محافظة بلجرشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 19°51′34″N 41°33′26″E / 19.85944°N 41.55722°E / 19.85944; 41.55722

محافظة بلجرشي
صورة معبرة عن الموضوع محافظة بلجرشي
علم شعار
تقسيم إداري
البلد علم السعودية السعودية
المنطقة (منطقة الباحة)
المسؤول الأعلى مشاري بن سعود بن عبدالعزيز ال سعود
خصائص جغرافية
الأرض 1362 كم²
السكان
التعداد السكاني 65,223 نسمة (عام 2010)
الكثافة السكانية 80 نسمة/كم2
معلومات أخرى
خط العرض 19.8568154
خط الطول 41.5793896
التوقيت +3 ( غرينيتش)
الرمز البريدي 22888
الرمز الهاتفي 72 17 966+
الموقع الرسمي [1]

موقع محافظة بلجرشي على خريطة السعودية
محافظة بلجرشي
محافظة بلجرشي

بلجرشي هي محافظة تتبع منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية) بحوالي 26 كم، وتعد أكبر محافظات منطقة الباحة، والمركز التجاري والاقتصادي والثقافي لها تتميز المحافظة بأنها جبلية ومناخها معتدل. ويعمل سكانها في الدوائر الحكومية وبعض المصانع ويمارس البعض الزراعة ويشتهر أهلها كثيراً بالتجارة. وهي مدينة سياحية وفيها فروع لأغلب الدوائر الحكومية، ومستشفيات ومراكز صحية وفنادق ومنتجعات سياحية ومطاعم وأسواق شعبية ومركزية ومجمعات تجارية.

التسمية[عدل]

خريطة بلجرشي

سميت بلجرشي بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة بلجرشي التي تسكن في هذه المحافظة وهي إحدى قبائل غامد. بلجرشي ـ بفتح الباء الموحدة وسكون اللام وضم الجيم وفتح الراء المهمل ثم كسر الشين المثلث بعدها ياء ساكنة بمعنى دار السوق وهي بلدة كبيرة تقع في وادى فسيح يسمى (وادى سيل) وحول مايدور عن اصل بلجرشى يقول حمد الجاسر بين بلجرشى وجرش التي حدد موقعها الهمزانى فرق شاسع وتباين كبير والقول بان بلجرشى هي جرش هو قول خاطئ ويقول الأستاذ على السلوك في كتابه المعجم الجغرافي أن بلجرشى هو اسم قبيلة تقع ديارها جنوب بلدة الباحة بمسافة ثلاثين كيلو متراً وبها عدد كبير من القرى.

الجغرافيا[عدل]

أهم المعالم الجغرافية[عدل]

جبل أثرب[عدل]

جبل أثرب هو من أعظم جبال منطقة الباحة، ويصل ارتفاع قمته إلى حوالي 2500 متر عن سطح البحر. يقع في بلاد قبيلة حوالة على الحدود الجنوبية الغربية لمنطقة الباحة بمحاذات الطريق العام، وتنتشر على سفوحة الشمالية بيوت قرية دار الجبل.

  • يتميز جبل أثرب بكثافة الغطاء النباتي، وتغطي الغابات مساحات متفرقة ومختلفة من الجبل، وتمثل أشجار العرعر اكثر انواع الغابات في الارتفاعات التي تزيد عن 2200 متر وتقل كثافة هذا النوع كلما تناقص الارتفاع.
  • ينتشر الزيتون البري، والعتم مختلطاً باشجار العرعر في المناطق المرتفعة نسبياً ( 1500-2000م تقريباً) ، وتنمو اشجار الطلع والسلم والسمر والأثل والسدر في المستويات المنخفضة الأكثر حرارة ( 1400-1700م تقريباً).


