هلال شوال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهلال عند الغروب.
برج «رؤية الهلال» بمسجد يانغتشو في الصين.[1]

هلال شوال هو مؤشر أول يوم في شهر شوال حيث يحتفل المسلمون بعيد الفطر، الذي يأتي كنهاية لصوم شهر رمضان. ويتم تحري هلال شوال في الجهة الغربية من السماء في ليلة التاسع والعشرين من الشهر الهجري، أي الليلة التي تقع بين يومي 29 و 30 رمضان. فإن تم رصده يكون رمضان 29 يوما، ويصبح اليوم التالي هو أول شوال، وإلا يتم إتمام رمضان إلى الثلاثين يوما.

شروق القمر وغروبه[عدل]

و القمر يشرق ويغرب تماما كما تشرق الشمس وتغرب. يعتقد الكثيرون أن القمر يشرق ليلا ويغرب نهارا، وهو مفهوم خاطئ, ففي الواقع يختلف وقت إشراق وغياب الهلال من يوم إلى أخر، فالقمر يغير أطواره كاملة كل 29.5 يوماً تقريباً، حيث يمكن رؤيته يتحول من طور إلى طور، مبتدئًا بالمحاق، ومروراً بالهلال المتزايد، ثم التربيع الأول والأحدب المتزايد، ثم البدر والأحدب المتناقص، ثم التربيع الثاني، ثم الهلال المتناقص، وعودة مرة أخرى إلى المحاق وخلال هذا التغير يشرق القمر ويغرب خلف الأفق. وفي المقابل فالشمس تشرق دائما من جهة الشرق صباحا (بشكل عام)، وتغرب في جهة الغرب (بشكل عام) وتستغرق المدة بين كل شروق شمس والتالي 24 ساعة. أما القمر فهو لا يشرق دائماً ليلا كما لا يغرب نهارا. فموعد شروق القمر يعتمد على طور القمر.فمثلا عندما يكون القمر محاقا (معتم) فهذا يعني إنه يشرق مع شروق الشمس ويغيب مع غيابها (بصورة تقريبية). وفي طور التربيع الأول فالقمر يشرق تمام منتصف النهار ويغيب في فترة منتصف الليل. وفي طور البدر فهو يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها. وطور الهلال المتزايد يعني شروقه بعد الشمس بقليل وغروبه بعد غروب الشمس بقليل.

شروط رؤية الهلال العلمية[عدل]

يجب توفر شرطين أساسيين لرؤية الهلال، لا يمكن رؤيته بانعدام أحدهما:

  1. - أن تكون مرحلة المحاق التام (الاقتران، أو أقصى سواد للقمر) قد تمت قبل قبل غروب الشمس، ذلك أن الهلال الجديد سيتكون بعد تمام مرحلة المحاق. فإذا لم نصل إلى مرحلة المحاق فلا معنى لتحري الهلال
  2. - أن يكون غروب القمر بعد غروب الشمس، وذلك لأن غروب القمر قبل غروب الشمس يعني أنه لن يوجد هلال ليبحث عنه في الافق بعد غروب الشمس. فإذا غاب الهلال قبل الشمس أو معها لا يمكن رؤيته، وقد تم تأكيد هذه النقطة في توصيات الاجتماع السابع للجنة توحيد الاهلة عام 1998م في جدة.

إلا أن توفر الشرطين أيضا لا يعني إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة. فبعد القمر يختلف من وقت لأخر عن الأرض فكلما كان القمر أبعد كانت رؤية الهلال أصعب. كما أن غروب القمر فورا أو بعد مدة قصيرة من غياب الشمس سيعني أن موقعه قريب من الشمس، مما يعني أنه لم يبتعد عن الشمس بما فيه الكفاية لتعكس حافته ضوء الشمس على شكل الهلال. كما أن ضوء الشفق الباهر ستحجب أي إضائة قد يتسبب بها انعكاس ضوء الشمس على القمر (ضوء الهلال).كما أن غيابه بعد مدة قصيرة جدا من غياب الشمس يعني أنه قريب جدا من الأفق وقت الرصد؛لأن أشعة الضوء القادمة من القمر ستسير مسافة أكبر ضمن الغلاف الجوي. هذا الأمر يؤدي إلى تشتّت الأشعة بحيث لا يصل منها إلا القليل (لهذا يسهل النظر إلى الشمس وقت الغروب بينما يكون من المستحيل تحمل وهجها في الظهيرة)

اختلاف وسائل تحديد بداية شوال[عدل]

