تعتمد هذه المقالة بصورة رئيسة على مصادر أولية

أهل السنة والجماعة في العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من السنة في العراق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عراقيون
 
حسب الأصل العرقي
العرب العراقيون
القبائل العربية · معدان

الأكراد العراقيون
فيلية · يزيدية  · شبك

متعدد
آشوريون · أرمن · أفارقة · تركمان  · شركس · غجر وكاولية · فرس · لور · مندائيون · يهود
حسب الأصل الوطني
أذربيجاني  · أرمني  · أفغاني  · إيراني  · باكستاني  · تركي  · جورجي  · سوري  · فلسطيني  · لبناني  · هندي  · يوناني
حسب مكان الإقامة
أربيل  · البصرة  · بغداد  · تكريت  · الحلة  · سامراء  · السليمانية  · الفلوجة  · كربلاء · كركوك · الكوفة · الموصل  · الناصرية  · النجف ·  
حسب الديانة
مسلمون
أهل السنة والجماعة · شيعة اثنا عشرية أصولية وشيخية  · صوفية (نقشبندية · قادرية · سهروردية)

مسيحيون
كنيسة المشرق الآشورية · الكنيسة الإنجيلية البروتستانتية الآشورية  · الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية

متعدد
اللادينية · البهائية · يهود · مندائية  · يارسانية  · يزيدية
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تعتمد هذه المقالة بصورة رئيسة على استشهادات بمصادر أولية. فضلاً ساهم في تحسينها بإضافة مصادر ثانوية وثالثية. (أكتوبر 2015)
السنة في العراق
القومية النسبة المئوية
عرب
  
39%
اكراد
  
20%
تركمان
  
15%
أتراك
  
12%
شركس
  
8%
شيشانيون
  
5%

السُنَة في العراق هم المواطنون العراقيون الذين ينتمون إلى مذهب أهل السنة والجماعة، ويُشكّل السنة في العراق إلى جانب الشيعة أحد أهم الطوائف الدينية في هذا البلد.

وقد تميزت فترة حكم العرب السنة في العراق بأنهم استطاعوا إنشاء وطن مزدهر وقوي اقتصادياً خصوصاً في فترة السبعينات من القرن العشرين .. إذ كان العراق في تلك الفترة يمتلك أفضل نظام صحي في الشرق الأوسط وذلك بشهادة كل المنظمات الصحية العالمية إضافة إلى نظام التعليم الإلزامي الذي أوصل نسبة "الأمية" في المجتمع العراقي إلى أدنى مستوياتها آنذاك كما شهدت تلك الفترة انفتاح العراق اقتصادياً على الاقتصاد العالمي .. وفيما يخص الجانب العسكري .. فقد تمكّن السنة العرب في العراق من تأسيس جيش عراقي عُدَّ خامس أقوى جيش في العالم وذلك في حدود نهاية العام 1988 إلى 1991 قبل بداية حرب الخليج الثانية ..

نسبة السنة في العراق

وأما فيما يخص نسبة السنة في العراق، فقد شهدت هذه المسألة إختلافاً واسعاً في وجهات النظر. ولكن وفقاً للحكومة العراقية الشيعية الحالية برئاسة نوري المالكي ووفقاً لبيان وزارة التخطيط العراقية التي يرأسها الوزير الشيعي عن كتلة "الأحرار" علي الشكري عن أعداد السكان في كل محافظة عراقية وكذلك وصول عدد السكان في العراق إلى ما يقارب الـ (34) مليون نسمة حسب تصريحات سيادة الوزير في وسائل الاعلام في شهر نيسان 2013 .. ووفقاً لتقديرات الوقفين السني والشيعي في كل محافظة عراقية ... فإن نسبة العرب السنة في العراق حالياً "عام 2013" هي لا تقل بأي حال من الأحوال عن 50 - 60 % من عدد السكان الكلي .. تتوزع وفق التقديرات الآتية في هذه المناطق الرئيسية .. وهي تقديرات غير موثوقة بسبب التنازعات الطائفية.

إضافة إلى الأقليات الأخرى المتوزعة في كردستان العراق وبقية المحافظات العراقية الجنوبية الأخرى .. وما يميٍز سنة العراق عن سُنّة العالم هو التعايش والتصاهر مع الطوائف الأخرى قبل أن تأتي موجة الطائفية من قبل المليشيا الشيعية وسياسات التهميش من قبل أحزاب موالية لإيران. ومع ذلك مازال غالبية أفراد المكوّن السنّي في العراق في حالة من التعايش السلمي والانسجام مع باقي الطوائف إلا أنهم مازالوا يطالبون بحقوقهم الإنسانية و حقوق المواطنة.

انظر ايضا

مراجع

  1. ^ عمارة الحداثة في تخطيط مدينة بغداد | مجلة المخطط والتنمية، العدد 22، 2012
Mosque02.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.