أولاد تبان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أولاد تبان
أولاد تبان
أولاد تبان

الموقع الجغرافي
الموقع الجغرافي

تقسيم إداري
البلد  الجزائر
ولاية ولاية سطيف
دائرة دائرة صالح باي
خصائص جغرافية
إحداثيات 35°48′46″N 5°06′05″E / 35.812910°N 5.101520°E / 35.812910; 5.101520
الارتفاع 1,130 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 10385 نسمة (إحصاء 2008[1])
معلومات أخرى

موقع أولاد تبان على خريطة الجزائر
أولاد تبان
أولاد تبان

أولاد تبان بلدية جزائرية تقع ضمن ولاية سطيف.

جغرافيا واٍقتصاد المنطقة[عدل]

تبلغ مساحة البلدية 107 كلم مربع لها حدود مع ولايتي برج بوعريريج والمسيلة يمر بها الطريق الولائي رقم 10 حاليا تحتوى بلدية أولاد تبان على حمام معدني صحي يسمى حمام سيدي منصور. وتشتهر بمحاصيل الحبوب والخضر والفواكه كما تشتهر بالتربية الحديثة للدواجن.

تاريخ المنطقة[عدل]

بعد الفتح الإسلامي العربي وصل إليها الهلاليون الذين يرجع نسبهم إلى تبان بن موسى بن هلال من بني هلال. شهدت المنطقة معارك شرسة أثناء الثورة التحريرية، مما أدى بالمستعمر الفرنسي لتحويلها إلى منطقة محرمة. كما أنها كانت ملجأ للثوار للتمون بالمونة والتزود بالأسلحة القادمة من تونس، لا تزال بها ألغام مزروعة نتيجة لذلك. يوجد بها آثار رومانية.كما يشتهر سكانها بالكرم والجود والأخلاق الكريمة يوجد بها عدد من القرى أهمها :لبعاطيش الدالية، بومنزو ،بونصرون، هوارة و'تالات ولفحاحمة قرية تالات تقع في جنوب البلدية على الحدود بين بلديتي أولاد سي أحمد ،وأولاد ابراهم يوجد بها ثلاثة عروش وهم :الجرابعة والمراونة وأولاد أحمد بن عمر من أهم اعيان هذه القرية هو الشيخ المرحوم عبد القادر بن الزواغي *محمادي* المولود سنة 1907 الفارس الكبير والشجاع معروف في جميع العروش الموجاورة كأولاد ابراهم ،أولاد سي أحمد، أولاد حناش وفي الحضنة كذلك.وكذالك قرية أولادثابت التي بنحدر منها العلامة ومن أشهر المجاهدين سي صبحي علي الشهيد البطل.و الذي ينحدر من قرية صغيرة اسمها الخرايف و ابنه لخضر صبحي صاحب المتحف المشهور في المدينة الذي يحتوي على كل مخلفات الاستعمار تشتهر هذه القرية باراصيها الخصبة ومياهها العذبة (عين تالات ،وعين طاقية)يعيش سكانها على تربية الأبقار والمواشي وكذلك الماعز. وبها مناضر خلابة وهي مرشحة لان تكون قطب سياحي لما تحويه من مقومات مناخية ونباتية وخاصة التضاريس التي سمحت بنمو نباتات غريبة متنوعة وحيوانات انقرضت في كل المناطق المجاورة واحتمت في ادال جبالها......وان كان الامر يستحق بناء محمية حيوانية فستكون أولاد تبان مكانا جيدا لذلك والغريب في أولاد تبان هو احتوائها على عائلة يرجع اسمها إلى اسم رجل عثماني حرر الجزائر من الاستعمار الإسباني الصليبي وهي عائلة بابا عروج

المصادر[عدل]

  1. ^ "Wilaya de Sétif : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion" (PDF). . Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'[[الديوان الوطني للإحصائيات (الجزائر)|]].