هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أناندي جوبال جوشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدكتور أناندي جوبال جوشي
Anandibai joshi.jpg
صورة شخصية للدكتورة أنانديباي جوشي

معلومات شخصية
الميلاد 31 مارس 1865[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
ثين[3]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 26 فبراير 1887 (21 سنة) [3]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
بونه  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مكان الدفن بكبسي  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة British Raj Red Ensign.svg الراج البريطاني  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
أسماء أخرى أنانديباي جوشي
أناندي جوبال جوشي
مشكلة صحية سل  تعديل قيمة خاصية (P1050) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة دركسل  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة طبيبة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم المراثية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات

أنانديباي جوبالراو جوشي (31 مارس 1865- 26 فبراير 1887) كانت أول امرأة هندية تمارس الطب الغربي، إلى جانب كادامبيني جانجولي.[4][5][6][7] كانت أول امرأة من رئاسة بومباي السابقة للهند تدرس وتتخرج بدرجة سنتين في الطب الغربي في الولايات المتحدة.[8] تمت الإشارة إليها أيضًا باسم أنانديباي جوشي و أناندي جوبال جوشي (حيث جاء جوبال من جوبالراو، وهو الاسم الأول لزوجها).

بداية حياتها[عدل]

اسمها الأصلي يامونا، ولدت جوشي وترعرعت وتزوجت في كاليان حيث كانت عائلتها في السابق من أصحاب العقارات قبل أن تتكبد خسائر مالية. كما كانت الممارسة في ذلك الوقت وبسبب ضغوط والدتها، تزوجت في سن التاسعة من جوبالراو جوشي، وهو أرمل يكبرها بنحو عشرين عامًا.[9] بعد الزواج، أعاد زوج يامونا تسميتها أناندي.[10] عمل جوبالراو جوشي كاتب بريد في كاليان. في وقت لاحق، تم نقله إلى علي باغ، ثم أخيرًا إلى كولكاتا (كلكتا). كان مفكرًا تقدميًا، وبشكل غير عادي في ذلك الوقت، دعم تعليم النساء.[11]

في سن الرابعة عشرة، أنجبت أنانديباي صبيًا، لكن الطفل عاش لمدة عشرة أيام فقط بسبب نقص الرعاية الطبية. كان هذا بمثابة نقطة تحول في حياة أناندي وألهمها أن تصبح طبيبة.[12] بعد أن حاول غوبالراو تسجيلها في مدارس تبشيرية وعدم ممارسة التمارين، انتقلوا إلى كلكتا. هناك تعلمت القراءة والتحدث السنسكريتية والإنجليزية.

حياتها الأكاديمية[عدل]

صورة أناندي جوبال جوشي مع توقيعها عليها.

شجعها زوجها على دراسة الطب. في عام 1880 أرسل رسالة إلى رويال وايلدر، المبشر الأمريكي المعروف، ذكر فيها اهتمام زوجته بدراسة الطب في الولايات المتحدة[13] والاستعلام عن وظيفة مناسبة له في الولايات المتحدة. نشر وايلدر المراسلات في تقرير برينستون التبشيري. ثيوديسيا كاربنتر، من سكان روزيل، نيوجيرسي، قرأته أثناء انتظارها لرؤية طبيب أسنانها. أعجبت برغبة أنانديباي في دراسة الطب ودعم جوبالراو لزوجته، كتبت إلى أنانديباي. طور كاربنتر وأنانديباي صداقة حميمة وتوصلا إلى بعضهما البعض على أنهما "عمة" و "ابنة أخت". لاحقًا، استضاف كاربنتر أنانديباي في روشيل أثناء إقامة جوشي في الولايات المتحدة.[9][14]

بينما كان الزوجان جوشي في كلكتا، كانت صحة أنانديباي تتدهور. عانت من الضعف، والصداع المستمر، والحمى، وأحيانًا ضيق التنفس. أرسلت ثيوديسيا لها الأدوية من الولايات المتحدة، دون نتائج. في عام 1883، تم نقل جوبالراو إلى سيرامبور، وقرر إرسال أنانديباي بنفسها إلى أمريكا لدراساتها الطبية على الرغم من صحتها السيئة. على الرغم من القلق، أقنعها غوبالراو بأن تكون قدوة للنساء الأخريات من خلال متابعة التعليم العالي.