بعض الدول الإسلامية تعتمد في بعض الحالات نقطة المحاق لتحديد بداية شهر شوال كما هو الحال في ليبيا حيث أعلنت ليبيا مساء يوم 22 أكتوبر 2006 أن عيد الفطر (أول أيام شوال) هو يوم الإثنين 23 أكتوبر، مع استحالة الرؤية البصرية اعتمادا على وصول القمر لنقطة المحاق، مع تجاهل إمكانية الرؤية البصرية من عدمها (إلا أنهم أعلنوا صراحة عن عدم إمكانية الرؤية البصرية مساء يوم الأحد)، وأرجعوا سبب تحديدهم ليوم غزة شول إلى اعتمادهم على إحدى نظريات الحساب الفلكي، حيث هناك اتجاه من علماء المسلمين يرون باعتماد الحساب الفلكي استنادًا إلى رؤية فقهية لنصوص الكتاب والسنة، ولاعتقادهم بعدم تعارض الكتاب والسنة مع التطور العلمي. وبخسب نظرية حساب فلكي أخرى فإنه لا يمكن رؤية القمر إلا بعد انتظار فترة زمنية معينة، يقطع خلالها القمر مسافة ضمن مداره، مما يتيح للهلال بالنمو، بحيث يمكن رؤيته. هذه الفترة الزمنية يقدرها البعض بمدة تتراوح بين ثمان إلى عشر ساعات وذلك في ظروف جوية مناسبة، حيث لا تكون السماء ملبدة بالغيوم.

كما الخطأ في رؤية هلال شوال أصبح شائعا جدا في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرون، وترجع الاختلافات إلى عدة أسباب، منها عدم فهم الظواهر الطبيعية، ففي عام 2004 قامت سبع دول عربية بإعلان رؤية الهلال قبل يوم واحد من الموعد الممكن علميا، من ضمنها جميع دول الخليج العربي باستثناء عُمان، حيث تم اعتبار السبت 13 نوفمبر 2004 أول يوم شوال. فسر الإستاذ الدكتور وهيب الناصر، أستاذ الفيزياء بجامعة البحرين ونائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية، هذا الخطأ برؤية الأفراد لسراب قطبي. مع تأكيده على استحالة الرؤية الفعلية للهلال. نفس الخطأ نبه إليه الدكتور صالح العجيري، والذي يعتبره الكثير عميدا للفلكيين الكويتيين.[2]

كما قام للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، بالإعلان عن استحالة رؤية هلال شوال عند مغيب شمس يوم الجمعة (12/11) وأوضح خبراء الإتحاد ذلك في بيان تم إصداره في منتصف رمضان.[3]

بالمقابل ورغم عدم قدرة المراصد في الخليج على رؤية الهلال، إلا أنه تم اعتماد رؤية ما أطلق عليهم الشوّيفة والذين يفترض ان لهم نظرا أقوى من العادة.[4]

في عام 2005 تكرر نفس الأمر ولكن بحدة اختلاف أقل حيث أعلنت ليبيا عن حلول أول يوم من شوال في يوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر 2005

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة[عدل]

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة،و هو مشروع عالمي يضم علماء وخبراء في رصد الأهلة، يؤكد أن إعلان السعودية بداية رمضان كان خطأ فادح، حيث أكد بيان المشروع أن :

الإعلان عن رؤية الهلال يوم الجمعة حين كان القمر غائبا هو جهل بأبسط البديهيات العلمية

بل وشكر المشروع الدول التي أبت أن تستخف بالعقول ولم تعلن ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة حسب نص بيانهم [5]

المشروع الإسلامي أقام عدة مواقع للرصد على مستوى العالم يوم السبت لم تستطع إي منها أن تشاهد الهلال على الرغم من كون جميع المشاركين من الخصائين ومزودين بأجهزة حديثة. توزعت الفرق على الدول التالية لتغطية أكبر توزيع جغرافي [6]:

أما مساء يوم الأحد فلم تتم المشاهدة في كل من أستراليا، الهند، إيران العراق، الكويت، السعودية، الأردن، لبنان، ليبيا، تونس الجزائر، المغرب، السنغال، البوسنة، بريطانيا بينما شاهدته كل من تانزانيا، نيجيريا جنوب أفريقيا الولايات المتحدة.

