المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

إفني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
مقاطعة إفني الإسبانية السابقة بين سنتي 1957 و1958. باللون الأصفر هي المناطق التي فقدت إسبانيا السيطرة عليها بعد حرب إفني، واللون الوردي هي المناطق التي احتفظت بها إسبانيا بعد الحرب
علم مقاطعة إفني الإسبانية السابقة.

اقليم إفني (بالإسبانية Territorio de Ifni) كان إقليما إسبانيا إلى حدود 29 يونيو 1969 على المحيط الأطلسي على الساحل المغربي ، جنوب أغادير مقابل جزر الخالدات. الإقليم كان مستعمرة إسبانية في المغرب بمساحة 1502 كيلومتر مربع، وعاصمته الإدارية كانت مدينة سيدي إفني. طول ساحل الإقليم المطل على المحيط الأطلسي كان يبلغ 20 كيلومترا ، وكان يبعد عن جزر الخالدات الإسبانية بحوالي 300 كيلومتر. كانت تسكنه قبائل أيت بعمران الصحراوية بالإضافة إلى معمرين وجنود إسبان. استرجع المغرب هذا الإقليم من إسبانيا في 30 مارس 1969.

التاريخ الإسباني في الإقليم[عدل]

يعود التواجد الإسباني في الاقليم إلى القرن الخامس عشر، حيث كان البحارة والصيادون الإسبان قد أقاموا بناية صغيرة على الساحل الإفريقي في المنطقة، وأطلقوا على المكان إسم سانتا كروز ديلمار (بالإسبانية Santa Cruz de la Mar). في سنة 1496 تم تطوير البنايات وتوسيعها بهدف إستغلالها من طرف السفن الإسبانية التي كانت تحمل العبيد من السواحل الإفريقية في طريقها لمستعمراتها في القارة الأمريكية. تم طرد الإسبان من الموقع سنة 1524 في عهد مملكة فاس.

خسر المغرب الإقليم في 26 أبريل 1860 حيث سلم الاقليم لإسبانيا بعد الحرب الإفريقية (بالإسبانية: La Guerra de África)، حيث كان من نتائج الحرب توقيع معاهدة واد راس، والتي من ضمن بنودها تخلي المغرب عن الإقليم لصالح إسبانيا. تم ترسيم الحدود رسميا للإقليم سنة 1912 بين فرنسا وإسبانيا لكن الترسيم الحدودي الجديد للإقليم بين فرنسا وإسبانيا لم يراعي ترسيم الحدود بين المغرب وإسبانيا والذي تم سنة 1860 وفق معاهدة واد راس حيث أن مساحة الإقليم الجديدة كانت أقل بكثير مما كان عليه في المعاهدة مع المغرب.

خلال الحرب الأهلية الإسبانية أصبحت كل المستعمرات الإسبانية في المغرب بيد الجبهة القومية الإسبانية بقيادة القائد العسكري فرانسيسكو فرانكو.

المطالب المغربية[عدل]

بقي الإقليم مستعمرة إسبانية منذ 1934 إلى 1952، حيث سيتم تغيير وضعه إلى إقليم ما وراء البحار إسباني، وهو أمر أثار حفيظة المغرب خصوصا أن الإقليم لم يعد مستعمرة بل أصبح إقليما إسبانيا يدخل ضمن التقسيمات الإدارية لإسبانيا وأصبح الإقليم يملك علما خاصا به مثل كل الأقاليم الإسبانية. بدأ المغرب ومنذ إستقلاله سنة 1956 يطالب بإعادة كل المناطق التي كانت ماتزال تحت الإحتلال الفرنسي أو الاسباني، وهي:

حرب إفني[عدل]

كانت أولى محاولات المغرب لإستعادة الإقليم كانت في غشت من سنة 1957، حيث إعتبر معاهدة ترسيم الحدود في الإقليم بين فرنسا وإسبانيا لاغية بعد إستقلال المغرب. في أكتوبر من سنة 1957 أدت بعض المناوشات الحدودية بين الإقليم وباقي المغرب إلى إندلاع حرب إفني

أنظر أيضا[عدل]

إحداثيات: 29°22′N 10°11′W / 29.367°N 10.183°W / 29.367; -10.183