ورم الغدة النخامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ورم الغدة النخامية(بالإنجليزية Pituitary adenoma). هي اورام في الغدة النخامية تؤثر في اداء الجهاز الهورموني، حيث من الممكن ان يبدا هذا الجهاز بافراز اهورمونات دون سيطرة او تحكم. ومن جهة اخرى، يمكن للورم ان يعيق افراز الهرمونات بشكل سليم، دون ان يقوم هو بافراز الهورمونات بنفسه.معظم الأورام التي تصيب الغدة النخامية هي في معظمها اورام حميدة وتنقسم اورام الغدة النخامية إلى ثلاثة فئات وهي ورم رغدي حميد (Benign tumor) ,ورم رغدي اجتياحي(invasive adenoma) ,ورم سرطاني (carcinomas) نادر الحدوث . اورام الغدة النخامية بشكل عام هي اورام لا تقتحم الطبقات القريبة منها ولا تنتقل إلى الأعضاء البعيدة.

صورة الغدة النخامية

الأعراض[عدل]

1-اضطرابات في اداء الجهاز الهورموني.

2-صداع في الرأس.

3-فقدان جزء من مجال الرؤية، خصوصا في الأطراف.

4-غثيان وتقيؤ.

5-تعب وضعف عام.

6-فقدان القدرة على تحمل البرد.

7-الإمساك.

8-انخفاض ضغط الدم.

9-تساقط الشعر (من مختلف انحاء الجسم).

10-تراجع القدرات الجنسية.

11-تغييرات في وزن الجسم.

12-فرط نشاط الغدة الدرقية.

13-خلل في عملية افراز الهورمونات من الغدة النخامية.

14-افراز هورمون البرولاكتين (Prolactin).

15-الاصابة بـ " مرض السكري الكاذب" ( Diabetes Insipidus)

الأسباب[عدل]

ما تزال أسباب حدوث ورم الغدة النخامية ا غير معروف. ومع انه تم اكتشاف عدد من الجينات، لدى افراد بعض العائلات ذات الميل لنمو مثل هذه الأورام، الا انه حاليا لا يوجد دليل على ان هناك عامل وراثي .

العلاج[عدل]

هنالك عدة طرق لعلاج الغدة واورامها، ابتداء من استخدام العقاقير التي يمكنها السيطرة على نموها وتطورها، وانتهاء باستئصال الورم نفسه عن طريق الجراحة.

  • - العلاج الجراحي :

يتم اجراء العملية الجراحية لاستئصال الورم من خلال فتح الجمجمة للوصول إلى الورم من الأعلى. في هذه الايام، يتم استخدام هذه الطريقة على نطاق ضيق جدا، وذلك بسبب المضاعفات الكثيرة التي تسببها. احدى الطرق الاضافية التي يتم استخدامها، هي تنظير قاعدة الجمجمة الوتدي (Endoscopic transnasal transsphenoidal approach). بهذه الطريقة، بالإمكان الوصول إلى الورم عبر الانف، ودون الحاجة إلى فتح الجمجمة. تنطوي هذه الطريقة على نسبة اقل من المضاعفات، كما يقل احتمال تعرض الاجزاء القريبة من الدماغ للخطر.

  • -العلاج بالاشعة:

يتم استخدام الاشعة السينية (اشعة X) ذات الطاقة الكبيرة من اجل القضاء على خلايا الورم. تستخدم هذه الطريقة في بعض الحالات بعد اجراء عملية الاستئصال، وذلك من اجل استكمال العلاج، او في الحالات التي لا يمكن فيها اجراء عملية بسبب حجم او مكان الورم.

  • -العلاج بالادوية:

ان علاج الغدة النخامية بواسطة الادوية ممكن ان يقلص حجم افراز الهورمونات من خلايا الورم، او ان يقلص حجم الورم ذاته. تهدف هذه الادوية والعقاقير بالاساس في علاج الغدة من الأورام التي تقوم بافراز هورمون النمو (Somatostatin) او هورمون البرولاكتين (Prolactin).

أنظر أيضا[عدل]

غدة نخامية

المصادر[عدل]

موقع طبيبك .اورام الغدة النخامية

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.