مواقع هلال رمضان الفعلية[عدل]

تظهر المخططات المعطاة في الأسفل المناطق التي يظهر بها هلال شهر رمضان لسنة 1427 هـ (يمكن الضغط على الصور لتكبير الحجم)

المخططات في الأعلى تحتوي على خارطة العالم مع مناطق مظللة بألوان مختلفة. كل لون يعني وضعية خاصة لرؤية الهلال.

  • المناطق المضللة باللون الأحمر تعني استحالة رؤية الهلال بسبب عدم تشكل الهلال أصلا في تلك المنطقة حسث أنه لم يصل إلى نقطة المحاق.
  • المناطق غير المضللة تعني عدم إمكانية رؤية الهلال بسبب غيابه قبل غياب الشمس
  • المناطق المضللة باللون الأزرق تعني عدم إمكانية رؤية الهلال إلا باستعمال إجهزة بصرية خاصة
  • المناطق المضللة باللون الزهري تعني صعوبة رؤية الهلال بالعين المجردة. إذا لا يمكن للشخص غير المختص أو المدرب رؤية الهلال
  • المناطق المضللة باللون الأخضر تعني سهولة رؤية الهلال.

المخططات تظهر التالي:

  1. - في مساء يوم الجمعة 22 سبتمبر لا يمكن رؤية الهلال في أي بقعة على الأرض، بل لا يكون الهلال قد تكون في السعودية والعراق لأنه لم يصل إلى طور المحاق بعد في تلك الدول. ما يعني أستحالة حصول رؤية الهلال في هذه الدول.
  2. - في مساء يوم السبت 23 سبتمبر. تصبح الرؤية أسهل في المكسيك قارة أمريكيا الجنوبية، جنوب القارة الأفريقية، وتكون الرؤية صعبة جدا في وسط أفريقيا وغرب اليمن وجنوب شرق آسيا وأستراليا. كما تكون الرؤية مستحيلة بالعين المجردة في دول الخليج العربي والعراق.
  3. - في مساء يوم الأحد 24 سبتمبر تكون رؤية الهلال متاحة في معظم دول العالم.

محصلة أيام الصيام[عدل]

صيام يوم السبت[عدل]

كمحصلة نهائية فالدول التي أعلنت بدء الصيام يوم السبت هي 19 دولة:

  1. ليبيا (ليبيا لم تشاهد وإنما اعتمدت لحظة المحاق وليس ظهور القمر)
  2. المملكة العربية السعودية (إدعاء مشاهدة من قبل أربعة أفراد)
  3. الأمارات (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  4. قطر (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  5. البحرين (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  6. اليمن (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  7. فلسطي (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  8. السودان (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  9. الدنمارك (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  10. النمسا (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  11. سويسرا (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  12. إيطاليا (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  13. البوسنة (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  14. العراق (إدعاء 6 أشخاص برؤية الهلال، إلا أن قسم ضخما صام الأحد)
  15. أفغانستان
  16. لبنان (اعتمادا على مشاهدة السعودية)
  17. نيجيريا (قسم منها صام الأحد)
  18. بريطانيا (قسم من بريطانيا صام الأحد)
  19. الولايات المتحدة (هيئة إسنا، قسم من إسنا صام الأحد)

صيام يوم الأحد[عدل]

تمكنت ألمانيا في يوم السبت من تصوير هلال رمضان أثناء النهار بأجهزة خاصة إلا أن الهلال غاب قبل غياب الشمس ولم يتم الحصول على أي صورة بعد غياب الشمس

كمحصلة نهائية فالدول التي أعلنت بدء الصيام يوم الأحد هي 47 دولة:

  1. ماليزيا
  2. بروناى
  3. اندونيسيا
  4. الفلبين
  5. سنغافورة
  6. سريلانكا
  7. تركيا
  8. الأردن
  9. سوريا
  10. عمان
  11. مصر
  12. تونس
  13. الجزائر
  14. المغرب
  15. موريتانيا
  16. الصومال
  17. ألبانيا
  18. بنغلاديش
  19. أذربيجان
  20. ألمانيا
  21. بلجيكا
  22. فرنسا
  23. غيانا
  24. كازاخستان
  25. كوسوفا
  26. مقدونيا
  27. ماغنوليا
  28. النرويج
  29. رومانيا
  30. روسيا
  31. إسبانيا
  32. السنغال
  33. طاجيكستان
  34. تنزانيا
  35. جنوب أفريقيا
  36. ترينيداد وتوباغو
  37. تركمانستان
  38. أوكرانيا
  39. أوزبكستان
  40. روسيا البيضاء
  41. أستراليا (قسم صام الاثنين)
  42. لبنان (قسم صام السبت)
  43. العراق (قسم صام السبت)
  44. نيجيريا (قسم صام السبت)
  45. المملكه المتحدة (قسم صام السبت)
  46. الولايات المتحدة الأمريكية (يكنا وغالبية المنظمات الإسلامية) (قسم صام السبت)
  47. كند

