أصل الأرمن

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نقش بهيستون، مع بعض الشروح الحديثة (النقوش المسمارية، لايبزيغ 1881.)

يتمحور موضوع أصل الأرمن حول ظهور الشعب الأرمني والبلد الذي يدعى أرمينيا. تعود أول إشارة مرجعية للشعب والبلاد مقبولة عالميًا إلى نقش بيستون الذي يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد، تليه عدة كتب وبقايا يونانية.[1] تعود الإشارة المعروفة الأولى لكيان جغرافي سياسي نشأ فيه الأرمن إلى القرن الثالث عشر الميلادي الذي عرف باسم أورارتو في الآشورية القديمة.[2] تكهن المؤرخون ودارسو التاريخ الأرمني ببداية أصل الشعب الأرميني، ولكن لم يتم التوصل إلى أي توافق حتى الآن. لغويًا، تحدث الأرمن لغات هندية أوروبية منذ القرن الخامس ميلادية حسبما أوضحت الوثائق، وتظهر الدراسات الوراثية انتماء الأرمن لأرمينيا التاريخية، دون علامات على حصول خلط وراثي منذ نحو القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

الأصول الوراثية[عدل]

أظهرت دراسات حديثة انتماء الأرمن إلى منطقة المرتفعات الأرمينية وأنهم يشكلون عزلًا وراثيًا متميزًا في المنطقة.[3] أظهرت تحليلات الحمض النووي المأخوذة من عينات الميتوكوندريا لهياكل عظمية من أرمينيا وأرتساخ الممتدة عبر 7800 سنة، بما فيها الحمض النووي لهياكل عظمية تعود للعصر الحجري الحديث، والعصر البرونزي، والأوراتي، والكلاسيكي، والعصور الوسطى،[4] أن الأرمن المعاصرين يمتلكون أقل تنوع وراثي بالمقارنة مع الشعوب المجاورة. يعتبر الأرمن أحد الانعزالات الجينية في الشرق الأدنى الذين يمتلكون صلة قرابة مع مزارعي العصر الحجري الحديث الذي امتد توسعهم إلى أوروبا منذ نحو 8000 عام. تشير علامات إلى حدوث خلط جيني في الأرمن بين عامي 3000 قبل الميلاد و2000 قبل الميلاد، ولكنها انحدرت لتصل إلى مستويات ضئيلة منذ عام 1200 قبل الميلاد، وبقيت مستقرة حتى اليوم.

تحليلات الحمض النووي القديم[عدل]

في دراسة نُشرت سنة 2017،[4] تم تحليل الشريط الوراثي (الجينوم) الكامل للميتوكوندريا لعينة تضم 52 هيكلًا عظميًا قديمًا من أرمينيا الحالية وأرتساخ الممتدة عبر 7800 سنة، وجمعت مع 206 جينومات لميتوكوندريا الأرمن الحديثين وبيانات سبق نشرها عن سبع مجموعات مجاورة ضمت 782 شخصًا.

تشير التحليلات القائمة على نظرية الاندماج إلى أن حجم السكان في المنطقة زاد بسرعة بعد الذروة الجليدية الأخيرة قبل ثمانية عشر ألف عام تقريبًا. خلال العصرين البرونزي والحديدي، ونشأت العديد من المجتمعات المعقدة من ثقافات مميزة مثل حضارة كورا-أراكسيس، وترياليتي-فاندزور، وسيفان-أرتساخ، وكارمير-بيرد، وكارمير-فانك، ولتشاشين-ميتسامور، وأورارتو. لم يتم توثيق أي تغييرات في مجمع جينات الإناث، مما يدعم نموذج انتشار ثقافي في المنطقة (انتشار العناصر الثقافية - مثل الأفكار، والأنماط، والديانات، والتقنيات، واللغات - بين الأفراد، سواء ضمن الثقافة ذاتها أو من ثقافة إلى أخرى).

أخذت الدراسة عينات من 44 هيكل عظمي بشري قديم وفقًا للقواعد الإرشادية للحمض النووي القديم من مجموع 19 موقع أثري في أرمينيا وأرتساخ. استنادًا إلى التأريخ القريني للقطع الأثرية، قُدرت أعمار تلك القطع بأنها تتراوح بين 300  و7800 سنة، مشتملة على سبع تحولات ثقافية محددة جيدًا.

