أساطير سلافية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأساطير السلافية هي الجانب الأسطوري المرتبط بالديانة القائمة على تعدد الآلهة التي كان يعتنقها شعوب السلاف قبل تحولهم إلى المسيحية.[1][2] وتتسم هذه الديانة بالعديد من الخصائص الشائعة في الديانات الأخرى المنحدرة من ديانة الشعوب الأوروبية الهندية البدائية.

المعبود زبروش.

مصادر المعلومات[عدل]

على النقيض من الأساطير الإغريقية أو الأساطير المصرية، لا توجد مخطوطات مباشرة يُمكن أنْ تُفيد في دراسة الأساطير السلافية. وعلى الرغم من بعض النظريات القابلة للجدل (على سبيل المثال كتاب فيليس)، لا يوجد دليلٌ يؤكد وجود أي أنواع من نظم الكتابة عند شعوب السلاف قبل وصول القديسين كيرلس وميثوديوس إلى الأراضي السلافية عام 862، وبالتالي فمن المحتمل أنَّ جميع تقاليدهم ومعتقداتهم الدينية تم تناقلها وتوارثها عبر الأجيال شفاهيةً، إلا أنها اندثرت على مر القرون بشكلٍ أساسي وخاصةً بعد اعتناق السلاف السريع للديانة المسيحية (والذي بدأ مع انتشار المسيحية في بلغاريا عام 864 حتى اكتملت إلى حدٍّ كبيرٍ بحلول أواخر القرن الحادي عشر). وقبل ذلك الحين، قام المبشرون المسيحيون بكتابة معظم المخطوطات القليلة الموجودة حول الديانة السلافية، غير أنهم لم يهتموا بوصف المعتقدات الوثنية بصورةٍ دقيقة. وقد تم العثور على بقايا أثرية لبعض الأصنام والمزارات السلافية القديمة، إلا أنَّ كم المعلومات التي يمكن استسقاؤها من هذه الآثار قليلٌ للغاية بالإضافة إلى عدم وجود معرفة منطقية حول سياقاتها، حيث لا يمكن أن يُعتد بها كتسجيلات تاريخية مؤكِّدة. وإلى يومنا هذا لا يزال القليل من المعتقدات الأسطورية القديمة والاحتفالات الوثنية موجوداً في التقاليد الشعبية والأغاني والقصص الخاصة بجميع الأمم السلافية.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Encyclopedia of Ukraine, vol. 3 (1993)
  1. ^ "معلومات عن أساطير سلافية على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن أساطير سلافية على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


P religion world.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ديني أو كهنوتي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.