جبل حزنة[عدل]

جبل حزنة هو أعلى جبل في مدينة بلجرشي يقع في بلاد قبيلة بني ناشر احدى قبائل بلجرشي من غامد و يشرف على سفوح ووديان منطقة تهامة الساحلية ويشرف على محافظة المخواة

وادي الخيطان[عدل]

وادي الخيطان هو واد كبير يقع في إقليم تهامة غرب المملكة العربية السعودية وتتوفر به المياه غالبا على مدار العام والتي تنجرف إليه من سفوح جبال الحجاز الجنوبية والغربية، ويرفدة العديد من الأودية الفرعية، ويمتد باتجاه الجنوب مخترقا حوض نمره الرسوبي، وهو من الروافد الرئيسية لوادي قنونا.[1] وهو من بلاد حوالة والعوامر .[2]


يعتبر وادي الخيطان من الأودية التاريخية حيث يرى بعض المؤرخين أن وادي الخيطان هو موقع ديار بكر وتغلب، وأن المكان إن صح القول هو المكان الذي دارت فيه حرب البسوس التي دامت 40 سنة بين قبيلتي بكر وتغلب، برغم أن الروايات التاريخية أشارت إلى ثلاثة مواقع إحدها في اليمن بالقرب من مدينة “زبيد” وقد أنكر الهمداني هذا القول، وآخر في نجد، والموضع الثالث وادي الخيطان بتهامة، ويتواتر عن أهالي المنطقة وجود قبر يسمى قبر كليب عند نهاية “تلفريك”، وحدبة تسمى حدبة كليب، ووادي خصب يدعى وادي البسوس.[3] وقد ورد في كتاب “العقد الفريد” ما نصه: "وكانت بنو جشم (قبيلة كليب) وبنو شيبان (قبيلة جساس) في دار واحدة بتهامة وكان كليب قد تزوج جليلة بنت مرة".[4] ويدل على ذلك شعر المهلهل الذي يقول فيه:[5]

بات ليلي بالأنعمين طويلا أرقب النجم ساهراً لن يزولا
كيف أمدي ولا يزال قتيل من بني وائل ينادي قتيلا
غنيت دارنا تهامة في الدهر وفيها بنو معد حلولا
فتساقوا كأسًا أمرت عليهم بينهم يقتل العزيز الذليلا

وتذكر المصادر التاريخية أن من أوائل معارك حرب البسوس معركة بماء يقال له “النهي”. وهناك وادي يجزع “حوالة” في السراة يسمى “النهيين” تثنية “نهي” وقد ورد ذكره في قصيدة ابن جياش الحجري فهو من المسميات القديمة وهذا وادي يمر بحوالة متجها شرقا إلى نجد.

ويؤكد الباحثون أن الحرب انتقلت إلى نجد واستمرت قرابة أربعين عاما، ونتج عنها أن رحلت قبيلة تغلب إلى العراق بعد معركة تحلاق اللمم وذكر المؤرخ جواد علي عن قبيلة تغلب إحدى طرفي حرب البسوس:[6]

   
محافظة بلجرشي
يرى أهل الأخبار أن قبيلة تغلب مثل سائر قبائل ربيعة كانت تسكن في الأصل في تهامة، ثم انتشرت فنزلت الحجاز ونجد والبحرين، فلما تحاربت مع بكر بن وائل، زحفت نحو الشمال حتى بلغت أطراف الجزيرة، فسكن قوم منها جهات سنجار ونصيبين، حتى عرفت تلك الديار ب "ديار ربيعة". وديار ربيعة بين الموصل إلى رأس عين ونصيبين ودنيسر والخابور وما بين هذه المدن والقرى. وجمعت هذه الديار بين "ديار بكر" و "ديار ربيعة" وسميت كلها ب "ديار ربيعة". وقد انتشرت بطون تغلب في الثرثار، بين سنجار وتكريت. ويروي أهل الأخبار أن أول من نزل بطون تغلب في الجزيرة الفراتية هو: "علقمة بن سيف بن شرحبيل بن مالك بن سعد بن جشم بن بكر" وقد قاتل أهل الجزيرة حتى غلبهم، وأنزل قومه بها ... وقد أدى اتصال تغلب بالروم وبنصارى العراق والجزيرة وبلاد الشام إلى دخول قسم منهم في النصرانية كمعظم القبائل التي دخلت العراق وبلاد الشام. وهي من القبائل المتنصرة ومن سكان الخيام
   
