هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها

السياحة في مصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة طويلة جدا للقارئ وصعبة التصفح. رجاء جزئ المقالة إلى مقالات فرعية واذكر ملخصا عن النقاط الرئيسية في هذه المقالة عن الموضوع.
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها. (انظر النقاش)


اقتصاد مصر

Flag of Egypt.svg
   الجنيه المصري
   البنك المركزي المصري
   السياحة في مصر
   الزراعة في مصر
   الصناعة في مصر
   البنوك في مصر
   البورصة المصرية
القاهرة ليلا " يدعوها البعض بالمدينة التي لاتنام "

تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي في مصر، كما أن الشعب المصري معتاد على وجود السياح بين ظهرانيهم منذ القدم. وتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، بسبب وفرة المعابد والأثاروهناك أيضا القرية الفرعونية التي بها الكثير من التماثيل الفرعونية العناية بها واستثمارها للجذب السياحي، كما تتوفر البنية التحتية السياحية والتي تشمل فنادق الخمس نجوم والقرى السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران، ويعتبر التكدس السياحي بشكل عام في القاهرة والإسكندرية ومحافظة البحر الأحمر، الغردقة وسيناء وخصوصاً جنوب سيناء في شرم الشيخ ودهب ونويبع حيث الرياضات كرياضة الغطس التي تجذب السياح من شتي أنحاء العالم وعلى الأخص من ألمانيا وإيطاليا من محبي هذا النوع من الرياضات، حيث أن مصر تتميز باحتوائها علي الشعاب المرجانية النادرة في البحر الأحمر وأنواع الأسماك التي من أجلها تقام مهرجانات ومسابقات الصيد باليخوت والتي يأتي إليها محبي الصيد من المصريين والأجانب.

  • كما تعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم حيث بلغ عدد السياح الزائرين لمصر أكثر من 10.5 مليون سائح في 2013 م، وأحتلت المركز رقم 22 من حيث عدد السياح وترتيب 32 من حيث الدخل.[1]

السياحة الثقافية[عدل]

مزارات القاهرة الكبرى[عدل]

المتاحف[عدل]

مزارات الإسكندرية[عدل]

تعد الإسكندرية الوجهة المفضلة للمصريين وللسياح من الجنسيات العربية والاجانب على حد سواء وتحديداً في شهور الصيف من يونيو وحتى سبتمبر، حيث تشهد الإسكندرية ازدهاراً سياحياً كبيراً. وبها أيضاً عدة مزارات سياحية منها:

كما توجد في المدينة مراكز تجارية كبري يفوق تاريخ إنشاء بعضها المائة عام :

كما يمكن التسوق من مناطق أخرى مثل : المنشية، زنقة الستات، الإبراهيمية، شارع سينما ليجاتيه، كليوباترا، شارع سعد زغلول، شارع صفية زغلول، شارع فؤاد.

بها مجموعة متميزة من الفنادق مثل : أوتيل هيلنان فلسطين (حدائق المنتزهسوفيتيل، فندق السلاملك (أقيم هذا الفندق العام 1892 م. بأمر من الخديوي عباس حلمي الثاني ويتميز هذا الفندق بأنه مقام على هضبة داخل حدائق المنتزه التي تعتبر من أجمل شواطئ مدينة الأسكندرية). فندق فور سيزونس سان ستيفانو (عد أوتيل وكازينو سان ستيفانو القديم من أفخم فنادق مصر ومدينة الأسكندرية تحديدا في النصف الأول من القرن العشرين وفى فترة الخمسينيات، حيث كانت الطبقة الأرستقراطية المصرية والأجنبية ومشاهير الفن والسياسة من أبرز مرتاديه، تم هدم الفندق القديم في التسعينيات بعد أن اشترته شركة عقارية مصرية وأنشأت محله مجمع فندقي وتجاري كبير مع مارينا خاص) أيضا عدة أفرع لفنادق تحمل أسماء عالمية.[2]

