ورم جزيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ورم جزيري
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع ورم جزيري
وَرَمٌ جَزيرِيّ أو ما يسمى أيضا وَرَمٌ إِنسولينيّ

ت.د.أ.أ 8151
ن.ف.م.ط. [1]

وَرَمٌ جَزيرِيّ أو يسمى أيضا وَرَمٌ إِنسولينيّ (بالإنجليزية: insulinoma) وهو ورم يحدث في البنكرياس الذي يكون مشتقا من خلايا بيتا التي تفرز الانسولين وهو الورم الأكثر شيوعا بين اورام الجزيريه للبنكرياس (المعثكله). خلايا بيتا تفرز الانسولين استجابة لزيادة في مستوى السكر الجلوكوز في الدم. الزيادة الناتجة في الانسولين تعمل على خفض نسبة الجلوكوز في الدم إلى مستويات طبيعية وعند هذه النقطة يتوقف افراز مزيد من الانسولين. هذا في الحالة الطبيعية أما في حالة حدوث ألورم ألجزيري ليست افراز الانسولين من قبل الخلايا يكون لتنظيم الجلوكوز بشكل صحيح والأورام تواصل فرز الانسولين مما يتسبب في انخفاض مستويات الجلوكوز إلى اقل بكثير من المعتاد. نتيجة لذلك يعاني المرضى من أعراض انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم)، والذي يتحسن بتناول الطعام.

تشخيص المرض

يتم التشخيص المبدئي بوجود الاعراض والتي تسمى ويبل تراياد (whipple's triad)وهي عباره عن التالي دوار وتعرق وأرتعاش يزول إذا تناول المريض الطعام الذي يحوي على السكر انخفاض نسبه السكر في الدم إلى دون 40 ملج/ديسل لرتفاع في تركيز الانسولين في الدم يتم التأكد من التشخيص عن طريق قياس تركيز السي بيبتايد وتركيز مركبات السيلفايوريك في دم المريض

تحديد موقع الورم

نظرا لصغر حجم الورم في العادة والذي لا يتجاوز 2 سم في العادة وحيث انه ورم انفرادي وحميد ويمكن ان يتواجد في اي جزئ من المعثكله (البنكرياس) لدى يجب أن يتم تحديد موقعه في البكرياس بدقه قبل الشروع في عمليه استئصالها. ويتم تحديد موقعها بستخدام الاشعه المقطعيه المحوسبه أو الاشعه المغناطيسيه أو الاشعه الصوتيه المنظاريه، والذي يعتبر أكثر هذه الطرق دقه. كما يمكن الاستعانه بالاشعه النوويه أو بالتحليل المخبري الانتقائي للأورده المعثكليه.

العلاج

هو استإصال الورم الجزيري بالمنظار الجراحي أو بعمليه فتح البطن حسب موقع الورم من المعثكله.

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.