اقترح طبيبان يدعى ثوربورن أن أنانديباي يتقدم بطلب إلى جامعة دريكسيل كلية الطب في بنسلفانيا. عند تعلم خطط أنانديباي لمواصلة التعليم العالي في الغرب، انتقدها المجتمع الهندي الأرثوذكسي بشدة.

خاطبت أنانديباي المجتمع في كلية سيرامبور، موضحة قرارها بالذهاب إلى الولايات المتحدة والحصول على شهادة الطب.[15] ناقشت الاضطهاد الذي تعرضت له هي وزوجها. وشددت على الحاجة إلى طبيبات في الهند، مؤكدة أن النساء الهندوسيات يمكن أن يعملن كأطباء للمرأة الهندوسية بشكل أفضل.[16] لقي خطابها دعاية، وبدأت المساهمات المالية تتدفق من جميع أنحاء الهند.

الحياة الزوجية[عدل]

في القرن التاسع عشر، كان من غير المعتاد أن يركز الأزواج على تعليم زوجاتهم. كانت غوبالراو مهووسة بفكرة تعليم أنانديباي وأرادتها أن تتعلم الطب وتخلق هويتها الخاصة في العالم. في أحد الأيام، جاء إلى المطبخ ووجدها تطبخ مع جدتها وشرع في نوبة شديدة. كان من غير المألوف أن يضرب الأزواج زوجاتهم من أجل الطبخ بدلًا من القراءة. مع تزايد هوس جوبالراو بتعليم جوشي، أرسلها مع السيدة كاربنتر، مبشرة فيلادلفيا، إلى الولايات المتحدة لدراسة الطب. قبل رحلتها، خاطبت القاعة العامة في عام 1883. وتحدثت عن نقص الطبيبات وقالت "أنا أتطوع بنفسي كواحدة".[17] كما ذكرت كيف أن القبالة لم تكن كافية بأي حال من الأحوال وأن المدرسين الذين يقومون بتدريس الفصول لديهم آراء محافظة انتقل غوبالراو في النهاية إلى الولايات المتحدة عندما شعر بالاستياء من جهودها. بحلول الوقت الذي وصل فيه إلى فيلادلفيا، كانت قد أكملت دراستها وكانت طبيبة. من هناك، استقلوا السفينة معًا وعادوا إلى ديارهم.

في الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

تخرجت أنانديباي جوشي من كلية الطب النسائية في بنسلفانيا عام 1886. يظهر هنا مع كي أوكامي (في الوسط) وسبات إسلامبولي (يمين). أكمل الثلاثة دراستهم الطبية وكانت كل منهم أول امرأة من بلدانهم تحصل على شهادة في الطب الغربي.

سافر أنانديباي إلى نيويورك من كولكاتا (كالكوتا) على متن سفينة، ترافقه امرأتان من معارف المبشرين الإنجليز من ثوربورنز. في نيويورك، استقبلتها ثيوديكيا كاربنتر في يونيو 1883. كتبت أنانديباي إلى جامعة دريكسيل كلية الطب في بنسلفانيا، تطلب قبولها في برنامجها الطبي،[18] وهو البرنامج الطبي الثاني للمرأة في العالم. قامت راشيل بودلي، عميدة الكلية، بتسجيلها.

بدأت أنانديباي تدريبها الطبي في سن 19. وفي الولايات المتحدة، ساءت صحتها بسبب الطقس البارد والنظام الغذائي غير المألوف.[19] أصيبت بالسل. ومع ذلك، تخرجت بدرجة دكتوراه في الطب في مارس 1886؛ كان موضوع رسالتها "التوليد بين الهندوس الآريين".[16] استخدمت الأطروحة مراجع من كل من نصوص الايورفيدا والكتب الطبية الأمريكية. عند تخرجها، بعثت الملكة فيكتوريا برسالة تهنئة لها.[19][20]

العودة إلى الهند[عدل]

في أواخر عام 1886، عادت أنانديباي إلى الهند، حيث تلقت ترحيبًا كبيرًا.[21] عينتها ولاية كولهابور الأميرية كطبيبة مسؤولة عن جناح النساء في مستشفى ألبرت إدوارد المحلي.[22]

