واشنطن إيرفينج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
واشنطن إيرفينج
صورة معبرة عن الموضوع واشنطن إيرفينج

ولد 3 أبريل 1783
نيويورك (مدينة)
توفى 28 نوفمبر 1859 عن عمر يناهز 76
سني سايد في نيويورك
المهنة كاتب قصص قصيرة، وكاتب مقالات، وكاتب سيرة ذاتية، ومحرر مجلة، ودبلوماسي.
المواطنة أمريكي
الحركة الأدبية الرومنسية
P literature.svg بوابة الأدب


واشنطن إيرفينغ (3 أبريل 1783 - 28 نوفمبر 1859) مؤلف وكاتب مقالات وكاتب سير ومؤرخ ودبلوماسي أمريكي برز في النصف الأول من القرن التاسع عشر. من أشهر قصصه القصيرة "ريب فان وينكل" (1819) و"أسطورة الوادي الناعس" (1820)، اللتين نُشرتا في كتابه "دفاتر جيفري كرايون". من مؤلفاته التاريخية سير جورج واشنطن وأوليفر غولدسميث والنبي محمد. عالج عدة فترات من القرن 15 في أسبانيا التي تتناول مواضيع مثل كريستوفر كولومبس والأندلس وقصر الحمراء وسقوط غرناطة. عمل إيرفينغ سفيرًا للولايات المتحدة الأمريكية في إسبانيا بين عامي 1842 و1846.

كان أول ظهور أدبي له في عام 1802 حيث كتب رسائل ملاحظة تحت اسم مستعار جونثان أولدستايل وعند انتقاله لإنجلترا في عام 1815 نال شهرة واسعة بعد أصداره دفاتر جيفري كرايون. ظل واشنطن ينشر بصورة نظامي وبنجاح منقطع النظير في أثناء حياته، أكمل قبل وفاته كتبت ثمانية مجلدات وكان عمره حيئذ 76.

حاز المؤلفان الأمريكيان واشنطن إيرفينج وجيمس فينيمور كوبر على قصب السبق في أوروبا، كما بث واشنطن روح الحماسة والتشجيع في ناثانيال هاوثورن، هرمان ملفيل، هنري وادزورث لونغفيلو، وإدغار آلان بو. كان شديد الأعجاب بالمؤلفين الاوربيون والتر سكوت وجورج غوردون بايرون، والشاعر توماس كمبل، وفرنسيس جيفري، وتشارلز ديكنز.