صيام يوم الأثنين[عدل]

كمحصلة نهائية فالدول التي أعلنت بدء الصيام يوم الأثنين هي 4 دول:

  1. إستراليا (قسم صام الأحد)
  2. الهند
  3. إيران
  4. باكستان

عيد الفطر 1427[عدل]

أجمع علماء الفلك على استحالة رؤية هلال شهر شوال مساء السبت أو الأحد 21 و22 أكتوبر 2006 في جميع الدول الإسلامية، كما أجمعوا على أنه ستتحقق رؤيته الشرعية مساء الإثنين 23 أكتوبر، مما يعني أن الثلاثاء 24 أكتوبر 2006 سيكون أول أيام عيد الفطر بحسب الرؤية الشرعية. إلا أن الدول التي صامت يوم السبت 23 سبتمبر أعلنت حلول العيد يوم الأثنين 23 أكتوبر، وذلك بسبب كون يوم الأحد هو المتمم لثلاثين يوما من رمضان. وبالتالي، لا تهم رؤية الهلال بقدر أهمية مرور 30 يوما على رمضان.[7].

المجلس الأوروبى للافتاء والبحوث، أعلن حلول عيد الفطر يوم الإثنين الموافق 23 أكتوبر 2006 م، بشترط ثبوت رؤية الهلال رؤية صحيحة مساء الأحد 22 أكتوبر 2006م في أي دولة، لكن المجلس أعلن :

أن الشمس تغرب في مكة المكرمة في الساعة (17) و(51) دقيقة من مساء يوم الأحد المذكور سابقاً ويغرب القمر في الساعة (17) و(51) دقيقة في مكة المكرمة ،ويغرب القمر قبل غروب الشمس في معظم مدن العالم الإسلامي والغربي.[8]. غياب القمر قبل أو أثناء غياب الشمس يعني استحالة رؤية الهلال في تلك المناطق، إلا أن المجلس استعمل عبارة رؤية الهلال تكون صعبة، ولم يقل مستحيلة. مما يظهر محاولة من المجلس لتجنب الصدام.

و بالرغم من اعتماد عدة دول يوم 23 سبتمبر كأول يوم في رمضان، لم يتم رصد هلال رمضان في أي دولة من دول العالم إلا في السعودية والعراق. بالعودة إلى البيانات الرسمية للدول التي أقرت الصيام يوم السبت، فقد تم الإشارة إلى عدم ثبوت رؤية الهلال وأنه تم اعتماد الرؤية المعلنة في السعودية، مما يعني أن الدولتين اللتين أعلنتا ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة كانتا السعودية والعراق.[9]

هلال عيد الفطر من منظور إسلامي[عدل]

في القرآن كتاب المسلمين جاء قول الله : ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [2:189]

الهلال له عدة مدلولات شرعية أهمها أنه يعتبر مرجعا زمنيا يحدد المواقيت المهمة في الديانة الإسلامية، هذه المواقيت تبنى على ظهور الهلال أو ما يصطلح على تسميته بداية الشهر العربي. وقد أشار إليه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، نبي الإسلام، بقوله: صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وعليه تم اعتبار الرؤية أصلا شرعيا، لا يمكن تركها، إلا أن المشكلة هي بتفسير معنى الرؤية، حقيقتها، الصور التي تقع بها، الوسائل التي تستعمل لتحقيقها، من يسمح له بالرؤيا، كيفية أداء الرؤيا، إثبات الرؤيا. وعلى الرغم من جدال البعض بحقيقة عدم وجود أي نوع من الرؤيا غير الرؤية البصرية المباشرة بالعين المجردة في بداية عصر الإسلام، وتوفر عدة أنواع جديدة في العصور التي تلت، وخاصة العصر الحالي، إلا أن جمهور ضخما من الفقهاءيصر على الرؤية البصرية المجردة، متمسكين بحرفية النص النبوي.