الوفاة[عدل]

توفيت أنانديباي بمرض السل في وقت مبكر من العام التالي في 26 فبراير 1887 قبل أن تبلغ الثانية والعشرين من عمرها.[21] كانت السنوات التي سبقت وفاتها مرهقة وشعرت بضعف دائم. تم إرسال الدواء إليها من الولايات المتحدة ولكن لم تكن هناك نتائج لذلك استمرت في دراسة الطب حتى وفاتها. كان موتها حزينًا في جميع أنحاء الهند. تم إرسال رمادها إلى ثيوديسيا كاربنتر، الذي وضعهم في مقبرة عائلتها في مقبرة بوكيبسي الريفية في بوغكيبسي، نيويورك. يذكر النقش أن أناندي جوشي كانت فتاة براهمية هندوسية، وهي أول امرأة هندية تتلقى التعليم في الخارج وتحصل على شهادة الطب.[21]

التذكار[عدل]

صورة شخصية للدكتور أنانديباي جوشي، دكتور في الطب، دفعة عام 1886

في عام 1888، كتبت الكاتبة الأمريكية النسوية كارولين هيلي دال سيرة جوشي.[23] تعرفت دال على جوشي وأعجبت بها كثيرًا. ومع ذلك، أثارت بعض النقاط في السيرة الذاتية، ولا سيما معاملتها القاسية لغوبالراو جوشي، جدلًا بين أصدقاء جوشي.[16]

دوردارشان، مذيعة الخدمة العامة الهندية، بثت مسلسلًا هنديًا يستند إلى حياتها بعنوان "أناندي جوبال" وإخراج كاملاكار سارانغ. كتب شريكريشنا جاناردان جوشي رواية خيالية عن حياتها في روايته الماراثية أناندي جوبال، والتي تم تكييفها في مسرحية تحمل الاسم نفسه بواسطة رام جي جوجلكار.[22]

أجرى الدكتور أنجالي كيرتان بحثًا مكثفًا عن حياة الدكتور أنانديباي جوشي وكتب كتابًا باللغة الماراثية بعنوان "دكتور. أنانديباي جوشي الوقت والأفعال" ("دكتور أنانديباي جوشي، كالاني كارتوتفا: دكتور أنانديباي جوشي، أوقاتها وإنجازاتها ") الذي يحتوي على صور نادرة للدكتور أنانديباي جوشي.[24]

قام معهد البحث والتوثيق في العلوم الاجتماعية، وهو منظمة غير حكومية من لكناو، بمنح جائزة أنانديباي جوشي للطب تكريمًا لمساهماتها المبكرة في قضية تقدم العلوم الطبية في الهند.[25][22] بالإضافة إلى ذلك، أنشأت حكومة ولاية ماهاراشترا زمالة باسمها للشابات العاملات في مجال صحة المرأة.[26] تم تسمية فوهة بركان على كوكب الزهرة على شرفها. تقع الحفرة التي يبلغ قطرها 34.3 كم على كوكب الزهرة والمسمى "جوشي" عند خط عرض 5.5 درجة شمالاً وخط طول 288.8 درجة شرقًا.

في 31 مارس 2018، كرمتها جوجل برسم شعار جوجل دودل للاحتفال بالذكرى الـ 153 لميلادها.[27][28]

تم تصوير فيلم عن حياتها في المهاراتية في عام 2019 باسم أناندي جوبال.[29]

