بوابة:لبنان/شخصية مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ارشادات لإضافة مقالة مختارة:
(1) أضف مقالة جديدة في الصفحة الفرعية الفارغة التالية الموجودة في قسم مقالات مستقبلية.
(2) قم بتعديل قيمة "max=" إلى العدد الجديد في {{مكون بوابة عشوائي}} على
(صفحة البوابة الرئيسية)

أرشيف المقالات

بوابة:لبنان/شخصية مختارة/1

أسد رستم (1879 - 1965) مؤرخ لبناني تميز بإنتاجه الغزير، ومنهجيته الموضوعية، وريادته في إرساء منهج البحث التاريخي، وتخلصه من الطائفية الضيقة إلى آفاق أرحب من الاعتدال والإنصاف. تخصص في تاريخ الشرق القديم، وكانت البداية كتابه "الروم في سياستهم وحضارتهم ودينهم وثقافتهم وصلاتهم بالعرب"، وصدر في مجلدين سنة 1955م. وكان يرى أنه لا سبيل إلى فهم تاريخ العرب فهما كاملا إلا بالاطلاع على تاريخ الروم؛ لأن صلاتهم بالعرب ظلت قوية في أيام السلم والحرب. ثم وضع كتابا في تاريخ الكنيسة الشرقية للروم الأرثوذكس بعنوان "تاريخ كنيسة مدينة أنطاكية العظمى" في ثلاثة أجزاء، ونشره سنة 1958 ونال على أثره لقب مؤرخ الكرسي الأنطاكي. وقد كرمته الدولة قبل وفاته، فنال جائزة رئيس الجمهورية سنة 1964م لمجموعة آثاره، ثم لم يلبث أن توفي بعدها في 23 يونيو 1965م عن ثمانية وستين عاما.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/2

شارل العشي (1947م) هو عالم فضاء أميركي من أصل لبناني. مدير مختبر الدفع النفاث المسؤول عن تطوير تقنيات الاندفاع في الفضاء الخارجي للمركبات الفضائية في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، ونائب رئيس معهد كاليفورنيا التكنولوجي، وهو بروفيسور الهندسة الكهربائية وعلوم الفلك فيها. شغل عدة مناصب في "ناسا"، فكان المسؤول العام في عدة برامج أبحاث وتطوير مشاريع فضائية والمسؤول عن رحلات عدة للمكوك الفضائي، ومعاونا مسؤولا في برنامج المركبة "ماجلان" وهو قائد فريق تجارب مشروع "تيتان" ومعاون المسؤول عن مشروع "روزيتا" الفضائي. وله دراسات فاق عددها 230 تتعلق بالفضاء واستكشافات الأرض ومراقبتها من الفضاء الخارجي، والمايكروويف، ونظرية الكهرباء الممغنطة. ولعب دورا مميزا وبارزا خلال سنواته الثلاثين في مختبر الدفع النفاث في تطوير الرادار الفضائي، ما سمح بإطلاق مركبات ماسحة متطورة وتلقى عدة أوسمة دولية عن إنجازاته. وكان خلال التسعينات المسؤول عن تعريف وتطوير مركبات الفضاء الخارجي ومهمات محددة لاستكشاف النظام الشمسي، والمراقبة الفضائية والفيزياء النجمية.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/3

ستافرو جبرا هو رسام كاريكاتير لبناني مميز. يعكس في أعماله الكاريكاتيرية الظروف والأحداث الراهنة في لبنان والشرق الأوسط والعالم على العموم. عمل بالعديد من الصحف والمجلات العربية والعالمية. حاز على العديد من الجوائز منها لقب "صديق الامم المتحدة" مع الوشاح الأزرق، بجائزة العرب الأولى للتفوّق، بميدالية الرسوم الكاريكاتورية في "مهرجان وسائل الإعلام الثالث" في بيروت عام 2004 وعام 2006، وبجائزة المواقع الإلكترونية الذهبية عام 2001-2002 من الجمعية الدولية لكبار ومصممي المواقع الإلكترونية.المزيد...



