قومية عراقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة لأسد بابل المنحوت في بوابة عشتار كأحدى رموز الهوية العراقية.

قومية عراقية وهي قومية تروج بأن للعراقيين روح ثقافية واحدة وهي ألتي تجمعهم، تتضمن القومية العراقية الإعتراف بالهوية العراقية وبأن العراقيين يرجع أصلهم إلى سكان بلاد الرافدين القدماء من البابليين و الآشوريين، القومية العراقية في التأريخ كانت مؤثر في حركة العراق إلى الاستقلال من الاحتلال العثماني والبريطاني، القومية العراقية كانت سمة مهمة في ثورة العشرين ضدّ الاحتلال البريطاني، وثورة 1958 ضدّ الملكية الهاشمية البريطانية المركّبة، يدّعي عالم الاجتماع الأمريكي إيمانويل واليرشتاين بأنّ القومية العراقية كانت عامل رئيسي في مقاومة العراق ضدّ الاحتلال الأمريكي أثناء حرب العراق الذي أدّى إلى القوات الأمريكية الإنسحاب من العراق.

هناك مغايران بارزان. ينظر مغاير واحد أمة عراقية كتضمين شعب عربي وكردي كما يساوي الناس الذين مرتبطون بتراث نهريني، هذه وجهة النظر روّجت لها من قبل عبد الكريم قاسم، وألذي كان من أصل عربي كردي مختلط. إنّ المغاير الثاني قومية ثنائية تدمج القومية العراقية بجانب القومية العربية ، ذلك يدعم قومية عراقية للأمور التي تتضمّن العراق وقومية عربية للقضايا التي تتضمّن العرب ككل، اعتقد الرئيس العراقي السابق صدام حسين بأنّ إعتراف بأصول العراقيين النهرينية القديمة وتراث العرب العراقيين كان مكمّل لدعم القومية العربية، وقد تضمن النظام البعثي في العراق وضع القائد صلاح الدين الأيوبي ألذي هزم الصليبيين كبطل قومي للعراقيين، من أبرز المنظرين الحاليين للقومية العراقية هو المؤرخ سليم مطر.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Reich, Bernard. Political leaders of the contemporary Middle East and North Africa: A Bibliographical Dictionary. Westport, Connecticut, USA: Greenwood Press, Ltd, 1990. Pp. 245.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.