محافظة بلجرشي

ولم تفسر الروايات التاريخية رحيل المهلهل إلى قبيلة جنب من مذحج وإجبارهم إياه على تزويج ابنته، ولكن اكتشاف هذا الموضع في الجزيرة العربية قد يفسر السبب الحقيقي لعودة المهلهل من أواسط نجد إلى وادي الخيطان بتهامة ويتمثل في إيثاره العودة إلى ماقد يكون موقع قبر أخيه لقضاء ما تبقى من عمره بجواره وقد عادت معه ابنته "عبيدة" لرعايته ولكنه عندما عاد إلى موضع القبر بعد أربعين عاما وجد قوما من “مذحج” يسكنون في ذات الموقع فجاورهم حتى اضطروه على تزويج ابنته لأحد ساداتهم وهو روح بن مدرك الجنبي المذحجي ولقد كان تزويج ابنة المهلهل على صداق من آدم وأنشد المهلهل بكائية في تزويج ابنته بهذا المهر وهو السيد المطاع في قومه".[4]

وورد في الأغاني القول إن (مقتل كليب بالذنائب عن يسار فلجة مصعدة إلى مكة). وهناك أكثر من مكان بهذا الاسم حيث ورد أن الذنائب ثلاث هضاب في نجد، وقيل قرية قبل زبيد وزبيد قريبة من المظيلف التي تبعد عن وادي الخيطان بنحو 50 كيلو مترا، وزبيد في اليمن أيضا".[7]

المناخ[عدل]

جبل أثرب، قبيلة حوالة

يمتاز مناخ السراة باللطف والاعتدال صيفاً حيت تتراوح درجة الحرارة بين (22 و27) درجة مئوية. في فصل الشتاء البرودة تشتد البرودة في السراة حيث تتدنى درجة الحرارة أحياناً إلى (10) درجات مئوية.

.[8]

  • الأمطار

تسقط الأمطار بكميات متفاوته على المنطقة وغالباً ما يكون فصل الصيف والشتاء هما موسما الأمطار الغزيرة. كما يوجد مناخ الاصدار التي تقع على سفوح الجبال الغربية (حيث تقع اصدار الرويس ولوبه) وهو معتدل طوال أيام السنة.

  • الضباب

تشتهر المنطقة عموماً بالسحب التي تضفي جمالا وسحرا على طبيعة المنطقة، والامكار التي تسقط على المنطقة والتي يصل معدلها السنوي 350ملم. كما تتمتع المنطقة بخضرة وافرة وغابات كثيفة واجواء ضبابية، من شانها جذب الوفود من مختلف مناطق المملكة بالارتحال للمنطقة والاستمتاع بأجوائها خصوصاً خلال فصل الصيف.[8]

Nuvola apps kweather.svg متوسط حالة الطقس في بلجرشي Weather-rain-thunderstorm.svg
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°ف 38 44 54 66 74 78 81 84 78 69 57 49 74
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °ف 25 29 38 41 49 58 67 65 56 47 42 35 53
هطول الأمطار ببوصة 2.36 2.3 1.89 0.33 0.11 0 0 0 0 0.43 1.2 2.49 12.03
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب °م 3.2 6.5 12.0 18.7 23.6 25.5 27.1 29.1 25.5 20.5 13.7 9.2 23.2
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب°م -3.9 -1.5 3.6 5.2 9.2 14.5 19.7 18.4 13.6 8.5 5.3 1.5 11.9
هطول الأمطار ب مم 60.0 58.5 48.0 8.3 2.8 0.1 0.0 0.0 0.1 10.9 30.5 63.2 305.6
المصدر: [9] 09-10-2013

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان محافظة بلجرشي اكثر من 65 ألف نسمة وغالبهم من قبيلة غامد.[10]

نبذة عن بلجرشي[عدل]