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/4

رياض الصلح (1894 - 16 يوليو 1951)، أول رئيس وزراء لبناني بعد الاستقلال ولعدة فترات تالية. كان له أثر كبير في فصل لبنان عن سوريا وبناء كيان سياسي مستقل للبنان تحت الانتداب الفرنسي. اشترك بالمؤتمر السوري بجنيف ونشط بالدعاية لاستقلال سوريا الكبرى آنذاك. عاد عام 1935 إلى لبنان واشتغل بالمحاماة ودخل بعد ذلك المجلس النيابي. في عام 1943 تولى رئاسة الوزراء. وبمشاركة مع الرئيس بشارة الخوري، اقترح تعديل مواد بالدستور كان الفرنسيون قد وضعوها لأغراضهم الاستعمارية، ودعيت التعديلات بالميثاق الوطني الذي نظم تركيبة الحكم الطائفي في لبنان. ولما أقر مجلس النواب التعديل غضب الفرنسيون واعتقلوه مع رئيس الجمهورية ومع أكثر الوزراء وبعض النواب وحبسوهم في قلعة راشيا. فأدى ذلك الاعتقال إلى ثورة اللبنانيين والذي أدى إلى إطلاق سراحهم وإعلان استقلال لبنان بتاريخ 22 نوفمبر 1943.المزيد...



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/5

ماجدة الرومي (مواليد 13 ديسمبر 1956م)، مطربة لبنانية تعد من أشهر الفنانين العرب ونجمة في عالم الموسيقى والغناء العربي. ولدت في بيت فني راقي فهي ابنة حليم الرومي الموسيقار الشهير والذي كان وراء بروز "أسطورة الغناء" السيدة فيروز. تأثرت ماجدة الرومي منذ الطفولة بكبار الموسيقيين العرب أمثال محمد عبد الوهاب والسيدة أم كلثوم وعبد الحليم حافظ واسمهان.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/6

فيروز (21 نوفمبر 1935 الدبية - جبل لبنان) اسمها الأصلي نهاد وديع حداد، مطربة لبنانية تعد من أشهر الفنانين العرب على قيد الحياة. شكلت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخوه منصور الرحباني (المعروفين بالأخوان رحباني) ثورة في عالم الموسيقى والغناء العربي إذ كانوا رواد الأغنية الشعبية القصيرة في زمن اشتهر بالأغاني الطربية الطويلة.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/7

الشيخ الشريف توفيق الهبري (1869م - 1954م) هو عالم ورجل دين ومربي تربوي لبناني مؤسس أول فرق كشفية في البلاد العربية بإسم الكشاف العثماني التي تعرف بالكشاف المسلم حاليا. ولم يقتصر نشاطه على التعلم والتعليم وإنشاء المؤسسات الثقافية بل أنشأ المعامل منها لاستخراج الزيتون، وأخرى للصابون وصدرها إلى أوروبا. وكان متعهد بتموين الجيش العثماني الرابع بما يلزمه من الصابون والزيت والقطران والملح امتداداً من مدينة "مرسين" في تركيا ولغاية مدينة "عريش" في مصر. وأنشأ معامل لاستخراج القطران البالغ عددها أربعة عشر معملاً في سوريا وتركيا ولبنان.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/8

جبران خليل جبران شاعر لبناني أمريكي، ولد في 6 ديسمبر(كانون الأول) 1883 م في بلدة بشري شمال لبنان وتوفي في نيويورك 10 ابريل 1931. سافر مع أمه وإخوته إلى أمريكا عام 1895، فدرس فن التصوير وعاد إلى لبنان، وبعد أربع سنوات قصد باريس لمدة ثلاث سنوات، وهناك تعمق في فن التصوير. عاد إلى الولايات الأمريكية المتحدة مرة أخرى وتحديدا إلى نيويورك، وأسس مع رفاقه "الرابطة القلمية" وكان رئيسها. جمعت بعض مقالاته في كتاب "البدائع والطرائف".



