يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

المادية والمذهب النقدي التجريبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو 2020)
المادية والمذهب النقدي التجريبي
Материализм и эмпириокритицизм, Materializm i empiriokrititsizm
Materialism-and-Empirio-Criticism.jpg
غلاف الطبعة الأولى من كتاب لينين المادية والمذهب النقدي التجريبي، المنشور في موسكو عام 1909 تحت الاسم المستعار "ف ا إلين"

معلومات الكتاب
المؤلف فلاديمير لينين  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
البلد روسيا القيصرية
اللغة روسية
تاريخ النشر 1909
النوع الأدبي مقالة  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الموضوع فلسفة مادية
التقديم
عدد الصفحات 503
ترجمة
المترجم إلياس شاهين
تاريخ النشر 1978 (ضمن لينين المختارات)
1981 (بكتاب منفصل)
الناشر دار التقدم

المادية والمذهب النقدي التجريبي (الروسية: Материализм и эмпириокритицизм, Materializm i empiriokrititsizm) هو عمل فلسفي من تأليف فلاديمير لينين، نشر عام 1909. كان موضوعا إلزاميا للدراسة في جميع مؤسسات التعليم العالي في الاتحاد السوفيتي، باعتباره مؤلفا أساسيا في موضوع المادية الجدلية، وهو جزء من المنهج الدراسي المسمى "الفلسفة الماركسية - اللينينية". قال لينين فيه إن تصورات الإنسان تعكس بشكل صحيح ودقيق العالم الخارجي الموضوعي.

الخلفية[عدل]

كتب لينين الكتاب، الذي كان عنوانه الكامل، المادية والمذهب النقدي التجريبي. تعليقات نقدية على الفلسفة الرجعية،  من فبراير حتى أكتوبر 1908 في حين كان في المنفى في جنيف ولندن ونشرته في موسكو في مايو 1909  دار نشر زفينو. وقد فقدت المخطوطة الأصلية والمواد التحضيرية.

كتب معظم الكتاب عندما كان لينين في جنيف، باستثناء شهر واحد في لندن، حيث زار مكتبة المتحف البريطاني للوصول إلى المواد العلمية الفلسفية والطبيعية الحديثة. يسرد الفهرس أكثر من 200 مصدر للكتاب.

في ديسمبر 1908، انتقل لينين من جنيف إلى باريس، حيث عمل حتى أبريل 1909 على تصحيح البراهين. تم تحرير بعض المقاطع لتجنب الرقابة القيصرية. وقد نشر الكتاب في الإمبراطورية روسيا بصعوبة. وأصر لينين على التوزيع السريع للكتاب، وشدد على أن نشره كان نتاج "ليس ضرورات أدبية فحسب بل أيضا ضرورات سياسية".

كتب الكتاب كرد فعل وانتقادات لمؤلف ألكسندر بوغدانوف ذو الثلاثة مجلدات المذهب النقدي التجريبي (1904-1906)، الذي كان خصمه السياسي داخل الحزب. في يونيو 1909، هُزِم بوجدانوف في مؤتمر بلشفي مصغَّر في باريس وطرد من اللجنة المركزية، لكنه لا كان يزال يحتفظ بدور معتبر في الجناح اليساري للحزب. شارك في الثورة الروسية وبعد عام 1917، عين مديرا للأكاديمية الاشتراكية للعلوم الاجتماعية.

نشر المادية والمذهب النقدي التجريبي في أكثر من 20 لغة ويعتبر مرجعا في الفلسفة الماركسية اللينينية.

راجع أيضا[عدل]


روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

Nuvola apps bookcase.svg
هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.