8 ساعات) ونيروبي في كينيا (24 ساعة) ودار السلام في تنزانيا (36 ساعة) ومومباسا في كينيا (32 ساعة). كيغالي هي محور شبكة النقل رواندا، مع إنطلاق حافلةافي كل ساعة لجميع المدن الرئيسية في البلاد. تحتوي على شركات وطنية كبرى مثل اتراكو ، ستيلا، أوميغا، اوكابي، إمبالا (الميني باص)، و اونتراكوم،والتي تقدم خدمة للحافلات كبيرة، بينما بركان اكسبرس (لبوتاري)، فيرونغا و انوتراكوم (المتوجهة لروهنجيري ) و مواهبورا اكسبرس (لروهنجيري وغيسيني) تخدم جهات معينة وتتبع جدول زمني محدد. هناك أيضا خدمات سيارات الأجرة حافلة صغيرة (matatus) تغادر من كيغالي و تذهب أيضاً من خلاله الى المدن الرئيسية، ولكن البعض منهم قد يتوقف في كثير من الأحيان على طول الطريق لتحميل الركاب و اجباربعضهم على النزول. وسائل النقل العام داخل كيغالي تنحصر بالحافلات الصغيرة و سيارات الأجرة مثل ( ماتوتو )، والتي تربط المحاور الرئيسية في وسط المدينة،و نايابوقو و، كاسيرو و، كاميرنوكو وريميرا. وعلى غرار الأجرة الوطنية يوجد ( الباص الصغير ) ولكنها تجبرك على الانتظار حتى يمتلئ الباص قبل الانطلاق من محطة، ثم اركاب الركاب في المحطه التاليه .كيغالي لديها العديد من سيارات الأجرة (المعروفة باسم 'تأجير خاص' أو 'الحنطور سيارة أجرة')، والتي رسمت عموما بشعار يتكون من اللونين اللأبيض و البرتقالي على جانبها السفلي وهناك أيضا سيارات الأجرة دراجة نارية ('موتو سيارة أجرة')، والتي تقدم خدمة مماثلة لسيارة أجرة، ولكن بأسعار مخفضة، عادة في حدود 300 إلى 1000 فرنك راوندي.


مصادر[عدل]