آرامية بابلية يهودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الآرامية البابلية اليهودية
منطقةبلاد بابل، اليوم جنوب ووسط العراق
الحقبة200 - 1200 بعد الميلاد
الشكل المبكر
آرامية قديمة
  • الآرامية البابلية اليهودية
كتابة عبرية
ترميز اللغة
أيزو 639-3tmr
غلوتولوغjewi1240[1]

الآرامية البابلية اليهودية كانت إحدى لهجات اللغة الآرامية الشرقية التي استخدمها الكتّاب في بلاد بابل بين القرنين الرابع والحادي عشر للميلاد. وهي تُعرف بشكل شائع على أنها لغة التلمود البابلي (الذي اكتمل في القرن السابع)، ولغة الأدب الجاءونيمي ما بعد التلمودي، والذي يُعتبر النتاج الثقافي الأكثر أهميةً ليهود بابل. إن أهم مصادر النقوش لهذه اللهجة هي مئات الطاسات السحرية الآرامية.[2]

أما اليوم، فقد تلقت هذه اللغة (اللهجة) اهتمامًا بالغًا من قبل العلماء. بالرغم من ذلك، فإن طلاب التلمود من اليهود الأرثوذكس يشكّلون الغالبية العظمى فقط من أولئك الذين هم على دراية بها.[3]

مصادر[عدل]

  • Sokoloff، Michael (2003). A Dictionary of Jewish Babylonian Aramaic of the Talmudic and Geonic Periods. Bar Ilan and Johns Hopkins University Press. ISBN:0-8018-7233-2.

مراجع[عدل]

  1. ^ Nordhoff، Sebastian؛ Hammarström، Harald؛ Forkel، Robert؛ Haspelmath، Martin، المحررون (2013). "آرامية بابلية يهودية". غلوتولوغ. Leipzig: Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |إظهار المحررين=4 غير صالح (مساعدةالوسيط غير المعروف |chapterurl= تم تجاهله يقترح استخدام |مسار الفصل= (مساعدة)، وروابط خارجية في |chapterurl= (مساعدة)
  2. ^ Sokoloff 2003  [لغات أخرى]
  3. ^ Jay Bushinsky, "The passion of Aramaic-Kurdish Jews brought Aramaic to Israel" نسخة محفوظة 16 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضًا[عدل]