أسياس أفورقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إساياس أفورقي
أسياس أفورقي

أول رؤساء إريتريا
تولى المنصب
24 مايو 1993
معلومات شخصية
الميلاد 2 فبراير 1946 (العمر 71 سنة)
أسمرة، إمبراطورية إثيوبيا
مواطنة Flag of Eritrea.svg إريتريا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسيحي أرثوذكسي
الحزب الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة أديس أبابا  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
التوقيع
أسياس أفورقي

إساياس أفورقي (بالأمهرية: ኢሳይያስ ኣፈወርቂ) (مواليد 2 فبراير 1946 أسمرة، إمبراطورية إثيوبيا)، هو الرئيس الأول والحالي لإريتريا منذ انفصالها عن إثيوبيا يوم 24 مايو 1993.

حياته[عدل]

كان أميناً عاماً للمؤتمر التنظيمي الثاني للجبهة الشعبية لتحرير إريتريا عام 1997، وهي حركة مسلحة ناضلت من أجل استقلال إريتريا عن إثيوبيا والتي حررت إريتريا بينما بقية المنظمات الأخرى فشلت بذلك لأسباب عدة منها العنصرية المنتشرة بينها والمزايدة والشحتة باسم الشعب الإريتري من أجل مصلحة زعماؤها والفساد المنتشر الإداري والأخلاقي في إدارتها وعدم الإخلاص للقضية عكس ما انتهجته الجبهة الشعبية وهي الثبات على مبدأ التحرير والعمل من أجل الاستقلال والاعتماد الذاتي على مجهودات الجبهة وعدم التذلل لأي داعم مهما كان الداعم أو مقدار الدعم وهذا سر تحقيق الاستقلال، أصبح أفورقي أول رئيس لإريتريا بعد تحريرها من قبضة إثيوبيا.

الحرية السياسية في عهده[عدل]

في عهده تم وضع محمود أحمد شريفو وداويت إسحاق في السجن حيث مات الأول وحاز الثاني على الجائزة الدولية لحرية الصحافة من اليونسكو في عام 2017 [1]. ومن يوم التحرير ولأكثر من ربع قرن لم تجري انتخابات برلمانية او رئاسية وما زالت الحكومة مؤقتة!!

سياسته[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]