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/9

ميخائيل نعيمة (1889 - 1988) مفكر لبناني وعربي كبير وهو واحد من ذلك الجيل الذي قاد النهضة الفكرية والثقافية وأحدث اليقظة وقاد إلى التجديد واقسمت له المكتبة العربية مكاناً كبيراً لما كتبه وما كتب حوله. فهو شاعر وقاص ومسرحي وناقد متفهم وكاتب مقال متبصر ومتفلسف في الحياة والنفس الإنسانية وقد أهدى إلينا آثاره بالعربية والانجليزية والروسية وهي كتابات تشهد له بالامتياز وتحفظ له المنزلة السامية.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/10

خليل مطران "شاعر القطرين" (1 يوليو 1872 - 1 يونيو 1949) شاعر لبناني - مصري شهير. عرف بغوصه في المعاني وجمعه بين الثقافة العربية والأجنبية، كما كان من كبار الكتاب عمل بالتاريخ والترجمة، يشبّه بالأخطل بين حافظ وشوقي، كما شبهه المنفلوطي بابن الرومي. عرف مطران بغزارة علمه وإلمامه بالأدب الفرنسي والعربي، هذا بالإضافة لرقة طبعه ومسالمته وهو الشيء الذي انعكس على أشعاره، أُطلق عليه لقب "شاعر القطرين" ويقصد بهما مصر ولبنان، وبعد وفاة حافظ وشوقي أطلقوا عليه لقب "شاعر الأقطار العربية".

دعا مطران إلى التجديد في الأدب والشعر العربي فكان أحد الرواد الذين اخرجوا الشعر العربي من أغراضه التقليدية والبدوية إلى أغراض حديثة تتناسب مع العصر، مع الحفاظ على أصول اللغة والتعبير، كما ادخل الشعر القصصي والتصويري للأدب العربي.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/11

كمال الصليبي هو أستاذ جامعي ومؤرخ لبناني. قام بأبحاث تاريخية عن لبنان، العالم العربي وتاريخ التوراة والإنجيل. كان رئيس دائرة التاريخ وعلم ألأثار في الجامعة الأميركية في بيروت والان هو مدرس جامعي فخري فيها. وهو من مؤسسي المعهد الملكي للدراسات الدينية. له العديد من الأبحاث التاريخية من أشهرها نظريات جديدة حول جغرافيات وشخصيات التوراة منها السيد المسيح التي أثير العديد من الجدل حولها.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/12

فريال كريم (16 إبريل 1938 - 4 يوليو 1988) فنانة لبنانية متعددة المواهب. في الدرجة الأولى هي مونولجيست فكاهية واشتهرت بأدوارها الفكاهية وأغانيها الخفيفة القريبة من الناس. اشتغلت في المسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة. من أشهر أدوارها: الست زمرد في مسلسل الدنيا هيك بالأضافة لبطولتها مسلسلات أبو سليم الطبل ومسرحيات شوشو مثل "وراء البرافان"، "الدكتور شوشو"، "الحق عالطليان" و"واو وسين". من أشهر أغانيها "برّات البيت عاملي عنتر"، "يا أسمر يا كحيل العين"، و"خدلي إيدي" و"مطار أورلي". توفيت على المسرح أثناء إدائها أحد أدوارها الفنية عام 1988.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/13

محمد المشنوق (4 أكتوبر 1941) هو مؤلف وتربوي واعلامي لبناني له الكثير من الانجازات التربوية والانمائية والإدارية. من مؤسسي لعشرات الجمعيات والهيئات الاجتماعية والثقافية والرعائية، وميادين التراث والبيئة. ومن مؤلفاته: "حكومة بيروت" الذي يتناول تطور المدينة وتاريخ بلديتها، "تحديات السلام"، "يوميات الحصار" الذي يتناول حصار إسرائيل لبيروت عام 1982. ومن مسؤولياته: المدير العام لجريدة بيروت المساء، وللوكالة الوطنية للأنباء وممثل لبنان لدى اللجنة الدائمة للإعلام العربي في جامعة الدول العربية ورئيس اتحاد وكالات الانباء العربية.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/14

الشهيد جبران تويني (15 سبتمبر 1957 - 12 ديسمبر 2005)، رئيس مجلس إدارة صحيفة النهار اللبنانية سياسي وصحافي لبناني جريء الكلمة. اشتهر كصحفي معاد للوصاية السورية على لبنان. برز في انتفاضة 14 آذار التي أدت إلى خروج الجيش السوري من لبنان. انتخب جبران نائباً في البرلمان اللبناني بعد تحالفه مع قوى 14 أذار في انتخابات عام 2005 عن مقعد الروم الأرثوذكس في بيروت. قتل في يوم الاثنين 12 ديسمبر 2005 في اعتداء بسيارة مفخخة في ضاحية المكلس شرق بيروت.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/15

رالف نادر (27 فبراير 1934 - )، ناشط سياسي أمريكي عربي من أصل لبناني. أدرج اسمه ضمن لائحة "أكثر مئة شخص تأثيراً في أميركا" من قبل مجلة "ذي أتلنتك منثلي"، وهو واحد من ثلاثة مازالوا على قيد الحياة من تلك القائمة. ترشح لرئاسة الولايات المتحدة 4 مرات، بأعوام 1996 و2000 كمرشح لحزب الخضر، وعامي 2004 و2008 كمرشح مستقل. كتب العديد من الكتب آخرها كتاب "التقاليد السبعة عشر" الذي يروي فيه القيم التي تربي عليها مذ كان طفلاً.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/16

محمد شامل أديب وفنان مخضرم، توزع نتاجه بين برامج إذاعية وتلفزيونية ومسرحيات، وأفلام سينمائية، وأعمال أدبية نقدية وشعرية. واسع الثقافة، تغلغل في خبايا النفس البشرية، وعايش الناس في مختلف طبقاتهم وبيئاتهم وثقافاتهم، وعبر عنهم بأسلوب نقدي اجتماعي حي. صوّر المجتمع البيروتي بدقة وبراعة، وصور المجتمع العربي في مختلف عصوره كما استشفه من المصادر الأدبية التي اطلع عليها اطلاعاً واسعاً. وإلى ذلك دون وقائع حياته، ومصادر ثقافته، والوظائف التي شغلها، ومختلف الشخصيات التي عرفها من سياسية وأدبية وفنية.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/17 محمود كحيل (13 يوليو 1936 - 11 فبراير 2003) هو رسام كاريكاتير سياسي لبناني شهير. من مواليد طرابلس التي تلقى فيها تعليمه قبل أنتقاله للجامعة الأمريكية في بيروت. بدأ عمله في مجلة Monday Morning، كما نشرت اعماله صحيفة The Daily Star اللبنانية الناطقة باللغة الإنجليزية. ثما انتقل إلى لندن التي استقر بها لما يزيد عن العشرين عاما بعدما هاجر عن بيروت أثناء الحرب الأهلية ليعمل في جريدة «الشرق الأوسط». اشتهر برسومات الاشرطة الأخبارية الكاريكاتورية التي عرضت في دور السينما. درس مادة الإخراج الصحافي في الجامعة. توفي في لندن.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/18

كمال فؤاد جنبلاط (6 ديسمبر 1917 - 16 مارس 1977)، أحد أهم زعماء لبنان في فترة الحرب الأهلية وما قبلها وأحد زعامات الطائفة الدرزية في جبل لبنان إضافة لكونه مفكراً وفيلسوفاً. كان زعيماً للحركة الوطنية اللبنانية في بدابات الحرب الأهلية اللبنانية وأحد مؤسسي الحزب التقدمي الاشتراكي، ويعتبر من الشخصيات اللبنانية المعروفة بدعمها للقضية الفلسطينية. اغتيل في 16 مارس 1977، ويعتبر البعض اغتياله كان دفاعاً عن السلاح الفلسطيني وقد خلفه في زعامته ابنه وليد جنبلاط.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/19