تظهر الدراسة امتلاك الأرمن المعاصرين أقل تنوع وراثي بينهم وبين الأفراد القدماء في مجموعة البيانات، يتبعهم الجورجيون، مقارنة مع مجموعات أخرى مثل الأتراك والأذر الذين لديهم أكبر تنوع وراثي في المنطقة.

صلتهم مع مزارعي العصر الحجري الحديث[عدل]

وفقًا لدراسة نشرت سنة 2015،[5] جرى فيها تحليل التباين على نطاق الجينوم لـ173 أرمنيًا ومقارنته مع 78 فردًا من سكان العالم الآخرين.

يتشارك الأرمن تقاربًا مع مزارعي العصر الحجري الحديث، بشكل مماثل للانعزالات الجينية الأخرى في الشرق الأدنى، مثل القبارصة اليونانيين، اليهود المزراحيين، والمجتمعات المسيحية في الشرق الأوسط. يبدو أن 29% من الأرمن ينحدرون من أسلاف العصر الحجري الحديث الأوروبي. يشير ذلك إلى أنهم ربما نشأوا من شعب عاش في الشرق الأدنى خلال فترة التحول الديموغرافي (السكاني) في العصر الحجري الحديث للمزارعين في الشرق الأدنى إلى أوروبا والذي بدأ قبل نحو ثمانية آلاف عام.

أظهرت دراسة سابقة أجريت في عام 2011[6] غلبة انتشار المورثات الأبوية التي تعود للعصر الحجري الحديث المرتبطة بالثورة الزراعية. تشكل العينات بمجموعها 77% من النسب الأبوي الملحوظ في المرتفعات الأرمنية – 58% في ساسون و84% في وادي أرارات وجاردمان ومحافظة وان.

الخلط الوراثي خلال العصر البرونزي[عدل]

كان للعمليات الديموغرافية في العصر البرونزي أثر كبير على أصول السكان في المرتفعات الأرمينية. يبدو أن الأرمن ينحدرون من مزيج من المجموعات السكانية المتنوعة التي نشأت في الفترة من 3000 قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد. تزامنت تلك الفترة مع نشوء حضارة كورا-أراكسيس، وظهور الحيثيين في الأناضول، والهجرات السكانية الكبرى التي حصلت بعد استئناس الخيول، واختراع العجلات الحربية. تزامنت الفترة أيضًا مع أسطورة تأسيس الأمة الأرمينية في عام 2492 قبل الميلاد. حسب «الأطلس الوراثي لتاريخ الخلط البشري» الذي نشرته هيلينثال وآخرون في عام 2014، أن ذلك الخلط مشكك به ولا دليل عليه.[7]

حتى وقت قريب، كان هناك افتراض أن الشعب الأرميني هاجر من البلقان إلى المرتفعات الأرمينية، استنادًا إلى مقطع كتبه هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد يدعي فيه وجود صلة قرابة بين الأرمن والفريجيين. إلا أن نتائج دراسة أجريت سنة 2020 حول الأصول الأرمينية «تدحض بشدة» ذلك السرد القديم، وتظهر أن الأرمن متميزون وراثيًا عن سكان البلقان القدامى.[8]

مثل ما تم التوصل إليه في دراسات سابقة، تؤكد الدراسة التي أجريت سنة 2020 من جديد نمط التقارب الجيني بين الأرمن الحديثين والسكان القدامى للمرتفعات الأرمينية منذ العصر الطباشيري. كشفت الدراسة عن مستوى «عالٍ بشكل لافت للنظر» من الاستمرارية الجينية الإقليمية لأكثر من 6000 سنة مع وجود تدخل واحد قابل للكشف لشعب سرديني خلال  أو بعد العصر البرونزي مباشرة. يمتلك السردينيون الحاليون، الذين لديهم أعلى قرابة وراثية بالمزارعين الأوروبيين الأولين الذين هاجروا إلى أوروبا من الأناضول وامتهنوا الزراعة منذ 8000 سنة مضت،[9] لديهم بين 38 إلى 44% أصل إيراني، وسهبي، وشمال أفريقي. لم يتم الكشف عن أي أدلة لوجود مدخلات من مصادر مماثلة لمزارعي الأناضول أو الإيرانيين بالشكل الذي يؤدي إلى تغيير مجمع الجينات في المرتفعات الأرمينية. التفسير المعقول أن التدخل الجيني جاء من هجرات شمالية من الشرق الأوسط عوضًا عن جزيرة سردينيا المعزولة، ولكن لم يتم التوصل إلى أي استنتاجات بشأن هوية الشعوب المهاجرة حتى الآن، أو ما إذا كان السبب ثقافيًا أم مناخيًا.