كورنيش منطقة بحري ليلا

و بالنسبة للمطاعم والكافيهات (المقاهي) توجد في الأسكندرية العديد من الكازينوهات والمطاعم المتميزة والعريقة هذا إضافة لعدد كبير من المقاهي التي أنشأت علي النسق الأوروبي في الأربعينيات من القرن العشرين وتنتشر خصوصا علي كورنيش الإسكندرية : كازينو لا كورتا، سي جل (المكس - الميناء الفرنسي)، بترو(كان توفيق الحكيم من الرواد المنتظمين لهذا المقهى)، بانوراما ريفييرا، إيليت (صفية زغلول)، فلوكيجر، زوفيريون (أبو قير)، سانتا لوتشيا، أتينيوس(محطة الرمل)، دينيس، محمد أحمد (وهو مطعم شهير في المدينة للفول والفلافل كان يسمي " بنيامين " حتي أواسط الستينيات)... ويزداد نشاط هذه المقاهي والمطاعم بشكل كبير خصوصا في العطلات وأشهر الصيف. كذلك هناك فروع متعددة لسلسلة مطاعم الوجبات السريعة العالمية ومقاهي شهيرة مثل ديليس وتريانون.

الساحل الشمالي ومطروح ورشيد[عدل]

المقبرة الألمانية في العلمين

تعد محافظة مطروح من أكبر محافظات مصر وتشمل نحو نصف ساحل مصر علي البحر المتوسط، وتوجد بالمحافظة عدد كبير من القري السياحية منها مراقيا ومينا ومنتجع مارينا العلمين، هذا إضافة الي منتجع سياحي كبير يجري العمل به من قبل شركة اعمار العقارية الإماراتية...، أيضا تعتبر مدينة مرسي مطروح وما جاورها من بين الوجهات المفضلة للمصريين لقضاء اجازاتهم الصيفية، وشهدت المدينة في السنوات الأخيرة توافد أعداد كبيرة من السياح الأجانب خصوصا الأوروبيين عليها، وتحتوي محافظة مطروح علي شواطئ رملية بيضاء وساحل نظيف يعتبر من أنظف شواطئ البحر المتوسط علي الإطلاق، أيضا توجد في منطقة العلمين مقابر الحرب العالمية الثانية والتي جرت أحد أهم معاركها في منطقة العلمين بين قوات الحلفاء وقوات المحور اما عن مدينة رشيد الأثرية فهي مدينة تاريخية وتعد ثالث مدينة اثرية في مصر وجد بها حجر رشيد الذي وجده أحد ضباط الحملة الفرنسية ووجده في قلعة في الشاطئ الغربي للنيل قلعة قايتباي. وفي رشيد أيضا عدد كبير من الاثار ومنها مسجد زغلول ومسجد أبو مندور وطاحونة أبو شاهين وحمام عزوز وغيرها ويقام في الفترة الحالية تعديل وصيانة لعدد كبير من اثار رشيد لان مدينة رشيد الأثرية ستضم إلى خريطة السياحة المصرية قريبا.

مزارات الصعيد والنوبة[عدل]

رحلات المنطاد في الأقصر

في الأقصر وأسوان حيث المعابد الفرعونية على ضفاف نهر النيل، ويتم ذلك من خلال الرحلات النهرية في عائمات الخمس نجوم.

أسيوط[عدل]

تمتلك أسيوط العديد من مقومات الجذب السياحي من مختلف العصور وعلي كافة المستويات نعرض لها فيما يلي:

الأثار الفرعونية[عدل]
  • مقابر مير الأثرية : تقع غرب قرية مير- مركز القوصية علي بعد 65كم شمال غرب أسيوط وتضم تسع مقابر منحوتة في الجبل لتكون مدافن عاصمة الإقليم القديم لأمراء وحكام المقاطعة الرابعة عشر. ونقوش جدرانها تتميز بمحاكاة مدهشة للطبيعة وتفاصيل بالغة الدقة لجميع الأعمال اليومية آنذاك.
  • مقابر قصر العمارنة وهي مقابر منحوتة في الجبل الغربي- مدينة القوصية وهي ترجع إلى عصر الأسرة السادسة إلى عصر الأسرة الثانية عشر(2420-1778ق.م) وجميع جدرانها قد غطت تماماً بمناظر الحياة اليومية والطقوس الدينية ويوجد بها بيان عملي عن أولى مراحل النحت.
  • مقابر الهمامية الأثرية تقع بقرية الهمامية جنوب مدينة البداري وعلى بعد 50كم جنوب شرق أسيوط وهي جبانة أمراء وحكام الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا في عصر الدولة القديمة وترجع إلى نهاية الأسرة الرابعة (عهد خوفو) و بداية الأسرة الخامسة 2560ق.م 0
  • مقابر آثار جبل أسيوط الغربي تقع في الجبل الغربي-غرب مدينة أسيوط وكانت مخصصة لحكام وأمراء الإقليم الثالث عشر خلال عصري الدولة القديمة والوسطى والمنطقة الأثرية بجبل أسيوط الغربي غنية تماماً بالمقابر الأثرية سواء التى تم الكشف عنها وتم نشرها بمعرفة علماء الآثار نشر علمي أو التي لا تزال محفوظة في باطن الجبل بين طيّات درجاته 0
  • مقابر دير الجبراوى تقع بقرية دير الجبراوى مركز أبنوب و تبعد20كم تقريباً شمال شرق مدينة أسيوط وهى مجموعة من المقابر المنحوتة في الجبل الشرقي لحكام وأمراء الإقليم الثاني عشر خلال عصر الدولة القديمة والوسطى وهى تتميز بما تحمله من زخارف ورسومات ملونة على طبقة من الملاط الأملس الذي يحتفظ بكيانه وطبيعته في أجزاء كثيرة حتى وقتنا هذا.
  • مقابر دير ريفا تقع هذه المنطقة على بعد 12كم سطح الجبل الغربي غرب مدينة أسيوط حيث توجد المقابر الصخرية لنبلاء وأمراء المقاطعة الحادية عشر وهناك سبع مقابر من عصر الدولة الوسطى والدولة الحديثة.
الأثار القبطية[عدل]
  • دير المحرّق أنشئ هذا الدير في القرن الرابع الميلادي بسفح الجبل الغربي ،ومن بين حوالي 26 مكان ارتحلت إليهم العائلة المقدسة في مصر كان لهذا الدير مكانة عظيمة حيث مكثت فيه حوالي 185 يوم. وقد أنشئت كنيسة أثرية تعتبر أقدم كنيسة دشّنت في العالم المسيحي وتضم الكنيسة الهيكل الذي يحتضن مذبح حجري على سطحه رخامة منقوش عليها كتابة باللغة اليونانية تعود إلى سنة 746 ميلادية.ويضم حصن أثري يتكون من ثلاثة أدوار ويرجع تاريخه إلى نهاية القرن ال6 وبداية القرن ال7 وهوعلى طراز الحصون التي كان يشيدها الملك "زينون".
  • دير العذراء يقع بجبل أسيوط الغربي على ارتفاع 100متر من سطح الأرض على بعد 7 كم جنوب غرب مدينة أسيوط ويطل على الوادي الأخضر مباشرة ،به مغارة أثرية يرجع تاريخها إلى سنة2500 ق.م وعمقها حوالي80م وعرضها160م ،وبداخل المغارة كنيسة يرجح أنها أقيمت في المكان الذي أقامت به العائلة المقدسة حيث لجأت إلى تلك المغارة بعد خروجها من "دير المحرق" ومكثت بها لبضعة أيام ، لتعود إلى بيت لحم.
  • دير العذراء بدير الجنادلة يقع هذا الدير في مغارة كبيرة أسفل الجبل الغربي على بعد 2كم غرب قرية دير الجنادلة بمركز الغنايم والتي تبعد حوالي 25كم جنوب غرب مدينة أسيوط. وتتركز آثاره في عدد من المغارات القديمة والبئر الروماني الأثري من القرن الأول.
  • دير الشهيد مارمينا العجايبى «الدير المعلق» أنشئ في نهاية القرن ال4 في الجبل الشرقي لقرية المعابدة مركز أبنوب على بعد 35كم شمال شرق مدينة أسيوط وهو عبارة عن مغارة كبيرة في الجبل وبها مذبح منحوت في الصخر وخارج المغارة توجد كنيسة أخرى تحمل اسم السيدة العذراء والملاك "ميخائيل" وهيكلها منحوت في الصخر أيضاً والكنيستان منحوتتان بين صخرتين تبرزان من الجبل على ارتفاع 170م من سطح الأرض. ويضم حصن أثري يتكون من ثلاثة أدوار.
  • دير الأنبا صرابامون يقع بقرية ديروط الشريف ،مركز ديروط على بعد80 كم شمال غرب مدينة أسيوط وترجع أهميته إلى الشجرة التي استظلت تحتها العائلة المقدسة أثناء مرورها بمصر والتي مازالت موجودة حتى الآن.
الأثار الإسلامية[عدل]
  • الوكالات التجارية العثمانية ثلاث وكالات تجارية أثرية ذات طابع إسلامي متميز وهي ثابت ،شلبي ،لطفي مبنية على الطراز العثماني من طابقين يتوسطها فناء وسقفها به نافذة كبيرة تقع بشارع محمد محمود باشا ،بمدينة أسيوط والمنطقة تاريخية ترجع إلى العصر العثماني بها حوانيت للتجارة والخردوات والمصنوعات النحاسية والأقمشة اليدوية المختلفة وبها مساجد تاريخية مثل مسجد جلال الدين السيوطي ومسجد المجاهدين.
  • حمام ثابت الأثرى يقع بشارع محمد محمود بمدينة أسيوط ويرجع إلى العصر العثماني وهو ذو طراز معماري فريد ،وكان يستخدم إلى عهد قريب في الإستخدامات اليومية للعامة وقديما كان يستخدم للإستحمام والعلاج.
  • قنطرة المجذوب الأثرية تعتبر قنطرة المجذوب من أهم المنشآت المائية الأثرية بمحافظة أسيوط وقد أنشئت عام 1251هـ في عهد محمد علي والي مصر وهى عبارة عن ثلاث عيون لمجرى المياه.
  • مسجد المجاهدين يقع هذا المسجد بمدينة أسيوط ويعد من أقدم المساجد بالمدينة ويرجع إلى زمن الدولة العثمانية وقد بناه محمد بك أمير اللواء السلطاني عام 1120 هـ(1706م) ويعتبر من المساجد المعلّقة ويحتوى على معظم العناصر المعمارية المعروفة في العمارة الإسلامية.
  • مسجد الفرغل أنشئ بمدينة أبو تيج على بعد 27كم جنوب مدينة أسيوط وله مئذنتان شاهقتان وهو من أشهر المزارات الدينية بمحافظة أسيوط حيث يوجد به مقام صاحبه الإمام محمد الفرغل الملقب بسلطان الصعيد الذي ولد عام 810هـ / 1407م والذي يمتد نسبه لأبيه للإمام الحسن ونسبه لأمه للإمام الحسين رضي الله عنهما حفيدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • مسجد أبو العيون بقرية دشلوط - مركز ديروط شيّد بتصميم هندسي بديع ويحتوي على مبنيين رئيسيين أحدهما مسجد والآخر به مقام صاحبه السيد إبراهيم أبو العيون الذي توفى في 28نوفمبر1940م وهو حفيد إبراهيم أبو العيون النازح من المغرب إلى مصر عام 1926م والذي يمتد نسبه إلى الحسن بن على رضي الله عنه ويحيط بالمسجد سور ذو طابع إسلامي وتتطرف منه مئذنة شاهقة الإرتفاع .
  • المسجد الأموي «الجامع الكبير» يقع في غرب مدينة أسيوط ويعتبر من أكبر المساجد القديمة التي ترجع إلى العصرالأموي وتم تطويره وتجديده في عهد الملك فؤاد الأول.
  • مسجد الكاشف يقع في منطقة القيسارية الأثرية في مدينة منفلوط وأنشأه الأمير علي الكاشف جمال الدين عام 1176هـ (1772م)،ومما يضفي علي المسجد قيمة مضافة وجوده في منطقة أثرية تجارية ما زالت قائمة علي حالتها الأولي مما يجعل المنطقة بأسرها متحف مفتوح.
  • معهد أسيوط الديني «معهد فؤاد الأول» يقع بمنطقة الحمراء بأسيوط بجوار نيل أسيوط ومساحته أربع أفدنه وثمانية قراريط وسهمان تقريبا وتم وضع حجر الأساس له عام 1930 م واستغرق بناءه أربع سنوات واستخدم للدراسة عام 1934م وشيدت مبانيه على الطراز الإسلامي وقد افتتحه الملك فاروق ملك مصر عام 1939 م .
المعالم الحديثة[عدل]
  • متحف السلام يوجد بمدرسة السلام بميدان الحرب والسلام بمدينة أسيوط ويضم المتحف مجموعة كبيرة من القطع الأثرية من مختلف العصور حيث يشتمل على آثار من عصر ما قبل الأسرات، العصر الفرعوني، القبطي والإسلامي هذا بالإضافة إلى آثار سودانية وآثار من الحبشة .
  • قناطر أسيوط أنشئت عام 1902م وتتكون من 111 عين بالإضافة إلى الهويس وطولها 880م وشيّدت لرفع مناسيب مياه النيل لخدمة أغراض الري والزراعة ومنها تبدأ الترعة الإبراهيمية والتي تصل حتى حدود الجيزة وتعتبر أطول ترعة صناعية في الشرق الأوسط.
  • محمية وادي الأسيوطي تقع بدلتا وادي حبيب على بعد60كم من أسيوط على طريق أسيوط الغردقة ومساحتها حوالي 5000 فدان تحتوى على منوعات ذات طابع تاريخي بجانب التراكيب التعدينية والجيولوجية الحضارية . وتوجد بها بعض النباتات البرية والأعشاب النادرة وشجيرات متناثرة تتجمع على جوانب مجاري السيول. وكذلك توجد بها الحيوانات البرية مثل قطعان الغزلان والزواحف النادرة.
  • جامعة أسيوط افتتحت عام 1957م وهى أول جامعة إقليمية على مستوى الجمهورية وتضم مختلف الكليات النظرية والعملية وبعض المعاهد العليا وقاعات مجهزة للمؤتمرات الدولية وفندق خمسة نجوم وقرية أوليمبية ومدينة جامعية ومراكز للبحوث المختلفة ومستشفيات متطورة تخدم وسط وجنوب الصعيد .
  • جامعة الأزهر تم إنشائها عام 1969م وتضم كليات الشريعة والقانون، أصول الدين ،اللغة العربية، البنات الإسلامية، العلوم، الطب البشري، طب الأسنان، الهندسة ، الصيدلة ، الزراعة، بالإضافة إلى مستشفى الجامعة التعليمي ومدينة جامعية ، وهي تقع على مساحة شاسعة بإنتظار إنشاء كليات أخرى.
  • المعرض الدائم للهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي ويقع بمرسى المطاعم العائمة في شارع الثورة بمدينة أسيوط ويضم جميع المشغولات والصناعات اليدوية التقليدية الممّيزة لأسـيوط من التراث.
  • مرسى أسيوط السياحي يقع بشارع الثورة بمدينة أسيوط، تم إنشاءه حديثاً بتمويل من وزارة السياحة بطول 305م لاستقبال الفنادق العائمة العابرة القاهرة- أسوان والعكس ، والمرسى مجهز لاستقبال خمس فنادق عائمة وتكرارهم في آن واحد.
  • مرسى حورس السياحي تم إنشاؤه عام 1986م بتمويل من وزارة السياحة لاستقبال فندق عائم واحد وتكراره.
  • المنشآت الرياضية تذخر مدينة أسيوط بالعديد من المنشآت الرياضية المختلفة التي يمكن إستغلالها في إقامة بطولات دولية ومحلية ومنها:

القرية الأوليمبية بجامعة أسيوط ،إستاد مبارك الرياضي بحي مبارك بمدينة أسيوط ،الصالة المغطاة وصالة البولينج بالمنطقة الجنوبية العسكرية بمنقباد ،المدينة الرياضية بمصنع أسمنت أسيوط ،وملاعب التنس بنادي أسيوط الرياضي.

  • نهر النيل يشق نهر النيل محافظة أسيوط إلى شطرين وذلك بطول160 كم من مركز ديروط شمالا إلى مركز صدفا جنوبا ، ويجري تسيير مطاعم عائمة فاخرة تقوم بعمل رحلات نيلية للإستمتاع بالطبيعة الخلابة التي يتميز بها نيل أسيوط .
  • وسائل المواصلات تتمتع أسيوط بموقع متوسط بين محافظات الجمهورية وكذلك شبكة طرق و مواصلات جيدة فهناك ثلاث طرق برية بالإضافة إلى السكك الحديدية والملاحة النهرية ،وكذلك يوجد بأسيوط مطار أسيوط الدولي وتعمل عليه رحلات طيران داخلية ودولية.

الأقصر[عدل]

يوجد بالأقصر العديد من المزارات السياحية كوادي الملوك والملكات ومتحف الأقصر بالإضافة إلي معبد الكرنك

أسوان[عدل]

سياحة المؤتمرات[عدل]

تمتلك أسيوط الكثير من المقومات التي تؤهلها لإستضافة وتنظيم مؤتمرات في شتى المجالات نظرا لتوافر القاعات المجهزة ذات الإمكانيات العالية مثل قاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام المحافظة وقاعات المؤتمرات بجامعة أسيوط بالإضافة إلى قاعة المؤتمرات بالمنطقة الجنوبية العسكرية بمنقباد.