الشيخ بيار أمين الجميّل (23 سبتمبر 1972 - 21 نوفمبر 2006). وهو سياسي لبناني ووزير الصناعة في حكومة فؤاد السنيورة المشكلة في يوليو 2005، كما شغل منصب رئيس مجلس الأقاليم والمحافظات في حزب الكتائب وعضو في مكتب الحزب السياسي. ينتمي إلى عائلة لبنانية سياسية عريقة فوالده هو الرئيس الجمهورية السابق أمين الجميّل وجده مؤسس حزب الكتائب السياسي المعروف بيار الجميّل، و عمه رئس الجمهورية الأسبق بشير الجميّل.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/20

كارلوس غصن (بالإنجليزية: Carlos Ghosn) هو رجل أعمال برازيلي من أصول لبنانية من مواليد 9 مارس، 1954. يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لشركتي نيسان ورينو. يعزى له الفضل في إصلاح أوضاع شركة نيسان وإنقاذها من مشكلاتها المادية. ومع أنه كان يعتبر في البداية دخيلا بالنسبة لشركة نيسان وهي واحدة من أكبر الشركات الصناعية اليابانية إلا أنه قد نجح نجاحا كبيرا في مهمة تحويل أوضاع الشركة المتردية. وتم تسميته كارلوس غصن كفارس فخري للإمبراطورية البريطانية عام 2006.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/21

ملف:Imam chamseddine.jpeg
الشيخ محمد مهدي شمس الدين (1936م-2002م) هو أحد أهم اعلام الفكر الإسلامي المعاصرمن المفكرين ومرجع شيعي لبناني محدٌث وكان رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. وقد لقب بالمفكر والمرجع الإسلامي الكبير آية الله العظمى الامام الأقدس لعلوه في المعرفة.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/22

الأمير فخر الدين المعني الثاني الكبير هو أحد أمراء لبنان من آل معن الذين حكموا إمارة الشوف من حوالي عام 1120 حتى عام 1623 عندما وحد فخر الدين جميع الإمارات اللبنانية. يُعتبر فخر الدين الثاني أعظم وأشهر أمراء بلاد الشام عموما ولبنان خصوصا، إذ أنه حكم المناطق الممتدة بين يافا وطرابلس باعتراف ورضا الدولة العثمانية، وينظر إليه العديد من المؤرخين على أنه أعظم شخصية وطنية عرفها لبنان في ذلك العهد وأكبر ولاة الشرق العربي في القرنين السادس عشر والسابع عشر. يُعتبر فخر الدين الثاني الأمير الفعلي الأول للبنان، إذ أنه هو الذي ضمّ جميع المناطق التي تُشكل لبنان المعاصر تحت لوائه، بعد أن كان يحكمها قبل عهده أمراء متعددون، وبهذا، فإنه يُعتبر "مؤسس لبنان الحديث".



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/23

الأمير بشير الثاني الشهابي الكبير هو أحد أمراء لبنان من آل شهاب، الذين حكموا البلاد من سنة 1697 حتى 1842. يُعتبر أحد أشهر الأمراء في تاريخ لبنان وبلاد الشام عموما، وأحد أبرز ولاة الشرق العربي في العصور الحديثة، كما إنه أخر الأمراء الفعليين للبنان، إذ أن الأمير الذي تلاه كان مجرد أمير صوري تمّ تعيينه من قبل العثمانيين على عكس الأمراء السابقين الذين كان أعيان الشعب يختاروهم. حكم الأمير بشير الثاني لبنان خلال الربع الأخير من القرن الثامن عشر وصولا حتى منتصف القرن التاسع عشر، وبهذا كان الأمير الثاني الذي حكم لفترة طويلة كهذه، بعد الأمير فخر الدين المعني الثاني.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/24