و مع ظهور الحساب الفلكي منذ القرن الثالث الهجري، انقسمت الأراء الفقهية حول الحساب, بين رفض مطلق للحساب الفلكي، إلى الاستئناس، إلى القبول في حالة النفي، إلى القبول في حالة استحالة الرؤيا، إلى القبول ولكن بشروط، إلى القبول على أساس الاقتران. وترجع مبررات القائلين باستبعاد الحسابات الفلكية إلى أخذهم بظاهر نصوص الكتاب والسنة، فيرون انه لا سبيل إلى اثبات دخول الشهر الا برؤية الهلال بالعين المجردة، ومن أهم دعاة هذا الرأي ابن باز، وابن تيمية الذي رفض القول باعتماد الحساب في الأهلة وشنع فيه، وقال:

"فمن كتب أو حسب لم يكن من هذه الأمة في هذا الحكم، بل يكون اتبع غير سبيل المؤمنين"، كما قال : "وهذا من الأسباب الموجبة لئلا يعمل بالكتاب والحساب في الأهلة".

في عام 1984 تم قبول قبول شهادة شاهد برؤية الهلال مع توفر العلم اليقيني الذي يفيد خطأ هذه الشهادة في اليوم الثامن والعشرين من رمضان، وقد تبين لاحقا أنه رأى كوكبي عطارد والزهرة فاعتقدهما الهلال.[10][11]!. وهذه الفئة تعتقدون أن استعمال الأجهزة المتطورة هو تكلف، وخروج عن النص، حتى لو كان الحساب الفلكي قطعي لا يخالطه الظن، ولهم براهينهم وحججهم المثبتة برأيهم. ومن الأسباب الأخرى هو الجهل بالحساب الفلكي، وعدم الاعتقاد بصحته، فقد نقل ابن حجر عن ابن بزيزة أن اعتبار الحساب هو "مذهب باطل، فقد نهت الشريعة عن الخوض في علم النجوم لأنه حَدس وتخمين، وليس فيه قطع ولا ظن غالب". وسار عليه البعض حتى العصر الحديث.

و أجاز بعض الفقهاء الحساب الفلكي في النفي فقط؛ بحيث إذا تعارضت شهادة الرؤيا البصرية مع الحسابات القاطعة الدقيقة فإن هذه الشهادة ترد. ففي القرن الثامن الهجري ذكر تقي الدين السبكي:

"أن الحساب إذا نفى إمكانية الرؤية البصرية؛ فالواجب على القاضي أن يرد شهادة الشهود، لأن الحساب قطعي والشهادة والخبر ظنيان، والظني لا يعارض القطعي، فضلاً عن أن يُقَدم عليه".

كما قال أيضا :

"والبينـة شـرطها أن يكون ما شهدت به ممكنا حسًا وعقلا وشرعًا، فإذا فرض دلالة الحساب قطعًا على عدم الإمكان اسـتحال القول شرعًا، لاسـتحالة المشــهود به، والشرع لا يأتي بالمســتحيلات. أما شهادة الشهود فتحمل على الوهم أو الغلط أو الكذب".

و أيضا المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في بيانه الذي نشره يوم 20/9/2004[12]:

"يثبت دخول شهر رمضان أو الخروج منه بالرؤية البصرية، سواء كانت بالعين المجردة أم بواسطة المراصد، إذا ثبتت في أي بلد إسلامي بطريق شرعي معتبر،... وهذا بشرط ألا ينفي الحساب الفلكي العلمي القطعي إمكان الرؤية في أي قطر من الأقطار. فإذا جزم هذا الحساب باستحالة الرؤية المعتبرة شرعاً في أي بلد، فلا عبرة بشهادة الشهود التي لا تفيد القطع، وتحمل على الوهم أو الغلط أو الكذب، وذلك لأن شهادة الشهود ظنية، وجزم الحساب قطعي، والظني لا يقاوم القطعي، فضلاً عن أن يقدم عليه، باتفاق العلماء."

طرق إثبات دخول شوال شرعا[عدل]

يثبت دخول شهر شول بواحد من ثلاث أساليب:

  1. رؤية الهلال.
  2. إكمال عدة شعبان ثلاثين.
  3. التقدير للهلال.

اختلف الجمهور في الرؤية: أهي رؤية واحد عدل [13]، أم رؤية عدلين اثنين [14]، أم رؤية جم غفير من الناس [15].

أما إكمال عدة شعبان ثلاثين، فبغض النظر، سواء كان الجو صحوا أم غائما، فإن عدم حصول الرؤية للهلال ليلة الثلاثين من رمضان، يلزم استكماله إلى الثلاثين يوما بشرط أن يكون ثبوت رمضان معروفا منذ بدايته، موثقا لا لبس فيه.

