المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

إحياء محرم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
محرم 1434 في نيسابور
بسم الله الرحمن الرحيم
Allah1.png

هذه المقالة جزء من سلسلة الإسلام عن:
الشيعة
من کنت مولاه فهذا عليّ مولاه

إحياء محرم أو ذكرى محرم هو مناسبة مهمة في المذهب الشيعي، يبدأ الإحياء من بداية شهر محرم في التقويم الهجري، العديد من الأحداث التي تحدث في الإحياء تكون داخل الحسينيات.

المناسبة هي إحياء لمُصاب الإمام الحسين وأنصاره في معركة كربلاء التي جرت بين جيش يزيد بن معاوية وأنصار الحسين بن علي. يبلغ العزاء ذروته في اليوم العاشر المعروف باسم عاشوراء.

يصاحب الإحياء إقامة الشعائر الحسينية.

أعمال إرهابية أثناء إحياء محرم[عدل]

الأعمال الإرهابية أثناء إحياء محرم تشير إلى الأعمال الإرهابية مثل القتل والاعتداء والنهب وغيرها مُستهدفة مُحيي ذكرى استشهاد الحسين بن علي في شهري محرم وصفر. إحياء محرم هو مناسبة مهمة في الشيعية، يتعلق بإحياء مُصاب الحسين وأنصاره في معركة كربلاء وأسر نساء آل البيت وأسرة الحسين إلی الشام، فيبدأ الإحياء من بداية شهر محرم في التقويم الهجري، يصاحب الإحياء إقامة الشعائر الحسينية غالبا في الحسينيات. كذلك زيارة الأربعين من المناسبات المهمة لدى الشيعة حيث يذهب حشود كبيرة منهم من أنحاء العالم إلى كربلاء سيراً على الأقدام لزيارة الحسين بن علي. قد تواجهه مراسيم إحياء لهذه المناسبات عمليات إرهابية تشمل هجمات انتحارية وتفجيرات وإعتداءات مسلحة وغيرها من قبل بعض الجماعات المسلحة المتطرفة المخالفة للتشيع مثل تنظيم القاعدة وداعش.

طالع أيضًا[عدل]

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.