سعيد عقل شاعر لبناني معاصر كبير، ولد في زحلة عام 1912. لم يكمل دراسته الثانوية إلا أنه تعمّق في الثقافة أدباً وفلسفةً وفنّاً واطّلع على روائع الآداب العالميّة. أحدث تغييراً كبيراً في مفهوم الشّعر فتأثّر به كبار المفكّرين وبتجربته الفريدة من نوعها حتى قال فيه صلاح لبكي: "حين يبدأ هذا الشاعر بنشر قصائده نكسّرُ أقلامنا". يعتبر سعيد عقل من أهم دعاة القومية اللبنانية، فأسّس مع اتيان صقر حزب "حرّاس الأرز" وأحدث تطوّراً في الحرف اللاتيني فجعله ممنطقاً وأنيقاً في محاولة منه لخلق أبجدية لبنانية منفصلة عن الأبجدية العربية. تعاطى الصحافة، فحرّر في جريدة "الجريدة" و"لسان الحال" و"الصيّاد"...أسّس جريدة "لبنان" وكان همّه الأساسي توعية وتثقيف الشّعب. كما عمل في الشأن العام.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/25

العلَّامة الشيخ عبد الرحمن الحوت هو أحد أبرز العُلماء المُسلمين في بيروت خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر والعقد الأوَّل من القرن العشرين. يرجع بنسبه إلى أهل بيت الرسول محمد، وتحديدًا إلى الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين. اشتهر بزهده وتواضعه وحبّه لأعمال الخير، حيث قضى حياته مهتمًا بأعباء التعليم والدعوة إلى الإسلام والعمل الإجتماعي. عمِلَ إمامًا للجامع العمري الكبير، وتولّى منصب نقيب السادة الأشراف، كما كان رئيسًا لجمعيَّة المقاصد الخيريَّة الإسلاميَّة لمرتين، وأيضًا قام بمقام مفتي الولاية بعد وفاة المفتي السابق الشيخ عبد الباسط الفاخوري عام 1905م. ساهم الشيخ عبد الرحمن الحوت ببناء وترميم غالبيَّة مساجد وجوامع وزوايا وتكايا بيروت خلال فترة حياته، وعُرف عنه أنه أنفق أغلب ماله في ذلك، وتنازل عن كُل ما قُدِّم له على الصعيد الشخصي لصالح المسلمين في بيروت، حتّى لقَّبه البيارتة بالوليّ واعتبروه من أولياء الله الصالحين.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/26

أَغنيس ماري منصور هيَ راهِبة أَمريكية لبنانية الأصل سابقة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، أُرغمت في عام 1983 عَلى تَرك الرهبنة من أجل الاحتفاظ بِمنصبها كَمُديرة لإدارة الشُؤون الإجتماعية في ولاية ميشيغان، وَجاء ذلِكَ على إثر رَفضِها إِصدار بيان عام ضد عَملية الإجهاض، حيثُ كانت تُؤمن بِأَن الإجهاض ما دامَ مَشروعاً ومتوفر للنساء الثَريات، فَلا بُد أن يكون متاحاً لِلنساء اللواتي يَحتجنَّ للدَعم الحُكومي. وَبَعد تَخَرُجِها من الكلية فِي ديترويت بَدأت أغنيس بِممارسة العمل الديني، ثُمَ حصلت على دَرجة الدكتوراة فِي الكيمياء الحيوية، ثُمَ عَملت رئيساً لِكلية الرَحمة فِي ديترويت فِي الفَترة ما بين 1971 وَحتى 1983، وَحاولت أغنيس التَرشُح لِشغل مَنصب عام في الدَولة وَلكن لم تَنجح فِي مَسعاها، وذلك لِعَدَم تَلقيها تصريحاً رسمياً مِن الأُسقفية يَسمح لها بذلك، وفي مَطلع عام 1983 التَقت أَغنيس بِمحافظ وِلاية ميشيغان الذي قامَ بِتَكليفها بِمنصب مُدير إِدارة الشؤون الاجتماعية بِالولاية، وفي أثناء هذه الفَترة سَعت القِيادة الكاثوليكية فِي ديترويت وَكذلك روما نحوَ حَث أَغنيس على إِصدار مرسوم يُجرِم وَيمنع الإِجهاض، إِذ كانت الإدارة التي تَتولى أغنيس مَسؤوليتها مَسؤولة عَن إجراء عَمليات الإِجهاض المُمولة مِن قِبل الدولة، إِلا أنَّ أغنيس رَفضت تَنفيذ مَساعي القيادة الكاثوليكية، وَبعد شهرين فَقط من تولي أغنيس مَنصبها طالبَ الفاتيكان أَغنيس أَن تُقرر ما إذا كانت ترغب بالاستمرار فِي حياة الرهبنة وَخِدمة الدين أَو الاستمرار فِي منصبها الحالي، إلا أَنَّ قرار أغنيس كانَ صادِماً للقيادة الكاثوليكية، إذ قَررت اعتزال الرَهبنة، وَفي عام 1988 تَم إِدراج اسمها بِشكل رسمي على قائِمة صالة الشرف النسائية بولاية ميشيغان.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/27