رؤية هلال شوال 1427[عدل]

يكون أقصى إظلام للقمر في تمام الساعة 5:15 صباح يوم الأحد 22 أكتوبر 2006. حيث يتم حساب عمر الهلال من هذه اللحظة.

تظهر المخططات المعطاة في الأسفل المناطق التي يظهر بها هلال شهر شوال لسنة 1427 هـ (يمكن الضغط على الصور لتكبير الحجم)

المخططات في الأعلى تحتوي على خارطة العالم مع مناطق مظللة بألوان مختلفة. كل لون يعني وضعية خاصة لرؤية الهلال.

  • المناطق المضللة باللون الأحمر تعني استحالة رؤية الهلال بسبب عدم تشكل الهلال أصلا في تلك المنطقة.
  • المناطق غير المضللة تعني عدم إمكانية رؤية الهلال بسبب غيابه قبل غياب الشمس
  • المناطق المضللة باللون الأزرق تعني عدم إمكانية رؤية الهلال إلا باستعمال إجهزة بصرية خاصة
  • المناطق المضللة باللون الزهري تعني صعوبة رؤية الهلال بالعين المجردة. إذا لا يمكن للشخص غير المختص أو المدرب رؤية الهلال
  • المناطق المضللة باللون الأخضر تعني سهولة رؤية الهلال.

المخططات تظهر التالي:

  1. - في مساء يوم الأحد 22 أكتوبر لا يمكن رؤية الهلال في أي دولة إسلامية، بل لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة في أي بقعة من اليابسة على الكرة الأرضية. ولكن يمكن رؤية الهلال بواسطة المراصد والأجهزة الخاصة في معظم مناطق قارة أمريكيا الجنوبية (خاصة الجزء الغربي منها). ويمكن رؤية القمر بصعوبة بالغة جدا في أقصى جنوب قارة أمريكيا الجنوبية بالنظر.
  2. - في مساء يوم الأثنين 23 أكتوبر. تتمكن عدة دول إسلامية من رؤية الهلال بوضوح. مثل مالي والسودان وجنوب اليمن وماليزيا وأندونيسيا. كما يمكن رؤية الهلال بصعوبة في باقي الدول الإسلامية العربية، ولكن ستكون الرؤية أصعب كلما إتجهنا شمالا. حيث تكون رؤية الهلال منعدمة في معظم دول أوروبا وروسيا.
  3. - في مساء يوم الثلاثاء 24 أكتوبر تكون رؤية الهلال متاحة في معظم دول العالم.

الأوقات الحسابية لعدة مواقع وإمكانية المشاهدة[عدل]

في الجداول التالية جميع الأوقات محسوبة حسب توقيت غرنتش وليس التوقيت المحلي. وتم استعمال الإحداثيات لمواقع ضمن المدن لضمان أعلى دقة

مكة المكرمة[عدل]

الكعبة: مكة المكرمة، السعودية - دائرة عرض : 21 26 20.88 N - خط طول : 39 49 34.46 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 14:51
  • مغيب القمر: 14:51

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 14 ساعة
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402458 كم
  • مغيب الشمس: 14:50
  • مغيب القمر: 15:28

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم وعشرة ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400092 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

المسجد النبوي[عدل]

المسجد النبوي: المدينة المنورة، السعودية - دائرة عرض : 24 28 03.46 N - خط طول : 39 36 40.08 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 14:49
  • مغيب القمر: 14:49

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 14 ساعة
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402462 كم
  • مغيب الشمس: 14:48
  • مغيب القمر: 15:23

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم وعشرة ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400103 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

مدينة صور في عمان[عدل]

صور، عُمان: - دائرة عرض : 22 34 32.25 N - خط طول : 59 31 23.39 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 13:31
  • مغيب القمر: 13:30

لحظة غياب القمر:

  • مغيب الشمس: 13:31
  • مغيب القمر: 14:05

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم وثمان ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400240 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة علميا

منطقة مراد اليمنية - باب المندب[عدل]

مراد: اليمن - مضيق باب المندب - دائرة عرض : 12 40 48.17 N - خط طول : 43 29 59.36 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 14:44
  • مغيب القمر: 14:48

لحظة غياب القمر:

  • مغيب الشمس: 14:43
  • مغيب القمر: 15:28

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم وعشر ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400094 كم
الرؤية:مستحيلة الرؤية: ممكنة علميا

القرن الأفريقي[عدل]

بور فان: القرن الأفريقي الصومال - دائرة عرض : 11 48 54.78 N - خط طول : 51 06 16.40 E
يوم الأحد 22-10-2006 يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 14:14
  • مغيب القمر: 14:18

