حزب الدعوة الإسلامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حزب الدعوة الإسلامية
Islamic Dawa Party Emblem.svg

البلد العراق
التأسيس
تاريخ التأسيس 1957م
المؤسسون محمد باقر الصدر هاشم الموسوي
قائد الحزب نوري المالكي  تعديل قيمة خاصية (P488) في ويكي بيانات
القادة نوري المالكي[1]
المقرات
المقر الرئيسي النجف،  العراق
الجناح العسكري الجناح الجهادي (1979–2003)
قوات الشهيد الصدر الأول
ألوية الدفاع الوطني[2]
الأيديولوجيا ديمقراطية إسلامية  تعديل قيمة خاصية (P1142) في ويكي بيانات
الانحياز السياسي يمينية  تعديل قيمة خاصية (P1387) في ويكي بيانات
الألوان           أخضر، أحمر
انتساب وطني ائتلاف دولة القانون
انتساب دولي محور المقاومة
معلومات أخرى
الصحيفة الرسمية جريدة الدعوة
الموقع الرسمي http://islamicdawaparty.org
سياسة العراق
الأحزاب السياسية
الانتخابات
الجناح الجهادي
التأسيس
تاريخ العمليات 1979 (1979)–2003 (2003)
المنطقة العراق
 لبنان
الكويت
المقر معسكر الصدر في الأهواز،  إيران
التنظيم
القادة نوري المالكي[3]
أبو مهدي المهندس[4]
الحلفاء
الخصوم  العراق البعثي
 الكويت
 السعودية
 الولايات المتحدة[9]
 فرنسا
الحرب العراقية الإيرانية
الانتفاضة الشعبانية


حزب الدعوة الإسلامية العراقية أحد الأحزاب السياسية في العراق وأحد الأحزاب الشيعية الرئيسية. تحالف الحزب مع المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق في الانتخابات العراقية التي جرت عقب الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003م.

بدايات حزب الدعوة الإسلامية[عدل]

اجتمع الأعضاء المؤسسون للحزب في سنة 1957، وتأسست النواة الأولى لحزب الدعوة الإسلامية على صيغة هيئة مؤلفة من 8 أعضاء، وكان لـمحمد باقر الصدر دور رئيسي في لجنة قيادة الحزب الذي تشكل لخلق حالة توازن فكري مع الشيوعية والعلمانية والقومية العربية وغيرها من الأفكار المادية، كما كان لمحمد حسين فضل الله تأثرًا كبيرًا بفكره وعقلانيته وتدينه.

برز الحزب إلى سطح السياسة العراقية في السبعينات حيث قام بحملة مسلحة ضد الحكومة العراقية والحزب الحاكم حزب البعث العربي الاشتراكي وكانت النتيجة سقوط عدد كبير من الضحايا المدنين الأبرياء، وعند نجاح الثورة الإسلامية في إيران ومجيئ روح الله الخميني للسلطة قام حزب الدعوة بتشكيل علاقات مع قيادات الثورة الإسلامية الإيرانية ولكن كان هناك نقطة خلاف وحيدة حيث كان روح الله الخميني يؤمن بولاية الفقيه وأن علماء الدين هم من يجب أن تكون لهم الكلمة العليا في سياسة الدولة ولكن حزب الدعوة يرى أن السلطة يجب أن تتمركز في يد الأمة.

حزب الدعوة الإسلامية وحزب البعث[عدل]

في يونيو 1969 بدأت الحكومة العراقية والحزب الحاكم حزب البعث بالخوف من ازدياد نفوذ حزب الدعوة فبدأت بصورة غير مباشرة هجوما إعلاميا على المرجعية الدينية فشعر حزب الدعوة بأنه مستهدف من قبل الحكومة العراقية فقرر الرد باتخاذه قرارا بالخروج بتظاهرات سياسية تنادي بإسقاط الحكومة العراقية وحزب البعث، وتدعو إلى إقامة دولة إسلامية حيث شهدت محافظة النجف ومحافظة البصرة والكوفة تظاهرات منظمة من قبل الحزب مما حدى بالحكومة العراقية إلى اتخاذها إجراءات لكبح جماح الحزب حيث قامت باعتقالات في صفوف حزب الدعوة الإسلامية. وفي عام 1974 قامت محكمة الثورة العراقية بإصدار أمر الإعدام على مجموعة من قياديي الحزب، وكانت هذه الضربة موجعة لصفوف الحزب حيث أدى إلى قطع الاتصال بين أعضائه لفترة مؤقتة.

في عام 1975 قامت الحكومة العراقية بحظر أحد الطقوس الدينية الشيعية وهو المسيرة من النجف إلى كربلاء والذي كان يطلق عليه اسم "مراد الراس". وفي عام 1977 قام حزب الدعوة وكتحد منه للحكومة العراقية بتنظيم هذا الطقس الديني الشيعي فحصلت في ذلك العام أي 1977 مايطلق عليه حزب الدعوة "انتفاضة صفر الجريئة" حيث قتل في هذه الانتفاضة عناصر قيادية من حزب البعث.

بعد انطلاق الثورة الإسلامية في إيران أعلن حزب الدعوة الوقوف إلى جانبها فقامت الحكومة العراقية في 31 مارس 1980 بإصدار قرار نص على إعدام كل من ينتمي إلى حزب الدعوة الإسلامية، وكان في طليعة من أعدم بهذا القرار محمد باقر الصدر وأخته بنت الهدى في 8 أبريل 1980.