الشيخ العلامة الدكتور صبحي بن إبراهيم الصالح هو أحد أبرز العُلماء المُسلمين في لبنان. حصل على العذيذ من الشهادات الأكاديمية من الأزهر الشريف وجامعة السوربون الفرنسية. له العديد من المؤلفات في الدراسات الإسلامية واللغوية والوطنية. له نشاطات في تحديث العلوم الإسلامية وتوحيد المسلمين والغرب باختلاف مشاربهم. أدت مواقفه الوطنية الرافضة للميليشيات والتفرقة إلى اغتياله عام 1986 في بيروت.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/28

الشيخ محمد بن علي بن أحمد الحرفوشي الحريري العاملي الكركي الشامي عالم دين شيعي، كان عالماً فاضلاً أديباً ماهراً محققاً مدققاً شاعراً منشئاً حافظاً، أعرف أهل عصره بعلوم العربية، قرأ على السيد نور الدين علي بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي في مكة «جملة من كتب الفقه والحديث» وقرأ على جماعة من فضلاء عصره من الخاصة والعامة. قضى معظم حياته مرتحلاً بين دمشق ومكة لطلب العلم وبلاد العجم التي تولي فيها منصب رئيس العلماء حتى توفي ودفن فيها. يُنسب إلى عائلة الحرافشة الأمراء الذين حكموا بلاد بعلبك وكان لهم فيها نفوذ ومكانة استمرت لمئات السنين، وتعود تلك العائلة بجذورها إلى العراق وتحديدًا إلى قبيلة خزاعة، وعلى ما يظهر فإن التأريخ الدقيق عن أصل هذه العائلة وتاريخها لم يذكر عند المؤرخين، لهذا وقع الإختلاف في ذلك، وما ذهب إليه البعض من أن أصل العائلة يعود إلى جدهم الحرفوشي الخزاعي الذي عقدت له راية بقيادة أبي عبيده بن الجراح زمن الفتح الإسلامي للشام. درس الشيخ محمد الحرفوشي في دمشق على بعض العلماء مثل الشيخ العمادي المفتي والشيخ المولى يوسف بن أبي الفتح الذي قيل أن خلافًا دب بينه وبين الحرفوشي دفعه إلى الهرب نحو الدولة الصفوية بعد أن استعان عليه المولى يوسف بالعثمانيين. وصل الشيخ محمد الحرفوشي أصفهان أيام حكم الشاه عباس الصفوي فاستقبله أحسن استقبال، وعندما اطلع على مكانته العلمية عينه رئيساً للعلماء واستفاد من طاقاته العلمية في تلك الدولة الفتية. له تصانيف كثيرة منها: «كتاب اللآلي السنية في شرح الأجرومية» (مجلدان)، و«عمدة الوصول إلى زبدة الأصول»، وغيرها.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/29

