انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Kiroles Hany/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قناة السويس الجديدة
قنال السويس الثاني المصري
معلومات عامة
السلطة المختصة
الخصائص
الحالة
تحت الإنشاء
التاريخ
المهندس الرئيسي
تاريخ البناء

قناة السويس الثانية المصرية هى ممر مائي صناعي في مصر للربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وهي ملاصقة لقناة السويس القديمة ويبلغ طولها 72 كيلومترًا منها 35 كيلومترًا حفر جاف، 37 كيلومترًا توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى القديم للقناة، وذلك مع البدء في تنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس، لزيادة حركة الملاحة الدولية للمجرى الملاحي وتقليص زمن عبور السفن، وزيادة أعدادها .

وسيتم الإنتهاء من إنشاءها في السادس من أغسطس [1]من عام 2015، وبعد عام من بدء تنفيذ المشروع، وبحضور زعماء وقادة من مختلف قارات العالم، يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، قناة السويس الجديدة، أهم مشروع قومي مصري عالمي، تم تنفيذه بتمويل وأيدي مصرية خالصة، أشرفت عليها القوات المسلحة المصرية وخطط لتنفيذ المشروع هيئة قناة السويس. ويعتبر مشروع قناة السويس الجديدة ، مشروعا عملاقا للتنمية يرتبط به عشرات المشروعات الكبرى الأخرى صناعيًا وزراعيًا ومشروعات خدمية دولية تجعل من المنطقة الشرقية مركزا لحركة التجارة العالمية.

فكرة حفر القناة[عدل]

على الرغم من الأهمية الحيوية لمرفق قناة السويس باعتباره أهم شريان مائي في العالم يربط شمال الكرة الأرضية بجنوبها، ويختصر المسافة التي تسلكها السفن بأنواعها المختلفة العابرة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر ثم إلى المحيط بصورة جوهرية؛ فإن المتتبع لحركة النقل في القناة والإيرادات التي تتولد عنها يلاحظ أن المرفق بشكله الحالي قد بلغ طاقته القصوى، وأصبح يواجه قيودا بالفعل حول عدد وحجم السفن التي يمكن أن تعبر فيه بشكل يومي.

أكثر من ذلك، فإن قدرات منطقة القناة على تقديم كل الخدمات اللوجستية للسفن التجارية في العالم بشكلها الحالي تعد محدودة للغاية، كذلك فإن الدور الذي يمكن أن تلعبه القناة في تهيئة المنطقة؛ لأن تصبح مركزا تجاريا وكوحدة لإعادة التصدير في العالم شبه معدوم تقريبا.

يوما بعد يوم يتزايد حجم التجارة العالمية، وتتزايد بالتبعية أنشطة النقل البحري للأغراض المختلفة، خصوصا التجارية، وتزداد أعداد السفن، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات قناة السويس.

وقد واجهت مصر هذا النمو من خلال المشاريع المختلفة لتوسيع القناة وتعميق المجرى الملاحي لكي يكون قادرا على استيعاب سفن أضخم وأكثر سعة، لكن يظل القيد الأساسي على القناة في شكلها الحالي يتمثل في الحد الأقصى لعدد السفن التي يمكن أن تمر في القناة يوميا ذهابا وإيابا، في الوقت الذي تتزايد فيه أعداد السفن على النطاق العالمي كنتيجة للنمو في حجم التجارة العالمية بين الشمال والجنوب.

من هنا بدت الحاجة إلى التفكير "خارج الصندوق" من خلال مشروع لشق قناة أخرى[2] موازية للقناة الحالية، على النحو الذي يضاعف من طاقة منطقة القناة على استيعاب المزيد من السفن العابرة وبحمولات أضخم، فضلا عن التفكير في إنشاء عدد من التسهيلات التي تعمل على خدمة حركة النقل من خلال القناة.

لذا أطلقت مصر شارة البدء في المشروع العملاق مستهدفة تخفيض مدة إنشاء المشروع إلى أقل مدى زمني ممكن، والعمل على تطوير منطقة القناة وشبه جزيرة سيناء على النحو الذي يعظم من العوائد التي تتحقق لمصر من وجود وصلتين للنقل البحري في المنطقة.