أعضاء[10][عدل]

أبرز الدعاة الأوائل

 العراق: محمد باقر الصدر، مرتضى العسكري (أصل إيراني)، محمد مهدي الحكيم، محمد صالح الأديب، عبد الصاحب دخيل، محمد صادق القاموسي، طالب الرفاعي، محمد باقر الحكيم، حسن شبر، جابر العطا، مهدي السماوي، محمد بحر العلوم، عارف البصري، فخر الدين العسكري (من أصل إيراني)، إبراهيم المراياتي، داود العطار، عدنان البكاء

 لبنان: محمد حسين فضل الله، محمد مهدي شمس الدين، محمد هادي السبيتي

 السعودية: عبد الهادي الفضلي

ثم انتظم في الحزب في السنوات القليلة اللاحقة شخصيات أخرى مثل:

 العراق: علي العلوي (من أصل إيراني)، هاشم الموسوي، محمد مهدي الآصفي (من أصل إيراني)، سهيل نجم، كاظم يوسف التميمي، مجيد الصيمري، علاء الدين الحكيم، محمد حسين الحكيم، محمد محمد صادق الصدر، محمد محمد صادق الصدر، عبد الزهرة عثمان، محمد علي التسخيري (من أصل إيراني)، سامي البدري، حامد المؤمن، عمران الطريحي، هادي شحتورـ قاسم عبود، حسين جلوخان، نوري طعمة، السيد عبد الرحيم الشوكي، مهدي عبد مهدي، عبد المنعم الشوكي، عبد الأمير علي خان، علي الاديب، عبد الكريم القزويني، ، مهدي العطار (من إصل إيراني)، نور الدين الاشكوري (من اصل إيراني)

 إيران: محمد كاظم البجنوردي

 لبنان: علي الكوراني، علي الامين، مهدي السبيتي، مفيد الفقيه، حسن عبد الساتر، عفيف النابلسي، عباس الموسوي، محمد يزبك، صبحي الطفيلي

 باكستان: عارف الحسيني، علي النقوي

 البحرين: سليمان المدني، عبد الامير الجمري، عبد الله الغريفي، عيسى قاسم

معلومات أخرى: عشرات الفقهاء والمجتهدين وأساتذة البحث الخارج في الحوزات العلمية من الحزب

معظم مؤسسي حزب الله وجميع الأمناء العامين: صبحي الطفيلي، عباس الموسوي، حسن نصر الله، عماد مغنية، محمد يزبك، نعيم قاسم، إبراهيم امين السيد، محمد رعد وغيرهم بالإضافة إلى أن الكثير من قيادات من حركة أمل كانوا من حزب الدعوة وأيضا علي الأمين

ومن البحرين سليمان المدني ومعظم أعضاء البرلمان من الإسلاميين الشيعة في السبعينات وكثير من مؤسسي جمعية الوفاق وقادتها وكوادرها، وكثير من الحركات والجمعيات الأخرى في داخل البحرين وخارجها.

تأسيس معسكر الصدر[عدل]

بعد ذلك قام الحزب في عام 1981م بإنشاء معسكر الصدر في الأهواز بإيران وهو نواة لعمل عسكري بهدف إسقاط صدام حسين.

أبرز العمليات[عدل]

لقد شن حزب الدعوة الإسلامية العديد من العمليات خصوصًا أيام حرب الخليج الأولى.

حزب الدعوة بعد سقوط بغداد في 9 أبريل 2003[عدل]

بعد الإطاحة بحكومة الرئيس السابق صدام حسين شارك الحزب في جميع العمليات السياسية في العراق ابتداء من مجلس الحكم في العراق والحكومة العراقية المؤقتة والحكومة العراقية الانتقالية والانتخابات العراقية ومجلس النواب العراقي علما أن أول مكتب لحزب الدعوة الإسلامية فتح في العراق في مدينة الكوفة بتاريخ 13 أبريل 2003.

مراجع[عدل]

  1. ^ حزب الؿřšůˆŘš الؾřłů„امٚřš Ůšřžřşřşů… اؚů…ال مؤغů…Řąů‡ السř§Řżřł Řšř´Řą بانغřžř§Ř¨ Ř§Ů„Ů…Ř§Ů„Ůƒůš Řłů…Ůšů†Ř§ Řšř§Ů…ا بالؾřźů…اؚ ŮˆŘ§Ů„ŘşřľůˆŮš... نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Hashd Brigade Numbers Index نسخة محفوظة 06 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الساسة المعارضون "الشيعة" في الحكم! نسخة محفوظة 26 أغسطس 2011 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ حزب الدعوة يصنع الارهاب نسخة محفوظة 2020-07-21 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أبرز 10 أحداث اتُّهِمَتْ فيها إيران بزعزعة أمن الخليج – البيت الخليجي للدراسات والنشر نسخة محفوظة 2018-11-16 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ قائد الحشد الشعبي المقتول مع سليماني: نحارب من أجل إيران وهي بالنسبة لنا أم القرى - المصدر أونلاين نسخة محفوظة 2020-08-09 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ https://www.islamist-movements.com/26125 نسخة محفوظة 2020-01-16 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ إخفاء وثائق من أرشيف خارجيتي العراق ولبنان تتعلق بتفجير السفارة العراقية في بيروت - وجهات نظر نسخة محفوظة 27 أغسطس 2020 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ https://www.bbc.com/arabic/middleeast-49787753 نسخة محفوظة 2019-10-24 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ من الشروق الى السطوع .. حزب الدعوة وإشكاليات التأسيس والإنتشار والسلطة / علـي المؤمـن نسخة محفوظة 6 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.