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف السير الذاتية الجماعية للنساء: http://cbw.iath.virginia.edu/women_display.php?id=10028 — باسم: Anandibai Joshee — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  2. ^ باسم: Anandi Gopal Joshi — معرف شخص في المكتبة الصحية بين الجامعات: https://www.biusante.parisdescartes.fr/histoire/biographies/index.php?cle=48954
  3. أ ب Challenges faced by women- Education, Career and Identity — الصفحة: 70-71 — تاريخ النشر: 2020 — ISBN 978-93-90223-09-1
  4. ^ McNeillLeila. "This 19th Century "Lady Doctor" Helped Usher Indian Women into Medicine". مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "First lady doctor of India". The Telegraph. مؤرشف من الأصل في 7 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ http://www.insa.nic.in/writereaddata/UpLoadedFiles/IJHS/Vol46_4_4_SKMajumdar.pdf نسخة محفوظة 2020-08-25 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Majumdar, Sisir (2010). "KADAMBINI GANGULY (1861-1923): FIRST LADY MEDICAL GRADUATE IN INDIA" (PDF). Indian Journal of History of Science. مؤرشف من الأصل (PDF) في 25 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Venkatraman, Vijaysree (27 July 2014). "This woman in 1883 had the best answer to the question of why a girl would want to be a doctor". مؤرشف من الأصل في 7 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. أ ب "Who is Anandi Gopal Joshi?" (باللغة الإنجليزية). 31 March 2018. مؤرشف من الأصل في 15 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Anandibai Joshi". Streeshakti The Parallel Force. 23 March 2018. مؤرشف من الأصل في 15 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Rao, Mallika (8 April 2014). "Meet The Three Female Medical Students Who Destroyed Gender Norms A Century Ago" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 07 نوفمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Falcone, Alissa (27 March 2017). "Remembering the Pioneering Women From One of Drexel's Legacy Medical Colleges" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 10 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Naskar, Dipankar (2014). "Some Women of Inspiration: A Glance on Women Empowerment & Development in India": 51. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
  14. ^ Pripas-Kapit, Sarah. Educating Women Physicians of the World: International Students of the Woman's Medical College of Pennsylvania, 1883-1911 (PhD). University of California, Los Angeles.
  15. ^ "Anandi Gopal Joshi: Google Doodle Celebrates India's First Female Doctor's 153rd Birthday". مؤرشف من الأصل في 12 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. أ ب ت Pripas-Kapit, Sarah. Educating Women Physicians of the World: International Students of the Woman's Medical College of Pennsylvania, 1883-1911 (PhD). University of California, Los Angeles.
  17. ^ https://qz.com/india/240793/this-woman-in-1883-had-the-best-answer-to-the-question-of-why-a-girl-would-want-to-be-a-doctor/ نسخة محفوظة 2019-09-11 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Scan of letter نسخة محفوظة 29 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين. from Anandibai Joshi to Alfred Jones, 28 June 1883; DUCOM Archives نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  19. أ ب Falcone, Alissa (27 March 2017). "Remembering the Pioneering Women From One of Drexel's Legacy Medical Colleges". DrexelNow (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 10 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ Desk, The Hindu Net (31 March 2018). "Google Doodle celebrates Anandi Gopal Joshi, India's first woman physician". The Hindu (باللغة الإنجليزية). ISSN 0971-751X. مؤرشف من الأصل في 15 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. أ ب ت "Why is a Crater on Venus Named After India's Dr Anandibai Joshi?". The Quint (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 1 أبريل 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. أ ب ت "Who is Anandi Gopal Joshi to whom Google dedicated a Doodle??". India Today (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ The Life of Dr. Anandabai Joshee: A Kinswoman of the Pundita Ramabai, published by Roberts Brothers, Boston نسخة محفوظة 24 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ [1][وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 27 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ "IRDS Awards 2011". Irdsindia.com. مؤرشف من الأصل في 05 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2013. Anandibai Joshi was one of the first Indian women to have obtained a degree in modern medicine when despite great hardships and poor health she got the MD from University of Pennsylvania in the USA in the end of 19th Century. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ "How Anandi Joshi obtained a degree in Western medicine from Pennsylvania college". The Indian Express (باللغة الإنجليزية). 31 March 2018. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ "Anandi Gopal Joshi's 153rd Birthday". www.google.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ "जानिए कौन हैं आनंदी गोपाल जोशी और गूगल ने क्यों उनके जन्मदिन पर बनाया डूडल" (باللغة الهندية). Lokmat. 31 March 2018. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. ^ Taran Adarsh [taran_adarsh] (2 فبراير 2019). "Story of a husband who fought against all odds to make his wife a doctor... Trailer of #Marathi film #AnandiGopal [with English subtitles]... Directed by Sameer Vidwans... 15 Feb 2019 release... #AnandiGopalTrailer: t.co/WXf34Nx1Qk" (تغريدة). الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)