تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

عبرية سامرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (ديسمبر 2017)
عبرية سامرية
الاسم الذاتي (بالعبرية: עברית שומרונית‬)‏  تعديل قيمة خاصية (P1705) في ويكي بيانات
النسب فعل فاعل مفعول  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P4132) في ويكي بيانات


 
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             

              
أيزو 639-3 smp  تعديل قيمة خاصية (P220) في ويكي بيانات

اللغة السامرية هي العبرية القديمة، تتكون من اثنين وعشرين حرفا، وتقرأ من اليمين إلى اليسار، وبما أن الإنسان الأول لم يعرف القراءة والكتابة، لهذا استخدم لغة الرموز، وتطورت لغة الرموز وتحولت إلى لغة الرسم ومن ثم لغة الكتابة.[1][2] واذا ما استعرضنا لغات العالم أجمع منذ فجر التاريخ وحتى الآن نجد ان اللغة العبرية القديمة والتي ما زال السامريون يحتفظون بها كلغتهم الاصل قراءة وكتابة، هي بحد ذاتها لغة الرموز التي كانت مستعملة من قبل الإنسان الأول. لهذا نجد أن اللغة العبرية القديمة والتي كل حرف منها يدل على عضو من أعضاء جسم الإنسان، وعلى سبيل المثال لا الحصر ان حرف "ر" يدل باللغة العبرية القديمة على الرأس من حيث اللفظ والرسم، كما هو مبين في جدول قائمة الحروف. وكذلك حرف "ش" يدل على الأسنان من حيث اللفظ والصورة، وهكذا... الاحرف: "ع" يدل على العين، حرف "ي" يدل على اليدين، "ف" تشبه الفم، وكذلك حرف ب يدل على البيت، حرف د يدل على الباب...... وهكذا دواليك.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ A History of the Hebrew Language. Cambridge, England: Cambridge University Press. 1993. ISBN 0-521-55634-1. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ History of Jewish Coinage and of Money in the Old and New Testament, page ii نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
Flag of Israel.svg
هذه بذرة مقالة عن إسرائيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.