حصن-زحاف-الجديد.png

تعتبر محافظة بلجرشى المحافظة الأولى من بين المحافظات التسع التي تتبع امارة منطقة الباحة وهي على النحو التالى أربع محافظات تتبع الفئة أ وهي بلجرشى والمندق والمخواه وقلوة وخمس محافظات تقع في فئة ب وهي العقيق والقرى وبني حسن والحجرة وغامد الزناد وقد كانت محافظة بلجرشى في ما مضى القاعدة الإدارية لبلاد غامد وزهران وكانت سابقاُ مقراً للدوائر الحكومية وذلك من عام 1370 هـ حتى نهاية عام 1383 هـ حينما رأى المقام السامى بنقل الدوائر الحكومية في عهد الملك سعود بن عبد العزيز ي وقبل عام 1370 هـ حينما كانت الامارة الرئيسية في الظفير. تأسس في بلجرشى مركز يطلق عليه طارفة بلجرشى وكان ذلك بعد تأسيس الإمارة الرئيسية في الظفير عام 1354 هـ مثله مثل بقية المراكز التي افتتحت في المنطقة مثل المخواة والمندق وغيرها وكان لايزيد عددها آنذاك عن ثمانية مراكز فرعية تراجع إمارة الظفير.

نشأة بلجرشي[عدل]

تدل الروايات المتوارثة على أن بلدة بلجرشى نشأت في عهود قديمة جدا تعود إلى حقبة ما قبل الإسلام وقد نشأت ونمت فوق تلة تقع الآن في وسط المدينة لا تزال ماثلة إلى الآن التي بها سوق السبت والذي كان يعد من اقدم واكبر اسواق غامد ، فقد وصفه الفقيه احمد بن سعد الزيداني في القرن الحادي عشر الهجري بقوله : (سبت بلجرشي ليس بين الطائف وريده أكبر منها ولا أظهر، سورها من المرو الأبيض وله باب من جهة اليمن، وسوقها أعلى شأناً من سوق بيشة ورنيه ويجلب لها التمر والقسب من بيشة ورنية وتربة ، والتمباك الذي شاع في هذه السنين من وديان ريم وسهيم و دوقة في تهامة، والسلاح الذي يصنع في بعض جهاتها، والبّز وسكر الشام وسائر مطالب التجار من منجلّ القنفذة، ولا يجلب الجوخ والصولي إلا تجارها لعلو ثمنه، أهلها من غامد وبينهم من أخلاط الناس من يقيم بينهم حيناً للتكسب في سوقها).

ونشأت مدينة بلجرشى بنمو عدد من القرى المجاورة للبلدة القديمة بحيث اتصلت بالبلدة القديمة وببعضها نظرا للنمو العمرانى فيها وبذلك تشكلت بلجرشى وبدأت بالتطور كمدينة عصرية وبدا النمو للكتلة العمرانية نتيجة لازدياد عدد السكان ولتحسن أحوال المعيشة واشتهرت بلجرشى بعد ذلك بالتجارة حيث توفرت فيها كل الإمكانيات التي يحتاجها الرواد وتطل أطرافها الغربية على تهامة وكانت تربطها سابقاً عدة طرق من أهمها في القدم عقبة حميده وهي عقبة مدرجة ومرصوفه وذلك لسير القوافل وتحميل البضائع النازلة من الحجاز إلى تهامة والصاعدة منها وكانت أهم طريق تجاري يربط بلجرشى بالمخواة والقنفذة على ساحل البحر الأحمر وما والاها من المدن والبلدان في الساحل.

  • وفي بداية عام 1371 هـ انتقل الجهاز الرئيسى من بلدة الظفير إلى بلجرشى وأصبح في الباحة مركز يطلق عليه طارفة في الباحة الملاصقة للظفير، وكان رئيس المركز آنذاك عبد العزيز البدر طارفة الباحة.

