المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

معيار اجتماعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

المعايير الاجتماعية (بالإنجليزية: Social Norms) هي توقعات سلوكية أنماط حياة داخل المجتمع لتبين ما هو صحيح أو خاطئ من وجهة نظر مجتمعية، قد تأخذ شكلًا رسميًا في المجتمع مع كونّها غير قانونية أو غير مقنّنة رسميًا أو غير معترف بها قانونًا من الدولة. تنقسم المعايير الاجتماعية إلى ثلاثة أقسام هي العرف، المحرمات، والعادات. ويمكن أن تكون واضحة أو ضمنية ومن يحاول أن يتمرد على المعايير يعرض نفسه للعقوبة الاجتماعية حيث أكثر ما يخيف هو الاستبعاد من الجماعة. وتوصف المعايير بانها قوانين السلوك والعادات التي تنسق تفاعلنا مع الآخرين وهي تختلف وتتطور من وقت لآخر ومن جماعة لأخرى ومن طبقة لأخرى، وما يعد مقبولا للأطفال قد يعد منبوذا للكبار والعكس صحيح وتلعب لغة الجسد دورا بها.

الأعراف هي قوانين اجتماعية تحدد سلوك الأفراد في المجتمع والتي إذا انتهكت فانها ستلقى عقاب أو استنكار شديد، وتشكل جزء من تفكير شعب ما حيث يكون هذا السلوك شائع عند جميع. والعرف يقترب من مفهومه المحرمات مثل القتل أو سفاح الاقارب، وهي ليست قوانين مكتوبة.

انظر أيضا

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.