إكباتان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إكباتان
تلّ إكباتان.
تلّ إكباتان.
المنطقة همدان،  إيران
إحداثيات 34°48′23″N 48°30′58″E / 34.8065°N 48.516247°E / 34.8065; 48.516247  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
النوع آثار
بُني القرن 7 ق م

إكباتان (أو هانقماتانا/هقماتانا "مدينة التجمعات") هي مدينة من التاريخ القديم يوافق موقعها في الوقت الحاضر مدينة همدان في إيران الواقعة على سفح جبل العاصي جنوب غرب بحر قزوين وشمال شرق بابل.

كانت المدن المسوّرة في إيران القديم تتبع نوعين من التخطيط، الخطة المستطيلة، والخطة المستديرة مثل التي استعملت في إكباتان، هذه المدن يغلب عليها النمط السماوي الديني. إذ أن المجوس كانوا يقيمون فيها. هذه المدن المستديرة كانت تسمى قريذ[1]. من بينها فيروز آباد ، تخت سليمان (مدينة بارثية-ساسانية)، على عكس هذه المدن، تتبع يبيسابور التخطيط المستدير وهي ليست زرادشتية[2].

الإسم[عدل]

ورد ذكر مدينة إكباتان تحت اسم أمادانا في سجلات إمبراطور آشور تغلث فلاسر الأول  (1116-1077)، و سمّى الإغريق المدينة بإكباتان[3].ا أمّا في أسخيلوس[4] فقد وردت تحت اسم أقبتان و كتبها نبو نيد أقامتانو. ونقش دارا الأول في نقش بيستون الشهير، إسم المدينة على شكل همقماتانا في الغة الفارسية القديمة. هذا النقش عادة ما يفسر على أنه يعني مكان الاجتماع ، إذ يبدو أنّ قبل تشكيل الدولة الميدية كان الناس يلتقون في هذا المكان[5]. هيرودوت لمّح إلى هذا النوع من التجمعات ولكن لم يحدد مكانها[6],[5].

التاريخ[عدل]

ریتون ذهبي أخميني وجد في إكباتان و محفوظ اليوم في متحف إيران الوطني.

إكباتان أصبحت عاصمة الميديين في نهاية القرن 8 ق م في عهد مؤسس الإمبراطورية الميدية ديجوسيس (728-675)[6]. سوف تبقى تحت سيطرة الميدين إلى أن يستولي الفرس على المدينة سنة 549، من قبل الملك الفارسي كورش الكبير (558-528)، الذي أطاح بحكم ملك الميدين أستياجيس. أبقى الفرس على إكبتان كعاصمة صيفية لهم. في سنة 330 ملك مقدونيا الإسكندر الأكبر يستولي على إكباتان وعلى خزينة داريوس الثالث الذي كان محجوزا منذ معركة غوغميلا. في سنة 324، حين عودته إلى إكباتان من حملة عسكرية في الهند ، مات هيفستيون و هو صديق الإسكندر المقدوني ضحية حمى التيفوئيد. بعد رحيل الإسكندر الأكبرعنها فقدت المدينة كل أهمية سياسية و أصبحت مدينة ثانوية تربط بين الهضبة الإيرانية و بلاد الرافدين.

بعد ذلك نهبت عدة مرات ثم أصبحت تحت هيمنة البارثيين، عاصمة ساترابي. وفقا لسترابو و تاسيتس ، الملوك البارثيين جعلت من إكباتان واحدة من مساكنهم الصيفية. ثم أصبحت في القرن 3 عاصمة الساسانيين.

إشارات مرجعية[عدل]

  1. ^ علي مزاهري, كنور ايران, Genéve, éd.
  2. ^ علي مزاهري، كنور ايران، ص. 282
  3. ^ لغة إغريقية : Ἐκβάτανα ؛ اقرأ آريانوس،أنباسة الإسكندراتطلع على المصدر، VII، 14 ؛ سترابو،التاريخ الجغرافي [détail des éditions] اتطلع على المصدر، XV، 3، 9.
  4. ^ لغة إغريقية : Ἀγβατάνα ؛ اقرأ إسخيلوس،الفرس؛اتطلع على المصدر، ق16.
  5. ^ أ ب « Ecbatana » Encyclopedia Iranica Stuart C. Brown
  6. ^ أ ب
    «Les Mèdes s'assemblèrent, et tinrent conseil sur leur état actuel. Les amis de Déjocès y parlèrent, comme je le pense, à peu près en ces termes : « Puisque la vie que nous menons ne nous permet plus d'habiter ce pays, choisissons un roi : la Médie étant alors gouvernée par de bonnes lois, nous pourrons cultiver en paix nos campagnes, sans craindre d'en être chassés par l'injustice et la violence. » Ce discours persuada les Mèdes de se donner un roi.»

الملاحق[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  • جي راشت (1994). Dictionnaire de l'archéologie [قاموس علم الآثار] (باللغة الفرنسية). Robert Laffont. صفحة 1060. ISBN 9782221079041.