إسكندنافيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الدول الإسكندنافية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة شبه جزيرة إسكندنافيا التي تقع في شمال أوروبا، وتتكون من الدول التالية : السويد والنرويج والدنمارك وفنلندا.

إسكندنافيا أو إسكنديناوة (باللاتينية: Scandinavia) هي شبه جزيرة تقع في شمال قارة أوروبا وتتكون من الممالك التالية دنمارك، والنرويج، والسويد، وأحياناً تشمل دول أخرى مثل فنلندا وآيسلندا وجزر فارو وذلك للتقارب التاريخي والحضاري والعلاقات الثقافية التي تربط هذه الدول مع الدول الإسكندنافية الأساسية الدنمارك، والنرويج، والسويد.[1][2][3]

بينت الدراسات اللغوية والأبحاث الثقافية أن مصطلح إسكندنافيا يمتد ليشمل جميع المناطق التي تكلمت لغة النوردية القديمة والتي تسيطر فيها حالياً اللغات الجرمانية الشمالية. وانطلاقاً من هذا المفهوم فإن اصطلاح سكندنافيا يمتد ليشمل كلاً من آيسلندا وجزر فارو.

ومن منطلق تاريخي وثقافي أيضاً، يمكننا اعتبار فنلندا جزءاً من إسكندنافيا (أو تُسمى Fennoscandia)، وذلك على الأغلب للإشارة إلى التاريخ الطويل لفنلندا كجزء تابع لـ السويد. وبالرغم من التقارب والترابط الثقافي المتين مع الدول الإسكندنافية وفنلندا إلا أن الشعب الفنلندي يتحدر من مجموعات عرقية ولغوية مختلفة تماماُ عن جيرانه الإسكندنافيين الأساسيين، فهم يتحدثون لغات فينية أوغرية وهي لغة ذات أصول مختلفة عن تلك اللغات الإسكندنافية.

منذ التبلور السياسي الذي طرأ بين فنلندا والدول الإسكندنافية انقسمت الآراء بين الدول الأساسية حول ضم كل من آيسلندا وفنلندا.

مصطلح (إسكندنافيا) يطلق على بلدان تجمعها قواسم مشتركة كثيرة، إلا أنه يستعاض عنه بمصطلح آخر هو (بلدان الشمال) للدلالة على النرويج والسويد والدانمارك (متضمنة جزر فارو وغرينلاند) وفنلندا (متضمنة أولان Åland) وآيسلندا لأنهم يقعون في شمال قارة أوروبا .

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Definition of Scandinavia in English". Oxford Dictionaries. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2016. A large peninsula in north-western Europe, occupied by Norway and Sweden … A cultural region consisting of the countries of Norway, Sweden, and Denmark and sometimes also of Iceland, Finland, and the Faroe Islands 
  2. ^ Dirmid R. F. Collis (1990). Arctic languages: an awakening. Unipub. صفحة 440. ISBN 978-92-3-102661-4. 
  3. ^ Danish Institute for International Studiesنسخة محفوظة 14 November 2007 على موقع واي باك مشين.. For the history of cultural Scandinavism, see Oresundstid's articles The Literary Scandinavism and The Roots of Scandinavism. Retrieved 19 January 2007. نسخة محفوظة 13 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.