أمينة غريب فقيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أمينة غريب فقيم
AmeenahGurib1.jpg

رئيسة موريشيوس
تولت المنصب
5 يونيو 2015م
رئيس الوزراء أنايروود جوناوث
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة أمينة غريب
الميلاد 17 أكتوبر 1959 (العمر 59 سنة)
سورينام، موريشيوس
مواطنة
Flag of Mauritius.svg
موريشيوس  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
عضوة في الجمعية اللينيانية اللندنية[1]،  والأكاديمية الإفريقية للعلوم[1]  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الزوج د.أنور فقيم (زوجها منذ 1988)
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة سري، جامعة إكسيتر
شهادة جامعية بكالوريوس، ودكتوراة في الفلسفة  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سيدة دولة، وكيميائية
الحزب سياسي مستقل  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
الجوائز
Legion Honneur GO ribbon.svg
 وسام جوقة الشرف من رتبة ضابط أكبر  (مارس 2016)
L'Oréal-UNESCO For Women in Science.jpg
 جوائز لوريال-اليونسكو للمرأة في العلوم  (2007)  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات

أمينة غريب فقيم (17 أكتوبر 1959م) عالمة موريشيوسية في التنوع البيولوجي، عملت عضوا منتدبا في المركز الدولي للبحث والابتكار وشغلت منصب عميد كلية العلوم بجامعة مورشيوس قبل أن ينتخبها البرلمان الموروشيوسي كرئيسة للبلاد. وأمينة تنحدر من أسرة مسلمة من أصول هندية.

نشأتها[عدل]

ولدت أمينة فقيم في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 1959، في جزيرة موريشيوس، وعملت كعضو منتدب في المركز الدولي "CIDP" للبحث والابتكار، وقامت بتأليف العديد من الكتب والأبحاث الخاصة بعلوم الأحياء، وحصلت على العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة "نوبل لوريال" التابعة لمنظمة اليونسكو في إفريقيا عام 2007، كما حصلت على جائزة الاتحاد الإفريقي للمرأة في مجال العلوم في 2009.

وأعدت فقيم أول قائمة حصر بالنباتات العطرية والطبية في موريشيوس وجزيرة رودريغز المجاورة، وأتاح هذا التحليل العلمي معرفة الخصائص المضادة للأمراض الجرثومية والفطرية وداء السكري، والمتوفرة في عدد من النباتات، للبدء باستخدام هذه الأخيرة كمواد بديلة وفعالة للأدوية التجارية.

عملها[عدل]

تعمل فقيم حاليا في منصب المدير التنفيذي لمركز أبحاث العلاج بالنباتات (CEPHYR)، بالإضافة إلى عملها كأستاذة محاضرة في مادة الكيمياء العضوية ونائبة رئيس جامعة موريشوس.

انتخبت فقيم رئيسة المجلس الدولي للاتحاد العلمي - المكتب الإقليمي لإفريقيا للفترة "2011-2014"، وعملت أيضا في مجلس البحوث موريشيوس كمدير للبحوث "1995-1997". كما شغلت أمينة فقيم منصب قائد لأول مشروع بحثي إقليمي على "فأر"، ودراسة للنباتات الطبية والعطرية من المحيط الهندي، بتمويل من الصندوق الأوروبي للتنمية تحت رعاية لجنة المحيط الهندي بين عامي "1987 - 1992".

وشاركت في عدة اجتماعات استشارية بشأن القضايا البيئية التي ينظمها البنك الدولي، وشغلت منصب عضو مؤسس في رابطة عموم إفريقيا للنباتات الطبية الإفريقية، وشاركت في تأليف الأولى على الإطلاق الأدوية العشبية الإفريقي التي تمولها (CDE وProInvest (ACP في بروكسل.

وقامت بتأليف 28 كتاب في مجال حفظ التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة، والقت العديد من المحاضرات العلمية في العديد من دول العالم.[2]

مراجع[عدل]