أمراء ومحافظي بلجرشي[عدل]

منظر من بلاد قبيلة حوالة1.jpeg
  • من عام 1371 هـ إلى عام 1379 هـ كان أمير المنطقة في بلجرشى الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن السويلم
  • في آخر عام 1379 هـ وصل الأمير سعود بن عبد الرحمن السديري إلى بلجرشى حيث تم تعيينه أميراً للمنطقة في بلجرشي
  • في شهر ذى الحجة من عام 1383 هـ تم نقل الجهاز الحكومى الرئيسى من بلجرشى إلى الباحة وحل محله امارة مركز وكان أول أمير للمركز والتي تعتبر امارة فرعية تراجع الامارة الرئيسية في الباحة هو محمد بن سلطان الذي أصبح فيما بعد وكيلا مساعد في الامارة الرئيسية في الباحة
  • بعد مباشرة الأمير السابق لامارة مركز بلجرشى محمد بن سلطان لعمله الجديد في امارة منطقة الباحة وكيلا مساعد تعين عبد الله بن سعدون اميرا لمركز بلجرشى
  • بعد ترك عبد الله بن سعدون للعمل في امارة بلجرشى تعاقب على المركز عدة اشخاص للقيام بالعمل بطريقة الانتداب أو التكليف وكان من ابرزهم والذي استمر طويلا هو فراج الدرعان الدوسرى والذي كان يعمل رئيس لديوان الامارة الرئيسية في الباحة
  • في 1397 هـ تم تعيين عبد الله بن سعد المزروع وهو من كبار موظفى امارة منطقة الباحة اميرا لبلجرشى حيث تم حذف كلمة مركز وبقى في عمله حتى صدور نظام المناطق وتغيير مسميات الامارت الفرعية التي تتبع إمارات المناطق إلى محافظات.
  • ثم تم تكليف مسفر بن محمد الميمونى للقيام بعمل المحافظة بطريقة التكليف واستمر في هذا العمل مدة تقارب العامين.
  • في شهر ربيع الأول من عام 1421 هـ صدر أمر أمير منطقة الباحة بتكليف الأستاذ أحمد بن عبد الله زربان الغامدي محافظاً لمحافظة بلجرشى، ومن ثم عين محافظاً لمحافظة المخواه.
  • عين الدكتور محمد جمعان دادا الغامدي محافظاً لمحافظة بلجرشي خلفا للأستاذ احمد زربان حتى ١٨/صفر/١٤٣٤هـ.
  • عين الأستاذ سفر بن سويد الغامدي محافظاً لبلجرشي ،ولازال حتى الأن.


المراكز التابعة لمحافظة بلجرشي[عدل]

  • مركز بني كبير و يقع شمال المحافظة ويتبع له قرى بني كبير ( حاضرة)
  • مركز بالشهم ويقع جنوب المحافظة ويتبع له قرى بالشهم من غامد و وبه منتزه القمع و الشكران
  • مركز الجنابين و يقع به سد الجنابين الشهير

المنتزهات[عدل]

Hawalah 6400.png

تتميز بالعديد من المنتزهات مثل منتزه القمع المطل على أغوار إقليم تهامة والذي يضم منتجع وتلفريك اثرب السياحي ومنتزه الشكران. وتتميز بجوها البارد نسبياً صيفاً والبارد شتاءً. وتتصل بإقليم تهامة بعقبة الأبناء الموصلة لمحافظة نمرة وعقبة الملك عبد الله والتي تربطها بإقليم تهامة. وتشتهر بلجرشي بإقامة سوق السبت (صباح كل سبت) وهو سوق شعبي تعرض فيه الكثير من التراثيات والمصنوعات القديمة.

  • منتزه أم غيث والذي يطل على مدينة المخواة وترى أنوارها ليلاً
  • منتزة شفى قرية حزنة وبها أشهر معالم بلجرشي وهو جبل حزنه بطول أكثر من 3000 متر الواقع على شفى حزنة المطل على المخواة وتقع في هذه القرية عقبة الملك عبد الله (عقبة حزنة سابقا)التي توصل بين بلجرشي والمخواة ويوجد بها قبر يقال انه قبر لقمان الحكيم وموجوده اثارة إلى اليوم.
  • منتزه القمع وبه التلفريك ويبعد تقريبا 25 كم جنوب بلجرشي، وهو مزود بكل ما يحتاجه السائح ليلاً ونهاراً، وبه كل الخدمات وألعاب الأطفال المجانية والتجارية، وبه بحيرة السد الكبيرة
  • منتزه الشكران وهو جنوب بلجرشي بـ 19 كم، وهو مثل القمع به كل الوسائل الترفيهية ليلاً ونهاراً
  • منتزة الهيجاء والذي يقع جنوب بلجرشي ويبعد عنها 17 كم وهو أجمل منتزهاتها
  • تلفريك جبل أثرب بوادي الخيطان

كما أن هناك بعضاً من المنتزهات الصغيرة الأخرى شمال وجنوب بلجرشي وتستحق الزيارة لكن أغلبها لا توجد بها إنارة ليلية. ويوجد بها العديد من السدود مثل سد القمع وسد بني هلال وسد الجنابين.

الإنتاج الزارعي والحيواني[عدل]

Hawalah 6407.png

بلجرشي محافظة تتربع على جبال الحجاز، وتتبعها بعض القرى في سهول إقليم تهامة، لذا يوجد بها تنوع مناخي يزيد من التنوع النباتي ؛ ومن أشهر أشجارها : اللوزيات : كالمشمش والخوخ (الدراق) واللوز الأخضر والبخارى وأشهر أنواعها في الماضي يُسمى البوص والتفاحيات كالأجاص (الكمثرى) والتفاح البلدي والسفرجل. كما تشتهر بالرمان والعنب والتوت والزيتون البري وأنواع أخرى ويجود بها البن والقشر (القهوة العربية) والموز. و قد أخذ بعض المهتمين بالزراعة على عواتقهم إدخال أصناف من الفواكه لزيادة التنوع في هذه المحافظة. و أما الرعي في محافظة بلجرشي فقد تلاشى مع توسع النطاق العمراني إلا ما كان في بعض نواحي بلجرشي ولا يشكل نشاطاً في الوقت الحالي. كما تشتهر مدينة بلجرشي بإنتاج عسل النحل، وقد أقيم عليها مهرجان العسل الدولي الثالث عام 2010، وهو تجمع دولي لأكثر من 60 عارضاً من 10 دول عربية، تم اختيارهم من بين 100 عارض تقدموا للفعاليات. وهي من أهم مدن المملكة التي تنتج العسل نظراً لتوافر المراعي الجبلية المناسبة لتربية النحل خاصة في موسمي الربيع والصيف نتيجة لسقوط الأمطار في فصل الشتاء وأوائل الربيع وفي الصيف؛ حيث يصل المتوسط السنوي إلى أكثر من 500.0 ملم في بلجرشي و400 ملم في جازان و207.9 ملم في خميس مشيط، و442.3 ملم في النماص[11].



انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب بلاد حوالة صفحة 79
  2. ^ كتاب بلاد حوالة-الأودية والشعاب
  3. ^ الأكاديمي والباحث السعودي جمعان عبد الكريم الغامدي أستاذ اللغة العربية بجامعة الباحة
  4. ^ أ ب حرب البسوس انطلقت من وادي الخيطان بالباحة - جريدة المدينة - 22/12/2010
  5. ^ شعراء النصرانية - رزق الله بن يوسف بن عبد المسيح بن يعقوب - ص177
  6. ^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج8 ص81
  7. ^ كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني
  8. ^ أ ب كتاب بلاد حوالة صفحة 58
  9. ^ "الرئاسة العامة للأرصاد و حماية البيئة". الرئاسة العامة للأرصاد و حماية البيئة. 
  10. ^ مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات
  11. ^ محافظة بلجرشي تلتقي العالم بالمذاق الصافي في مهرجان العسل الدولي. جريدة الشرق الأوسط (18 شعبان 1431 هـ / 29 يوليو 2010).