قوات شرق القناة (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قوات شرق القناة
الدولة  مصر
الإنشاء يناير 2015
جزء من Coat of arms of Egypt (on flag).svg القوات المسلحة المصرية
المقر الرئيسي  مصر
مناطق العمليات شبه جزيرة سيناء
شعار نصي إيمان، تضحية، تنمية[1]
القادة
القائد الحالي لواء أركان حرب / خالد بيومي العربي

قوات شرق القناة أو القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة لمكافحة الإرهاب أو قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب بالقوات المسلحة المصرية والتي يقع في نطاقها قيادة الجيش الثاني الميداني وقيادة الجيش الثالث الميداني. صدر قرار إنشاء القوات في يناير 2015 وتم تعيين الفريق / أسامة عسكر كأول قائد لها، وذلك بهدف مكافحة الإرهاب في سيناء، وتوحيد القيادة والتنسيق بين الجيشين الثاني والثالث.[2][3][4]

في فبراير 2018 تم افتتاح مقر قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب بسيناء، والتي تأتى في إطار منظومة التطوير والتحديث الشامل للقدرات التنظيمية والقتالية بالقوات المسلحة.[5][6]

المهام[عدل]

تتمثل مهام القوات في مهمتين، الأولى هي مكافحة الإرهاب وذلك من خلال المراجعة والإشراف والسيطرة على أعمال قتال قوات إنفاذ القانون، وهي قوات الجيش الثاني الميداني في شمال سيناء وقوات الجيش الثالث في وسط وجنوب سيناء. والثانية هي المشاركة في تحقيق التنمية الشاملة في شمال ووسط وجنوب سيناء، والعمل إلى جانب كافة الجهات من أجل توفير حياة كريمة للمواطنين في سيناء.[7]

القادة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ القناة الأولى المصرية (يوتيوب) - قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب تنفذ مشروع مراكز القيادة التعبوي
  2. ^ السيسي يشكل قيادة موحدة لشرق القناة ومكافحة الإرهاب نسخة محفوظة 22 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ السيسي يأمر بتشكيل قيادة موحدة لمنطقة شرق قناة السويس لمكافحة الإرهاب نسخة محفوظة 13 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الشرق الأوسط - الرئيس المصري يشكل قيادة عسكرية موحدة لمنطقة شرق القناة.. ويتعهد بدحر الإرهاب وداعميه نسخة محفوظة 2017-06-01 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ موقع رئاسة الجمهورية - افتتاح مقر قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب نسخة محفوظة 20 مايو 2022 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ ماسبيرو (يوتيوب) - الرئيس السيسي يفتتح مقر قيادة قوات شرق القناة
  7. أ ب الشروق - قائد قوات شرق القناة: مهمتنا الرئيسية مكافحة الإرهاب.. ونفذنا 328 مشروعا تنمويا في سيناء نسخة محفوظة 6 أكتوبر 2021 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ المصري اليوم - القوات المسلحة تفتتح تجمعًا حضاريًا تنمويًا متكاملا في وسط سيناء (فيديو) نسخة محفوظة 5 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ الوطن - 200 شجرة لشهداء أكتوبر في احتفالات قصور الثقافة . نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء - قيادة مكافحة الإرهاب بسيناء تكلف شيوخ القبائل بإعداد قوائم للمحبوسين والمحكومين غيابيًا نسخة محفوظة 20 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ "اليوم السابع - بالصور.. قيادات السويس في الكنيسة اللاتينية للتهنئة باحتفالات عيد الميلاد."، مؤرشف من الأصل في 10 مارس 2020.
  12. ^ "اليوم السابع - بالصور.. محافظ جنوب سيناء يكرم أسر الشهداء في مؤتمر شعبي بكاترين"، مؤرشف من الأصل في 10 مارس 2020.
  13. ^ الأهرام - تعيين اللواء أركان حرب محمد عبدالله قائدًا للجيش الثالث الميداني خلفًا لعسكر. نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.