السياحة الترفيهية[عدل]

السياحة في سيناء والبحر الأحمر[عدل]

يوجد سيناء الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم لاسيما من دول الاتحاد الأوروبي للاستجمام والاستمتاع بطبيعة سيناء حيث الجبال تعانق البحر الأحمر في مشاهد خلابة، كما يمكن زيارة مناطق البدو وهم السكان المحليين في أماكن تجمعهم من خلال رحلات السفاري التي تتم في الصحراء. وتوجد في سيناء والبحر الأحمر عدة منتجعات ومدن سياحية أهمها شرم الشيخ، الغردقة، دهب، الجونة، رأس سدر، نويبع، طابا، مرسي علم وأيضا دير سانت كاترين ومدينة طور سيناء عاصمة محافظة جنوب سيناء.

السياحة الدينية[عدل]

تتعدد أوجه السياحة في مصر ومنها السياحة ذات الطابع الديني والتي تشمل زيارة المواقع ذات الدلالات أو الأهمية الدينية في الديانات الثلاث اليهودية، المسيحية والإسلام فمثلا تتعدد الأماكن ذات الدلالة الإسلامية في مصر فمنها جامع الامام الحسين حفيد النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في القاهرة " حيث يوجد قبر يضم رأسه "، إضافة الي مساجد تاريخية مثل مسجد ابن طولون والجامع الأزهر وأسوار القاهرة التاريخية وقلعة صلاح الدين، كما توجد مواقع ذات دلالة دينية مسيحية ككنيسة القديس سيرجيوس التي لجأت إليها العائلة المقدسة أثناء لجوئها الي مصر والكنيسة المعلقة ودير سانت كاترين ودير القديس الانبا انطونيوس مؤسس الرهبنة ودير الانبا بولا في البحر الأحمر وكذلك دير السيدة العذراء المحرق ودير درونكا في اسيوط والعديد من الاديرة والكنائس الأثرية التي لا حصر لها كذلك يوجد مواقع ذات دلالة دينية يهودية في مصر مثل جبل موسي في سيناء وكنيس بن عيزرا في مصر القديمة بالقاهرة حيث يوجد بجواره بئر عميق يعتقد اليهود " أن أم النبي موسي كانت تخبئه فيه خوفا عليه من فرعون " وكنيس شعاري شمايم " بوابة السماء " بوسط القاهرة وكنيس الياهو حنابي بشارع النبي دانيال وكنيس منشا في الأسكندرية.

المزارات الدينية الإسلامية[عدل]

في مصر الكثير من المساجد والجوامع التاريخية الهامة ومنها مسجد الحاكم بأمر الله وكذلك مساجد آل البيت ومنها مسجد الحسين(ع) والسيدة زينب (ع) كما أن هناك مساجد تاريخية أخرى منها مسجد الرفاعي الذي دفن فيه أعضاء الأسرة المالكة، وجامع محمد على، وهو أحد أهم النقاط في البرامج السياحية التي تنظمها الشركات.

المزارات الدينية المسيحية[عدل]

هناك الكثير من الأماكن ذات التاريخ المسيحي في مصر منها الكنيسة المعلقة والأديرة لكافة الطوائف المسيحية مثل دير سانت كاترين في جنوب سيناء. وبالقرب منه يوجد جبل موسى الذي يتم تنظيم رحلات لصعوده ليلاً حتى يتم مراقبة شروق الشمس من فوق الجبل.

الأدلة مكتوبة[عدل]

ألف الكثير من السياح والرحالة الكتب والأدلة المفصلة التي تعرف من لم يزر مصر عن المزارات وكيفية التعامل مع الناس والأسعار وما إلى ذلك مما يهم السائح الغربي. ولذلك يأتي معظم السياح وهم يعرفون أي الأماكن يزورون.

العنصر البشري[عدل]

توجد أقسام السياحة والإرشاد السياحي في جميع الجامعات المصرية تقريباً ويتم تخريج دفعات كل عام من المرشدين السياحيين بتخصصات في كثير من لغات العالم ومنها على سبيل المثال الإنجليزية والألمانية والأسبانية والروسية والفرنسية واليابانية والإيطالية، والأثريين مختلف التخصصات ولعل أبرزهم الدكتور زاهي حواس.

السياحة العلاجية[عدل]

للسياحة العلاجية أحد أهداف زيارة مصر، حيث يتم في محافظة الوادي الجديد والواحات ومناطق من سيناء العلاج بالدفن في الرمال الساخنة وكذلك الاستشفاء المائي لوجود العيون الطبيعية مثل عيون موسى وعين حلوان.

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]