أولمبردس الصغير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أولمبردس الصغير
(بالإغريقية: Ὀλύμπιόδωρος ὁ Νεώτερος)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
الميلاد 495
الإسكندرية  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 570
الإسكندرية  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الإمبراطورية البيزنطية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعلم لدى داماسكيوس[1]  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة فيلسوف،  وكاتب،  ومنجم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الرومية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فلسفة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات

أولمبردس الصغير (الإنجليزية:Olympiodorus the Younger , وفي اليونانية:Ὀλύμπιόδωρος ὁ Νεώτερος;) هو أحد الأفلاطونيين المحدثين وقد كان فيلسوفاً ومنجماً, وكذلك كان معلماً عاش في العصور الأولى للإمبراطورية البيزنطية. بعد المرسوم الذي أصدره جستنيان الأول في عام 529 ميلادية والذي جاء في مقتضاه إغلاق الأكاديمية الأفلاطونية في أثينا وكذلك باقي المدارس الوثنية. أولمبردس كان آخر الوثنيين الذين صانوا التقاليد الأفلاطونية في الإسكندرية, بعد موته انتقلت المدرسة إلى أيدي بعض المسيحيين الأرسطويين, ثم انتهى بها المطاف إلى مدينة القسطنطينية.

حياته[عدل]

ولد في العام 495 ومات في 570 ميلادية. أولمبردس كان أحد أتباع أمونيوس بن هرميا في مدرسة الفلسفة الواقعة بالإسكندرية, وتم تتويجه بالزعامة بعد موت أمونيوس في 520 ميلادية, واستمر بالتدريس والكتابة حتى العام 565, لأنه في أثناء تعليقه على أقوال أرسطو المتعلقة بالمذنبات, قال أنه قد ظهر مذنب في السماء في تلك السنة. أولمبردس قد نجا من اضطهاد كان يتعرض له من قبل أقرانه, يحتمل أن يكون السبب هو أن مدرسة الإسكندرية كانت تدخلاتها السياسية قليلة مثل محاولات يوليان المرتد لإعادة طوائف وأشياع الميراثينية, وكذلك قد يكون السبب هو أن المدرسة ذات طابع تعليمي تدريسي أقل ديانة من تلك الأثنية.

كان أولمبردس معلماً لعدد من الطلاب منهم: يوحنا النحوي.[2]

كتاباته[عدل]

كانت له العديد من الكتابات بعضها يتعلق بأرسطو كالشروحات والتعليقات.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Dictionnaire des philosophes antiques II". Dictionnaire des philosophes antiques (بالفرنسية): 556. 1994. QID:Q18602173.
  2. ^ Wildberg, C - "Olympiodorus" The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Fall 2008 Edition), Edward N. Zalta (ed.) [Retrieved 2015-04-11] "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2017-06-11. اطلع عليه بتاريخ 2015-07-02.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)