بدءًا من حوالي العام 1200 قبل الميلاد، خلال فترة انهيار العصر البرونزي، في الوقت الذي بدأ في اتحاد نايري القبلي وأورارتو بالظهور في السجلات التاريخية، انخفضت علامات الخلط الوراثي إلى مستويات ضئيلة واستمرت بذلك حتى اليوم. يبدو أن التدمير الواسع للطرق التجارية والمدن الكبرى وهجرتها تسببت في عزل الأرمن عن محيطهم، وتبنيهم ثقافة وهوية متميزة في وقت مبكر من تاريخهم، مما عزلهم جينيًا عن الكثير من الخلط الوراثي على مدى آلاف السنين اللاحقة.

التركيب الوراثي الحديث[عدل]

يظهر المشهد الجيني في الشرق الأدنى أنه كان في حالة تغير دائم منذ العصر البرونزي. جرى تدفق وراثي من مناطق أفريقيا جنوب الصحراء منذ نحو 850 عام اختلط بالسوريين والفلسطينيين والأردنيين بما يتفق مع التقارير السابقة عن تدفق الجينات الحاصل مؤخرًا من الأفارقة إلى سكان بلاد الشام بعد التوسع العربي لنشر الإسلام. هناك أيضًا أصول شرق آسيوية لدى الأتراك جاءت من خلط حصل منذ نحو 800 سنة مضت بالتزامن مع وصول السلاجقة إلى الأناضول من أوطانهم القريبة من بحر آرال. لم يبدو أن قدوم تلك المجموعات السكانية قد أثر على الأرمن بشكل كبير. منذ نحو 500 سنة مضت، تطورت شكل من البنى الوراثية بين السكان، بالتزامن مع الفترة التي انقسم فيها الشعب الأرمني بين الدولة العثمانية والإمبراطوريات الايرانية المتعاقبة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Chahin, M. (2001). The kingdom of Armenia : a history (ط. 2nd). Richmond, Surrey: Curzon. ص. 177. ISBN:0-7007-1452-9. OCLC:46908690. The earliest references to Armenia were made by Hecataus of Miletus (c. 525 BC), Darius the Great in his celebrated inscriptions at Behistun (c. 520 BC), Herodotus (c. 450 BC), Xenophone (c. 400 BC), Strabo (c. 45 BC) and later classical writers.
  2. ^ Borisovich Piotrovskiĭ، Boris (1969). Urartu, Ancient civilizations, Archaeologia mundi. the University of Michigan: Cresset Press. Uruatri and Nairi in the Second Millennium B.C. And it is in fact from Assyrian documents of the 13th century B.C. that we gain our first definite information about the peoples of the Armenian highlands.
  3. ^ Haber، Marc؛ Mezzavilla، Massimo؛ Xue، Yali؛ Comas، David؛ Gasparini، Paolo؛ Zalloua، Pierre؛ Tyler-Smith، Chris (21 أكتوبر 2015). "Genetic evidence for an origin of the Armenians from Bronze Age mixing of multiple populations". European Journal of Human Genetics. ج. 24 ع. 6: 931–936. DOI:10.1038/ejhg.2015.206. PMC:4820045. PMID:26486470. Our tests suggest that Armenians had no significant mixture with other populations in their recent history and have thus been genetically isolated since the end of the Bronze Age, 3000 years ago.
  4. ^ أ ب "Eight Millennia of Matrilineal Genetic Continuity in the South Caucasus". Current Biology. 29 يونيو 2017. مؤرشف من الأصل في 2020-02-04. To shed light on the maternal genetic history of the region, we analyzed the complete mitochondrial genomes of 52 ancient skeletons from present-day Armenia and Artsakh spanning 7,800 years and combined this dataset with 206 mitochondrial genomes of modern Armenians. We also included previously published data of seven neighboring populations (n = 482). Coalescence-based analyses suggest that the population size in this region rapidly increased after the Last Glacial Maximum ca. 18 kya. We find that the lowest genetic distance in this dataset is between modern Armenians and the ancient individuals, as also reflected in both network analyses and discriminant analysis of principal components.
    [...]
    A total of 19 archaeological sites are represented, covering large parts of Armenia as well as Artsakh (Figure 1), and estimated to be between 300–7800 years old based on contextual dating of artifacts. This time span is accompanied by at least seven well-defined cultural transitions: Neolithic, Chalcolithic, Kura-Araxes, Trialeti-Vanadzor 2, Lchashen-Metsamor, Urartian and Armenian Classical/Medieval (Figure 1).
  5. ^ Tyler-Smith، Chris؛ Zalloua، Pierre؛ Gasparini، Paolo؛ Comas، David؛ Xue، Yali؛ Mezzavilla، Massimo؛ Haber، Marc (30 ديسمبر 2019). "Genetic evidence for an origin of the Armenians from Bronze Age mixing of multiple populations | European Journal of Human Genetics". European Journal of Human Genetics. ج. 24 ع. 6: 931–936. DOI:10.1038/ejhg.2015.206. PMC:4820045. PMID:26486470.
  6. ^ "Neolithic patrilineal signals indicate that the Armenian plateau was repopulated by agriculturalists". European Journal of Human Genetics. 16 نوفمبر 2011. مؤرشف من الأصل في 2020-02-05.
  7. ^ "A genetic atlas of human admixture history". World ancestry. مؤرشف من الأصل في 2019-09-02.
  8. ^ Hovhannisyan, Anahit; Jones, Eppie; Delser, Pierpaolo Maisano; Schraiber, Joshua; Hakobyan, Anna; Margaryan, Ashot; Hrechdakian, Peter; Sahakyan, Hovhannes; Saag, Lehti; Khachatryan, Zaruhi; Yepiskoposyan, Levon (24 Jun 2020). "AN ADMIXTURE SIGNAL IN ARMENIANS AROUND THE END OF THE BRONZE AGE REVEALS WIDESPREAD POPULATION MOVEMENT ACROSS THE MIDDLE EAST". bioRxiv (بالإنجليزية): 2020.06.24.168781. DOI:10.1101/2020.06.24.168781. S2CID:220253091. Archived from the original on 2020-08-15. We show that Armenians have indeed remained unadmixed through the Neolithic and at least until the first part of the Bronze Age, and fail to find any support for historical suggestions by Herodotus of an input from the Balkans. However, we do detect a genetic input of Sardinian-like ancestry during or just after the Middle-Late Bronze Age. A similar input at approximately the same time was detected in East Africa, suggesting large-scale movement both North and South of the Middle East. Whether such large-scale population movement was a result of climatic or cultural changes is unclear, as well as the true source of gene flow remains an open question that needs to be addressed in future ancient DNA studies. [...] We focused on solving a long-standing puzzle regarding Armenians' genetic roots. Although the Balkan hypothesis has long been considered the most plausible narrative on the origin of Armenians, our results strongly reject it, showing that modern Armenians are genetically distinct from both the ancient and present-day populations from the Balkans. On the contrary, we confirmed the pattern of genetic affinity between the modern and ancient inhabitants of the Armenian Highland since the Chalcolithic, which was initially identified in previous studies. [...] Sardinians have the highest affinity to early European farmers [...]
  9. ^ Mathieson, Iain; Alpaslan-Roodenberg, Songül; Posth, Cosimo; Szécsényi-Nagy, Anna; Rohland, Nadin; Mallick, Swapan; Olalde, Iñigo; Broomandkhoshbacht, Nasreen; Candilio, Francesca; Cheronet, Olivia; Fernandes, Daniel (Mar 2018). "The genomic history of southeastern Europe". Nature (بالإنجليزية). 555 (7695): 197–203. Bibcode:2018Natur.555..197M. DOI:10.1038/nature25778. ISSN:1476-4687. PMC:6091220. PMID:29466330. Farming was first introduced to Europe in the mid-seventh millennium BC, and was associated with migrants from Anatolia who settled in the southeast before spreading throughout Europe.