المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

التيار الصدري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2007)

تأسس على يد السيد محمد محمد صادق الصدر

التيار الصدري، هو تيار سياسي وديني يتبع للزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر. للتيار ممثلين في مجلس النواب العراقي من ابرزهم نصار الربيعي رئيسهم في البرلمان كما يحمل ممثلون للتيار 6 حقائب وزارية في الحكومة العراقية السابقة التي رأسها الربيعي. يمثل جيش المهدي ولو بطريقة غير مباشرة الجناح العسكري للتيار الصدري وقفوا ضد القوات الإمريكية وسياستها ورفضوا اتفاقيات الحكومة مع أميركا. استمدو رفضهم هذا من مرجعهم محمد صادق الصدر حيث كان رافضا لأميركا. نظموا العديد من المظاهرات ودخل جيش المهدي في مواجهات عسكرية مع القوات الأميركية في 2004 حتى 2008 وفي 2009 تشكل لواء اليوم الموعود الذي حل محل جيش المهدي في مواجهة القوات الأمريكية.

التيار الدري معروف باستقلاليته ولم يخضع الى اي دولة,ولم ياخذ الدعم من اي جهه خارجيةاو داخلية قياده عراقية اصيله متمثله بالسيد القائد مقتدى العنوان العام التيار الدري التيار الصدري : هو عنوان عام والمقصود فيه مقلدين السيد محمد محمد صادق الصدر الذي استشهد مع وليه السيد مصطفى السيد مومل على يد نظام صدام جيش المهدي : اسسه مقتدى الصدر وهو ابن السيد محمد محمد صادق الصدر الذي اجتمعت اغلب انصار والده حووله وشكل هذه الجيش الذي يبلغ عدد افراده 2000,000 تقريبا وكان هدفهم الاساسي هو مقاتلة المحتل الامريكي وكبدو القوات الامريكية اكبر الخسائر. وفي فترة حكم رئيس الوزراء نو المالكي قام بمحاربة جيش المهدي واراد القضلء عليهم ب [صولة الفرسان] لكنهم قاموا وقامو بتسمتها [صولة ال الصدر] وبدأت مواجهات بينهم وبين الجيش العراقي في المانطق الجنوبية خصوصا لكن القائد مقتدى الصدر قام بتجميدهم وامرهم ب رمي السلاح وتم سجن بعضهم الى الان وتم ارتكاب مجازر بحقهم مثل مجزرة سوق الشيوخ حيث قتلو الشباب ومثلو بهم وبقي جيش المهدي مجمد حتى عام 2014 عند دخول داعش الموصل قام بتغير اسمهم الى سرايا السلام بقيادة وهم الان يمسكون مناطق الاسحاقي وسامراء وقامو بتحرير اجزاء من العراق وهم لاينتمون الى اي دولة خارجية وانما فقط للسيد مقتدى الصدر

طالع أيضا[عدل]

Handshake (Workshop Cologne '06).jpeg
هذه بذرة مقالة عن منظمة محلية أو دولية، أهلية أو حكومية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.