لحظة غياب القمر:

  • مغيب الشمس: 14:14
  • مغيب القمر: 14:58

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم وعشر ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400147 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

مومباسا[عدل]

مومباسا : كينيا - دائرة عرض : 4 04 14.67 S - خط طول : 30 40 50.33 E
يوم الأحد 22-10-2006 يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 15:48
  • مغيب القمر: 16:01

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 14 ساعة
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402378 كم
  • مغيب الشمس: 15:48
  • مغيب القمر: 16:47

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم إحدى عشر ساعة
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 399953 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

جزر القمر[عدل]

موروني: جزر القمر - دائرة عرض : 11 42 26.16 S - خط طول : 43 15 12.32 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 15:04
  • مغيب القمر: 15:18

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 14 ساعة
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402422 كم
  • مغيب الشمس: 15:04
  • مغيب القمر: 16:07

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد وعشر ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400024 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

موريتانيا[عدل]

نواكشط: موريتانيا - دائرة عرض : 18 05 46.88 N - خط طول : 15 58 38.27 W
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 18:37
  • مغيب القمر: 18:45

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 14 ساعة
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402119 كم
  • مغيب الشمس: 18:37
  • مغيب القمر: 19:23

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 13 ساعة
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 399739 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

الرباط[عدل]

قصبة الوادية: الرباط - المغرب - دائرة عرض : 34 01 53.79 N - خط طول : 6 50 09.63 W
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 17:45
  • مغيب القمر: 17:43

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 13 ساعة
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402210 كم
  • مغيب الشمس: 17:44
  • مغيب القمر: 18:13

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 13 ساعة
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 399798 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

لندن[عدل]

محطة قطارات وترلو : لندن بريطانيا - دائرة عرض : 51 30 08.90 N - خط طول : 0 06 46.9 W
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 16:53
  • مغيب القمر: 16:35

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 11 ساعة
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402310 كم
  • مغيب الشمس: 16:51
  • مغيب القمر: 16:50

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 11 ساعة
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 399946 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: مستحيلة

هامبورغ - ألمانيا[عدل]

مبنى البرلمان: هامبورغ، ألمانيا - دائرة عرض : 53 33 00.80 N - خط طول : 9 59 31.55 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 16:08
  • مغيب القمر: 15:47

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 11 ساعة
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402285 كم
  • مغيب الشمس: 16:06
  • مغيب القمر: 16:00

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 11 ساعة
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400036 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: مستحيلة

بريمن - ألمانيا[عدل]

المركز الإسلامي الثقافي، بريمن ألمانيا - دائرة عرض : 53 05 09.00 N - خط طول : 8 48 13.22 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 16:14
  • مغيب القمر: 15:54

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 11 ساعة
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402285 كم
  • مغيب الشمس: 16:12
  • مغيب القمر: 16:07

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 11 ساعة
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400024 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: مستحيلة

كارلسروهه - ألمانيا[عدل]

محطة القطارات الرئيسية، كارلسروهه ألمانيا - دائرة عرض : 48 59 36.51 N - خط طول : 8 24 09.34 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 16:22
  • مغيب القمر: 16:26

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 14 ساعة
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402350 كم
  • مغيب الشمس: 16:22
  • مغيب القمر: 16:26

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 11 ساعة
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 399991 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: مستحيلة

إستنبول[عدل]

اسكوداك: إستنبول تركيا - دائرة عرض : 41 03 27.51 N - خط طول : 29 04 46.97 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 15:13
  • مغيب القمر: 15:04

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 10 ساعات
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402442 كم
  • مغيب الشمس: 15:12
  • مغيب القمر: 15:29

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 10 ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400092 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: صعبة

طهران[عدل]

مطار مهراباد : طهران إيران - دائرة عرض : 35 41 29.20 N - خط طول : 51 19 16.35 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 13:51
  • مغيب القمر: 13:43

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 9 ساعات
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402557 كم
  • مغيب الشمس: 13:50
  • مغيب القمر: 14:12

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 9 ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400228 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: صعبة

كابول[عدل]

مطار كابول الدولي: كابول، أفغانستان - دائرة عرض : 34 33 39.16 N - خط طول : 69 12 57.84 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 12:41
  • مغيب القمر: 12:32

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 7 ساعات
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402658 كم
  • مغيب الشمس: 12:40
  • مغيب القمر: 13:01

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 8 ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400350 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

مدينة الكويت[عدل]

أبراج الكويت: مدينة الكويت، الكويت - دائرة عرض : - خط طول : 29 23 22.90 N
48 00 10.44 E الرؤية: مستحيلة
  • مساء يوم الأحد 22-10-2006
  • مغيب الشمس: 14:11

لحظة غياب القمر:

  • مغيب القمر: 14:07
  • عمر القمر : 9 ساعات
  • نسبة الهلال 0%
  • مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 14:10

لحظة غياب القمر:

  • مغيب القمر: 14:39
  • عمر القمر : يوم واحد و 9 ساعات
  • نسبة الهلال 2%
بعد القمر عن الأرض 402523 كم بعد القمر عن الأرض 400180 كم

البحرين[عدل]

مطار البحرين الدولي: المحرق، البحرين - دائرة عرض : 26 16 22.62 N - خط طول : 50 37 2506 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 14:04
  • مغيب القمر: 14:01

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 9 ساعات
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402532 كم
  • مغيب الشمس: 14:03
  • مغيب القمر: 14:35

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 9 ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400187 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

الدوحة[عدل]

نادي الدوحة: الدوحة، قطر - دائرة عرض : 25 17 07.05 N - خط طول : 51 33 17.86 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 14:01
  • مغيب القمر: 13:59

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 9 ساعات
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402535 كم
  • مغيب الشمس: 14:00
  • مغيب القمر: 14:33

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 9 ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400191 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

عمان - الأردن[عدل]

كلية االهندسة والتكنولوجيا، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن - دائرة عرض : 32 00 38.02 N - خط طول : 35 52 32.41 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 14:53
  • مغيب القمر: 14:48

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 10 ساعات
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402465 كم
  • مغيب الشمس: 14:52
  • مغيب القمر: 15:19

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 10 ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400110 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

دمشق[عدل]

الجامع الأموي: دمشق، سورية - دائرة عرض : 33 30 40.96 N - خط طول : 36 18 24.86 E
مساء يوم الأحد 22-10-2006 مساء يوم الأثنين 23-10-2006
  • مغيب الشمس: 14:53
  • مغيب القمر: 14:48

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : 10 ساعات
  • نسبة الهلال 0%
  • بعد القمر عن الأرض 402466 كم
  • مغيب الشمس: 14:52
  • مغيب القمر: 15:18

لحظة غياب القمر:

  • عمر القمر : يوم واحد و 10 ساعات
  • نسبة الهلال 2%
  • بعد القمر عن الأرض 400111 كم
الرؤية: مستحيلة الرؤية: ممكنة

مصادر[عدل]


  1. ^ مقطع ترويجي للمزار السياحي «ضريح بهاء الدين والمسجد المجاور»
  2. ^ القدس العربي 17/11/2004
  3. ^ http://www.alarabiya.net/Articles/2004/11/13/7921.htm
  4. ^ http://www.montadayat.org/modules.php?name=News&file=article&sid=10405
  5. ^ ملايين المسلمين صاموا لرؤية كوكب عطارد - إسلام أون لاين
  6. ^ Visibility of Ramadan Crescent (1427 AH)
  7. ^ استحالة رؤية هلال العيد السبت والأحد - إسلام أون لاين
  8. ^ بيان المجلس الأوروبى للافتاء والبحوث بخصوص عيد الفطر
  9. ^ رؤية الهلال يوم الجمعة كانت مستحيلة - إسلام أون لاين
  10. ^ الفقيه والسياسي.. وإثبات الشهور القمرية! - إسلام أون لاين
  11. ^ الفقيه والسياسي.. وإثبات الشهور القمرية - إسلام أون لاين
  12. ^ http://www.islam-ucoii.it/ramadan%202006/bayan.htm
  13. ^ حديث ابن عمر، قال: تراءى الناس الهلال، فأخبرت النبي أني رأيته، فصام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر الناس بصيامه(رواه أبو داود). وحديث الأعرابي الذي شهدَ عند النبي أنه رأى الهلال، فأمر بلالاً فنادى في الناس "أن يقوموا ويصوموا" (رواه أبو داود)
  14. ^ روى الحسين بن حريث الجدلي قال: خطبنا أمير مكة الحارث بن حاطب، فقال: أمرَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أن ننسكَ لرؤيته، فإن لم نَرهُ فشَهدَ شاهدان عدلانِ نَسَكْنا بشهادتيهما(رواه أبو داود وسكت عنه هو والمنذري)
  15. ^ الحنفية، وذلك في حالة الصحو، إلا أنهم أجـازوا في حالة الغيم أن يشهد برؤيته عدل واحد