كما يعد من الأسباب الرئيسية لإنشاء القناة الجديدة تخفيض زمن انتظار السفن بالمجرى الملاحي في القناة من 11 ساعة إلى 3 ساعات على أقصى تقدير، وزيادة عدد السفن العابرة يوميًا من 49 سفينة في المتوسط عام 2014 إلى 97 سفينة يوميًا مستقبلاً في عام 2023 .

حفر القناة الجديدة سيكون من خلال الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والتي تستعين بـ 17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

تكلفة إنشاء القناة[عدل]

تكلفة الإنشاء تقدر بنحو 4.2 مليار دولار لإقامة 6 أنفاق أرضية لنقل السيارات والسكك الحديدية لسيناء، يتزامن إنشاءهما مع إنشاء القناة الجديدة، لتصل التكلفة الإجمالية للمشروعين إلى 8.2 مليار دولار .

مشروع تنمية محور قناة السويس[عدل]

يعني تطوير المنطقة كلها تنمية شاملة، وتحويل الممر الملاحي إلي مركز أعمال عالمي متكامل يعتمد علي خدمات النقل البحري من، إصلاح سفن، وتموين بالوقود، وخدمات القطر والإنقاذ، ودهان، ونظافة السفن، وخدمات شحن وتفريغ، بالإضافة إلي: مجمعات صناعية جديدة، ومجمعات للتعبئة والتغليف، ومراكز لوجستية، ومواني محورية علي مدخلي القناة، بما يساهم في وضع مصر على خريطة سلاسل الإمداد العالمية وجزء من منظومة التجارة العالمية.

الأهمية الإقتصادية للقناة[عدل]

طابع بريد قناة السويس الجديدة

- توفير مليون فرصة عمل[عدل]

تستهدف مصر من إنشاء قناة السويس الثانية إلى زيادة الدخل القومي، بمضاعفة إيرادات القناة بنحو 259% ، ما يوفر ما يقرب من مليون فرصة عمل في إنشاء مدن صناعية على ضفاف القناة، منها منطقة إنشاء سفن وحاويات، وتكنولوجيا متقدمة وتصنيع سيارات ، وصناعات خشبية ومنسوجات ، وأثاث وصناعات زجاجية ، وتحقيق عائد سريع وتوفير الأمن الغذائي من خلال إقامة مشاريع الإستزراع السمكي.

- تمويلها يقتصر على المصريين فقط[عدل]

طرح أسهم لتمويل مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة على البنوك المصرية، والمصريين فقط، وستوضع ضابط لمنع تملك الأجانب وغير المصريين لهذه الأسهم.

- عوائد المشروع[عدل]

التفريعة المقترحة ليست مشروعاً قائماً بذاته، فالسفن المارة بها لا يمكن أن تدفع رسما إضافيا منفصلا حيث يعد هذا المشروع هو اكبرالمشروعات التي ستقوم بدفع مصر إلي الأمام بدرجة كبيرة جداً وتحقق دخل من العملات الأجنبية بشكل كبير جداً وقال الرئيس السيسي فى كلمته، إنه يسعى لتملك كل شاب وفتاة مصرية سهما مقداره 10 جنيهات[3] فى المشروع، مشدداً على ضرورة أن يكون الحفر للقناة الجديدة بتمويل المصريين كما إنها تحت إدارة الجيش المصري .

الجهات المشرفة على القناة ومحورها[عدل]

مبنى هيئة قناة السويس

انظر ايضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.youm7.com/story/2015/8/2/%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%86-%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D8%B2%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%86-/2288002#.Vb3vDvNVjdg
  2. ^ http://economyofkuwait.blogspot.com/2014/08/blog-post_8.html
  3. ^ http://shftat.com/general/2785.html
  • أيقونة بوابةبوابة مصر
  • أيقونة بوابةبوابة عالم بحري
  • [[تصنيف:قناة السويس]] [[تصنيف:اقتصاد مصر]] [[تصنيف:البحر الأحمر]] [[تصنيف:العلاقات المصرية البريطانية]] [[تصنيف:نقل مائي في مصر]] [[تصنيف:ساحات معارك]] [[تصنيف:مشاريع مصرية]] [[تصنيف:ممرات مائية|سويس]]