انفصام (علم النفس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الانفصام [1] في علم النفس، والذي يدعى أسلوب التفكير أبيض-أسود أو أسلوب الكل أو اللاشيء هو خلل في أسلوب تفكير الشخص بحيث يصعب جمع خصال وصفات حسنة وسيئة في أحد ما، وذلك ضمن كينونة واحدة متكاملة وواقعية. طور مبدأ الانفصام من قبل العالم رونالد فيربرين Ronald Fairbairn أثناء صياغته نظرية علاقة الأشياء.[2]

لا تكون عند الشخص المصاب بالانفصام حل وسط، ويفكر دوماً بالحدود القصوى، بحيث يحكمون على تصرفات شخص أنها كلها جيدة أو كلها سيئة. يبدأ هذا الأسلوب في الظهور في حالة نمو الطفل في بيئة يتصوّر فيها والداه على أنهما الأمر الحسن والجيد، وبالمقابل فإنهما يرى منهما/ أو أحد منهما أشياء سيئة، فبالتالي، وكوسيلة دفاع نفسية، يقوم الطفل بتبني مفهوم الانفصام، بحيث يرى الخير والشر منفصلين تمام الانفصال. تعد ظاهرة الانفصام إحدى وسائل الدفاعات النفسية الشائعة المستخدمة من قبل العديد من الناس،[3][4] وهي شائعة عند المصابين باضطراب الشخصية الحدية حسب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-IV-TR).

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ ترجمة Splitting حسب معجم مصطلحات الطب النفسي، مركز تعريب العلوم الصحية نسخة محفوظة 15 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Rubens, R. L. (1996). "The unique origins of Fairbairn's Theories". Psychoanalytic Dialogues: The International Journal of Relational Perspectives. 6 (3): 413–435. doi:10.1080/10481889609539128. 
  3. ^ The defense mechanism of splitting: developmental origins, effects on staff, recommendations for nursing care. نسخة محفوظة 30 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Gabbard، Glen O.؛ Litowitz، Bonnie E.؛ Williams، Paul, المحررون (2011). Textbook of Psychoanalysis (الطبعة 2nd). American Psychiatric Pub. صفحة "defense+mechanism"+Splitting+psychoanalysis 96. ISBN 1-58562-410-1. 
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.