بوابة:سطيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سطيف

عاصمة الهضاب العليا

ولاية سطيف هي إحدى ولايات الجزائر. تحمل عاصمتها نفس الاسم مدينة سطيف، تقع في الشمال الشرقي للبلاد وتحدها شرقا ولاية ميلة وغربا ولاية برج بوعريرج وشمالا ولاية جيجل وولاية بجاية وجنوبا ولايتي باتنة و‌المسيلة، عاصمتها هي بلدية سطيف. شهدت مدينة سطيف العديد الحضارات. واشتهرت قديما بالحضارة الأمازيغية في عهد ماسينيسا ويوغرطة يقطنها سكان من مختلف الأصول أهمها العرب، الأمازيغ، الأتراك واليهود وكانت من بين تسمياتها القديمة سيتيفيس . موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس، وجبال البابور، تعتبر ولاية سطيف اليوم، من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة، وآثار فاطمية مثل منطقة بني عزيز، وحمامات معدنية، كحمام السخنة، وحمام قرقور، وحمام أولاد يلس، وحمام أولاد تبان، وكذلك حمام الصالحين، بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. اقرأ المزيد


في ويكيبيديا عربية يوجد 344 مقالة مُرتبطة ببوابة سطيف.
تعديل

مقالة مختارة

جميلة أو كويكول (باللاتينية: Cuicul) مدينة أثرية وتاريخية رومانية تقع بالشمال الشرقي للجزائر بمدينة جميلة التابعة لولاية سطيف. صنفته منظمة اليونسكو على قائمة مواقع التراث العالمي. مدينة جميلة أبلغ مدن نوميديا دلالة على الماضي، وهي المدينة الواقعة في بلاد وعرة جرداء، كانت تغطيها في الماضي الغابات وسنابل القمح. وقد تأسّست في أواخر القرن الأول، وبلغت أوجها في عهد أسرة الأنطونان، وتصوّر الآثار مدينة أحياؤها حسنة التنسيق، وشوارعها محفوفة بالأرتجة، وتوجد فيها ساحتان عموميتان أولهما محاطة بالكابيتول وقاعة اجتماع المجلس البلدي والمحكمة ومعبد فينوس، وحول الثانية المعبد المشيّد تكريمًا لأسرة سيفيروس وقوس نصر كراكلا والحمامات التي لم يؤثر فيها الزمان كثيرًا والسوق، والمنازل المترفهة الأنيقة.
تعديل

شخصية مختارة

عبد الحميد كرمالي، من مواليد 24 أبريل 1931 في أقبو بالجزائر، لاعب كرة قدم جزائري سابق ومدرب كرة قدم سابق، لعب مع العديد من الأندية الجزائرية مثل اتحاد الجزائر وقد لعب في فرنسا مع أندية مولهاوس وكان وليون، درب منتخب الجزائر لكرة القدم في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1990، وكانت تلك أول مرة يفوز بها المتخب بذلك اللقب.
تعديل

بلدية مختارة

عين أرنات (بالفرنسية: Ain Arnat) هي بلدية الجزائرية تابعة إداريا وإقليميا إلى ولاية سطيف، وهي مركز وعاصمة دائرة عين أرنات، تقع على بعد 07 كلم غرب مدينة سطيف و293 كلم شرق الجزائر العاصمة متاخمة لحدود ولاية برج بوعريريج من الجهة الغربية، ويبلغ عدد سكانها 40ألف نسمة تقريباً (احصاء سنة 2008).

...مراجعة

للمزيد...

تعديل

معلم مختار

مسرح جميلة المتجّه إلى الشمال،يقع في جميلة أو كويكول (باللاتينية: Cuicul) مدينة أثرية وتاريخية رومانية تقع بالشمال الشرقي للجزائر بمدينة جميلة التابعة لولاية سطيف. صنفته منظمة اليونسكو على قائمة مواقع التراث العالمي. مدينة جميلة أبلغ مدن نوميديا دلالة على الماضي قد حفر في هضبة تستند إليها مقاعد المدرجات، وما زال هذا المسرح يحفظ إلى الآن احتفاظًا كاملا بالجدار المواجه للخشبة، والمزين بكوات مستديرة حيناً ومربّعة حينًا أخر، بقصد الحصول على صدى جيد للأصوات.ويمكن الدخول إليه من قوس ساويرس الذي يفتح على الساحة، ويمكن أن تستوعب أكثر من 3000 متفرج الذين يضعون وفقا لرتبته الاجتماعية : مجلس الشيوخ والفرسان في الصف الأمامي، والناس في الأعلى.
تعديل

هل تعلم

تعديل

صورة مختارة

وسط مدينة سطيف الموقع القديم لزهرة اللوتس

تصنيفات

ولاية سطيف(18 ت، 44 ص)
الأوريسية(16 ص)
العلمة(2 ص)
جامعة سطيف(1 ت، 1 ص)
سطيف(11 ص)
عين أرنات(29 ص)
قنزات(24 ص)

خريطة ولاية سطيف

خريطة ولاية سطيف
خريطة ولاية سطيف
العنوان
الدائرة البلديات
دائرة سطيف سطيف
دائرة العلمة العلمة . بازر الصخرة . القلتة الزرقاء
دائرة عين آزال عين آزال . عين الحجر . بئر حدادة . بيضاء برج
دائرة عين ولمان عين ولمان . قصر الأبطال . قلال . أولاد سي أحمد
دائرة عين أرنات عين أرنات . مزلوق . عين عباسة . الأوريسية
دائرة عين الكبيرة عين الكبيرة . دهامشة . أولاد عدوان
دائرة عموشة عموشة . واد البارد . تيزي نبشار
دائرة بابور بابور . سرج الغول
دائرة بني عزيز بني عزيز . عين السبت . معاوية
دائرة بني ورتيلان بني ورتيلان . بني شبانة . بني محلي . عين لقراج
دائرة بئر العرش بئر العرش . بلاعة . الولجة . تاشودة
دائرة بوعنداس بوعنداس . آيت نوال مزادة . آيت تيزي . بوسلام
دائرة بوقاعة بوقاعة . عين الروى . بني حسين
دائرة جميلة جميلة . بني فودة
دائرة قنزات قنزات . حربيل
دائرة قجال قجال . أولاد صابر
دائرة حمام قرقور حمام قرقور . ذراع قبيلة
دائرة حمام السخنة حمام السخنة . الطاية . التلة
دائرة ماوكلان ماوكلان . تالة ايفاسن
دائرة صالح باي صالح باي . بوطالب . الحامة . أولاد تبان . الرصفة

قوالب

مشاريع شقيقة

المزيد عن سطيف في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات