بوابة:كندا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

موجز عن كندا

تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية يترأسها الملك تشارلز الثالث كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة.

عرب كنديون

نسب المهجرون العرب: بحسب إحصائية 2009، فإن نسب العرب الكنديين بحسب أصولهم هي: اللبنانية 49%؛ المصرية 13%؛ المغاربية 6%؛ السورية 5%؛ الصومالية 5%؛ الفلسطينية 3%؛ العراقية 2%. أما السبعة عشرة بالمئة الباقون فلم يحددوا أصولهم.1

شخصية كندية

سيلين ديون هي مغنية بوب كندية حائزة على جائزة غرامي وجائزة جونو متزوجة من الملياردير سوري الأصل رينيه انيجيل. بدأت الغناء في العقد 1980 في فرنسا، واشتهرت عالمياً في العقد 1990. أصدرت أول ألبوم لها في عام 1981 باللغة الفرنسية وهو "La Voix du Bon Dieu"، وبعد عام شاركت في مسابقة موسيقية في طوكيو، اليابان وحصلت على الجائزة الأولى. في عام 1987 أنتجت ألبوماً آخراً باسم "Incognito" والذي حقق نجاحاً كبيراً. في عام 1988، بعد أن عاشت في سويسرا لفترة، شاركت في مسابقة يوروفيجن للأغاني التي أقيمت هناك، واستطاعت الفوز فيها ممثلة سويسرا. أطلقت أول ألبوم باللغة الإنجليزية لها في عام 1990 وهو "Unison" الذي اكسبها شهرة عالمية.

مدينة كندية

تروا ريفيير (بالفرنسية: Trois-Rivières؛ الأنهر الثلاث)‏ مدينة تقع في مقاطعة كيبك الكندية عند التقاء نهر سان موريس بنهر سان لوران، ومن هنا أخذت اسمها الذي يعني الأنهار الثلاثة. تقع تقريباً في وسط المسافة بين مدينتي كيبك ومونتريال. أنشأت المدينة على يد المستعمرين الفرنسيين عام 1634.

مثل عامي كندي

"Do not yell "dinner" until your knife is in the loaf".
  • الترجمة: لا تدعوا للطعام قبل أن تضع السكين في الخبز.
  • المعنى: تأكد من حصول الشيء قبل الاعتماد عليه.

عادات كندية

الهالووين: يحتفل بالهالووين في كندا في 31 أكتوبر من كل عام. وفي هذا اليوم، تزين الشوارع والمحلات والمنازل بزينة مخيفة. ويقوم الأولاد بزيارة المنازل مرتدين أزياء مخيفة ويطلبون الحلوى. ومن بعض العادات رمي البيض على المنازل التي ترفض تقديم الحلويات.

كلمات بالكندية

  • باركايد: (parkade) وتعني مرآب للسيارات. وهي مستمدة من كلمة Park=إيقاف السيارة.عـ
  • ميكي: (Mickey) وهي زجاجة كحول صغيرة سعة 375 مل..عـ
  • جوكرز: (joggers) وهو بنطال رياضي يرتدى في المنزل. وأصله من كلمة jog والتي تعني الهرولة.عـ
  • تيت كاري: (tête carrée) آي الرآس المربع وهي صفة تحقيرية تستعمل لوصف اعضاء البلوك الكيبيكي الإنفصاليين.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: Dave Minogue
واجهة تورونتو البحرية

سكان كندا الأصليون

الكري هو مصطلح مسمى لمجموعة من شعوب شمالي أميركا الأصليين وخاصة قبائل النهياو، نهيثياو، نهلاو، انينوي، ليلوي، اينيو وليوو. ويقسم الكري إلى فرعين ذو نسب واحد وإن كانوا يتكلمون لغتين وهما: نهلاو ولينيوي. وهم أكبر مجموعات الأمم الأولى في كندا حيث يصل تعدادهم إلى أكثر من 200،000 نسمة موزعة على 135 فرقة مسجلة.

اقتصاد كندا

كندا تتميز بين الدول المتقدمة في اهتمامها بالقطاع الأول، حيث تعد صناعة قطع الأشجار والنفط من أهم الصناعات في كندا. تأتي كندا ضمن الدول المتقدمة القلائل المصدرين للطاقة بقدر أكبر من استيرادهم لها. إن منطقة كندا الأطلسية بها عدد كبير من رواسب الغاز الطبيعي بعيدًا عن الشاطئ، إلى جانب تركز المصادر الكبرى للنفط والغاز في مقاطعة "ألبرتا". كذلك فإن منطقة رمال أثاباسكا النفطية (بالإنجليزية: Athabasca Oil Sands)‏ جعلت كندا ثاني دول العالم في احتياطي البترول بعد المملكة العربية السعودية.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:


مقاطعة مانيتوبا: عاصمتها وينيبيغ، رمز القاطعة ’MB، عدد سكانها 1,232,654 نسمة، مساحتها 649,950 كلم2، من مدنها: برندون وتومسون. تتبع منطقة البراري.

هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات