بناء إمبراطورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بناء إمبراطورية (بالإنجليزية: empire-building) هي ممارسات يحاول الشخص الحصول من خلالها على أكبر قدر من القوة والسلطة داخل المؤسسة بهدف تعظيم الذات، وذلك على وجه الخصوص من خلال وجود موظفين إضافيين أو مرؤوسين[1][2].

في العلوم السياسية، يشير مصطلح بناء إمبراطورية إلى ميل البلدان والأمم للحصول على الموارد والأراضي والنفوذ الاقتصادي خارج حدودها من أجل توسيع حجمها وقوتها وثروتها، وهذا التوسع يمكن أن يكون على حساب هذه الدول أو علي حساب الأشخاص المالكين الأصليين لهذه الموارد التي انتزعت منهم لإثراء الغازيين.

في مجال الأعمال التجارية، يتجلي بناء الإمبراطورية عند محاولة أفراد أو مجموعات صغيرة للسيطرة على المشاريع والمبادرات الرامية إلى تحقيق أقصى قدر من الأمن الوظيفي، ولأن هذا النهج يمنع الآخرين في المنظمة من المساهمة بطريقة مجدية، وكذلك إيقاف التبادل والتنافس علي مشاريع لمعرفة أهداف المشروع بغض النظر عن جدارتهم التنافسية، فتعاني الشركة ككل، وتفشل المشاريع، ويتم تحقيق أهداف المشروع جزئيا، بصورة غير كافية، أو لا يتحقق أي هدف على الاطلاق، ويفترض بهذا النوع من السلوك أن يتم إيقافه من قبل الإدارة العليا ولكنه لا يزال شائعة جدا.

في المؤسسات، تجلي أيضا بناء الإمبراطورية حين يقوم فرد أو مجموعة صغيرة باقتراح استباقي ومتابعة لمهام وأنشطة أو مشاريع ذات قيمة مشكوك فيها، في محاولة لتعزيز شرعيتها وقيمتها المستقبلية. يتم السعي لتحقيق هذه الأنشطة في البداية بتكلفة قليلة أو منعدمة، ولكن لاحقا تستخدم هذه الأنشطة لتبرير زيادة تخصيص الموارد، كونها جزءا من الوضع التنظيمي الراهن، وبالتالي يزداد نفوذ وموارد القيادة العامة سواء كان فرد أو مجموعة صغيرة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "empire-building". Oxford University Press. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2016. 
  2. ^ Encarta Dictionaries: English dictionary: empire-building. Redmond, WA: Microsoft Corporation. 2008. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.