ورم غلوكاغوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ورم غلوكاغوني
معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام
من أنواع ورم خلايا الجزيرة  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

ورم غلوكاغوني[1] (بالإنجليزية: Glucagonoma)‏ هو نوع من أنواع الأورام ويُعد نادر الوجود يُصيب خلية ألفا في البنكرياس مؤديًا بذلك إلى زيادة كمية المُنتجة من هرمون الغلوكاغون.

العلامات والأعراض[عدل]

التأثير العضوي الأساسي للغلوكاغونوما هو إفراط إنتاج ببتيد هرمون غلوكاغون، والذي يحسّن من مستويات سكر الدم من خلال تفعيل عمليات ابتنائية وعمليات تقويض بما في ذلك استحداث الجلوكوز وتحلل الدهن على التوالي. يُنتِج الغلوكوميوغينيسيس جلوكوز من مواد تتكون من بروتين وحمض أميني. كما تزيد من تحلل الدهون وهي علية تكسر في النسيج الدهني. النتيجة النهائية هي هايبرغلوكاغونيميا وانخفاض مستويات الأحماض الأمينية في الدم (هايبوأمينوأسيديمياإسهال، فقر الدم (أنيميا) وفقدان الوزن من 5-15 كغم.

التهاب الجلد الحمامي الهجري النكرولتيكي هو عرض تقليدي يلاحظ عند المرضى الذين يعانون من الغلوكاغونوما، وهو مشكلة تظهر في 70% من الحالات.[2] يتميّز الورم الغلوكاكوني المرتبط بانتشار بثور حمامية وتورّم في مناطق تتعرض للاحتكاك والضغط، كالبطن والأرداف والعجان وأصل الفخذ.

وغالباً ما ينتج السكري بسبب الخلل في إفراز الإنسولين والغلوكاغون الذي يحدث في حالة الغلوكاغوموما.[3] يحدث السكري في حوالي 80-90% من حالات الغلوكاغونوما، ويزيد بتفاقم مقاومة الإنسولين.

الأسباب[عدل]

على الرغم من أن السبب غير معروف، تلعب العوامل الوراثية دوراً في بعض الحالات، ويعتبر تاريخ العائلة الطبي فيما يتعلق بالغدد الصماء متعددة نوع نيوبلاسيا النوع 1 عامل خطر. عادةً ما تكون هذه الأورام سرطانية، خاصة بانتشار السرطان وتدهور الحالة.[4]

العلاج[عدل]

يمكن علاج إفراز الغلوكاغون المتزايد بالتحكم بسوماتوستاتين الذي يمنع إطلاق الغلوكاغون.[5] استخدم كل من دوكسوروبيسين وستربتوزوتوسين بنجاح لتدمير خلايا ألفا في جزر البنكرياس انتقائياً. لا تدمّر هذه العلاجات الورم، لكن تساعد على الحدّ من تقدّم الأعراض. العلاج الناجع الوحيد للغلوكاغونوما هو الاستئصال جراحياً، حيث يتم إزالة الورم. من المعروف أن الاستئصال يعكس الأعراض عند بعض المرضى.

المراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الطبي الموحد
  2. ^ van Beek AP، de Haas ER، van Vloten WA، Lips CJ، Roijers JF، Canninga-van Dijk MR (نوفمبر 2004). "The glucagonoma syndrome and necrolytic migratory erythema: a clinical review". Eur. J. Endocrinol. ج. 151 ع. 5: 531–7. DOI:10.1530/eje.0.1510531. PMID:15538929.
  3. ^ Koike N؛ Hatori T؛ Imaizumi T؛ Harada، N؛ Fukuda، A؛ Takasaki، K؛ Iwamoto، Y (2003). "Malignant glucagonoma of the pancreas diagnoses through anemia and diabetes mellitus". Journal of hepato-biliary-pancreatic surgery. ج. 10 ع. 1: 101–5. PMID:12918465. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |name-list-format= تم تجاهله يقترح استخدام |name-list-style= (مساعدة)
  4. ^ Medline Plus, accessed 4 August 2017. نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Moattari AR، Cho K، Vinik AI (1990). "Somatostatin analogue in treatment of coexisting glucagonoma and pancreatic pseudocyst: dissociation of responses". Surgery. ج. 108 ع. 3: 581–7. PMID:2168587.
إخلاء مسؤولية طبية