مصطلحات الملابس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مصطلحات الملابس[عدل]

تشتمل مصطلحات الملابس على أسماء الملابس الفردية وفئات الملابس، بالإضافة إلى المفردات المتخصصة للمهن التي صممت الملابس وصنعتها وسوقتها وبيعتها على مدى مئات السنين.

تتراوح مصطلحات الملابس من الغامضة (الساعة،[1] اسم ذو لون أزرق شاحب من القرن السادس عشر)، وتتغير بمرور الوقت استجابة للموضة التي تعكس بدورها الاتجاهات الاجتماعية والفنية والسياسية.

فئات[عدل]

على نطاق أوسع، يمكن القول أن مصطلحات الملابس تشمل أسماء:

اسْتِدامَة[عدل]

إدوارد السادس يرتدي ثوبًا أحمر مبطنًا بالفرو وأكمامًا متدلية مقسمة، وهي موضة رجالية في منتصف القرن السادس عشر

على الرغم من الإدخال المستمر للمصطلحات الجديدة من قبل مصممي الأزياء ومصنعي الملابس والمسوقين، إلا أن أسماء العديد من فئات الملابس الأساسية باللغة الإنجليزية ظلت مستقرة جدًا بمرور الوقت. يعود تاريخ كل من الفستان والقميص والتنورة والمعطف إلى أوائل العصور الوسطى.

ثوب (من اللاتينية في العصور الوسطى gunna) كان مصطلحًا أساسيًا للملابس لمئات السنين، في إشارة إلى الثوب الذي يتدلى من الكتفين. في العصور الوسطى وعصر النهضة في إنجلترا، يشير الثوب إلى الثوب الخارجي الفضفاض الذي يرتديه كل من الرجال والنساء، وأحيانًا يكون قصيرًا، وغالبًا ما يصل إلى الكاحل، مع أكمام . بحلول القرن الثامن عشر، أصبح الفستان مصطلحًا قياسيًا للفستان النسائي، وهو المعنى الذي احتفظ به حتى منتصف القرن العشرين. فقط في العقود القليلة الماضية فقد الثوب هذا المعنى العام لصالح اللباس. اليوم، أصبح مصطلح ثوب نادرًا إلا في الحالات المتخصصة: اللباس الأكاديمي أو القبعة والرداء، ثوب السهرة، ثوب النوم، ثوب المستشفى ، وما إلى ذلك.

مصادر جديدة[عدل]

غالبًا ما تكون أسماء الأنماط أو الموضات الجديدة في الملابس اختراعات متعمدة لمصممي الأزياء أو مصنعي الملابس؛ وتشمل هذه فستان شانيل الأسود الصغير (وهو مصطلح بقي) وأسلوب رداء لانفين (الذي لم ينقطع). المصطلحات الأخرى ذات أصل أكثر غموضا.

أسماء شخصية[عدل]

يتم تسمية أنماط الملابس في كثير من الأحيان بأسماء أشخاص، غالبًا ما تكون ذات صلة عسكرية:

أسماء الأماكن[عدل]

مصدر آخر خصب لمصطلحات الملابس هو أسماء الأماكن، والتي عادة ما تعكس أصل (أو الأصل المفترض) للأزياء. المصطلحات الحديثة مثل شورت، برمودا، قمصان هاواي، وسترات Fair Isle هي الأحدث في سلسلة طويلة تمتد إلى هولندا (الكتان)، الدمشقي ("من دمشق ")، البولونيز ("في أزياء المرأة البولندية ")، الباسك، جيرسي (في الأصل فستان جيرسيبالاكلافا ، سراويل كابري، مانتوا، والدنيم ("سيرج دي نيم " بعد المدينة).

مصطلحات مؤرخ الأزياء[عدل]

يطلب مؤرخو الأزياء، من ذوي النظرة "الخلفية"، أسماء لأنماط الملابس التي لم يتم استخدامها (أو الحاجة إليها) عندما تم ارتداء الأنماط بالفعل. على سبيل المثال، تم تسمية طوق فان دايك بهذا الاسم نظرًا لظهوره في صور القرن السابع عشر لأنطوني فان دايك، كما تم تسمية طيات واتو للرداء الفرنسي على اسم ظهورها في صور أنطوان واتو.

وبالمثل، قد يتم تطبيق المصطلحات بشكل غير تاريخي على فئات كاملة من الملابس، بحيث يتم تطبيق المشد على الملابس التي كانت تسمى الإقامات أو زوج من الأجسام حتى إدخال كلمة مشد في أواخر القرن الثامن عشر. ويتم تطبيق اللباس الآن على أي لباس نسائي يتكون من صد وتنورة، على الرغم من أن اللباس في معظم تاريخه كان يعني ببساطة الملابس، أو مجموعة كاملة من الملابس مع ملحقاتها المناسبة.

أشكال قصيرة[عدل]

الاتجاه الملحوظ في مطلع القرن الحادي والعشرين هو الأشكال القصيرة "اللطيفة": قميص قصير يصبح كامي، والسترات الصوفية ذات القلنسوة أو البلوزات تصبح هوديس، واعتبارًا من عام 2005، أصبحت السترات القصيرة أو "المنكمشة" كارديجان.

من المرجح أن يكون المصطلح الأقدم بكثير الذي يعني "slip" مفردًا خاطئًا من chemise.

مراجع[عدل]

  1. ^ M. Channing Linthicum, Costume in the Drama of Shakespeare and his Contemporaries (Oxford, 1936), pp. 28-9.