الإمام الحافظ إمام بيروت وسائر الشَّام والمغرب والأندلُس أبو عمرو عبدُ الرحمٰن بن عمرو بن يُحمد الأوزاعي، فقيه ومُحدّث وأحد تابعي التابعين وإمام أهل الشام في زمانه. أُضيف إلى ألقابه لقب إمام العيش المُشترك في لُبنان في العصر الحديث، لِما مثَّلته مواقفه في عصره من تسامح مع المسيحيين واليهود من أهل الشَّام، ولُقِّب بِشفيع النصارى لِموقفه الحازم في مُواجهة والي الشَّام والخليفة العبَّاسي أبو جعفر المنصور، اللذان عزما على إجلاء أهالي جبل لبنان المسيحيين بعد أن ثارت جماعة منهم وتمرَّدت على العبَّاسيين وشقَّت عصا الطاعة، فرفض الأوزاعي إجلاء هؤلاء كُلُّهم طالما أنَّ فئةً منهم فقط كانت من ثارت، ووقف بوجه الخِلافة بِعناد مُذكرًا أهل السُلطة بالعدل بين الناس وأنَّ خطأ فئة لا يستوجب مُعاقبة الجماعة، فأُبطل هذا القرار، وسلم أهالي جبل لُبنان من تعسُّف السُلطة، وحفظوا لِلأوزاعي جميله. على الأرجح وُلد الأوزاعي في بعلبك، وعاش فترة من صباه في قرية الكرك البقاعيَّة يتيمًا فقيرًا، ثُمَّ انتقل مع أُمِّه إلى بيروت. وكان قبل ذلك قد عاش مع عائلته في دمشق، وتنقَّل بين حلب وحماة وقنسرين وسواها. أُطلق عليه اسم «الأوزاعي» نسبةً إلى «الأوزاع» وهي قبيلة يمنيَّة حميريَّة من بطن ذي الكلاع من قحطان. نزل أفرادٌ منها في دمشق قرب باب الفراديس، وقد أُطلق على المنطقة التي نزلوا فيها اسم قرية «الأوزاع». لم يذكر المُؤرخون والفُقهاء والعُلماء شيئًا عن والد الإمام الأوزاعي باستثناء ما أشار إليه الإمام نفسه، ولا عن والدته أو أخواله، غير أنَّهم أشاروا إلى أنَّ كان له عمٌّ واحد، والثَّابت أنَّهُ تزوَّج أكثر من مرَّة، ورُزق بِثلاث بنات وصبيٍّ واحد، وكان له حفيدين من بناته بِحسب الظاهر. كان الأوزاعي من كبار الأئمَّة المُدافعين عن الإسلام والسُنَّة النبويَّة، لا سيَّما في فترة تزايد البدع والجدل والانحراف عن القُرآن والسُنَّة، كما كان حريصًا على الجهاد والرباط والدفاع عن المظلومين وعن الحق، وكان استقراره في ثغر بيروت بدافع الرباط ورد الاعتداءات عن ديار الإسلام، وكانت الفترة التي قضاها في بيروت أكثر سني حياته المُنتجة والغزيرة، ففيها طوَّر مذهبه، وانتشر في كافَّة أنحاء الشَّام وانتقل إلى المغرب والأندلُس، لِيكون خامس مذاهب أهل السنة والجماعة.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/30

طانيوس شاهين سعادة الريفوني (1815-1895) مُكارِي وزعيم الفلاحين الموارنة في جبل لبنان. قاد ثورة الفلاحين في منطقة كسروان عامي 1858 و1860، ضد آل الخازن الإقطاعيين في المنطقة. ثم أعلن بدعم من الفلاحين إنشاء الجمهورية في كسروان. وقد اُعتبر على نطاق واسع من قبل الإكليروس المارونيين والقناصل الأوربيين بأنه شخص همجي وذو سمعة سيئة، بينما نظر له عوام المسيحيين على أنه شخصية شعبية واعتبروه وصياً على مصالحهم. وهي النظرة التي روج لها شاهين نفسه. في أعقاب انتصاره في كسروان، أطلق شاهين ومقاتليه غارات متقطعة ضد القرى في المناطق المجاورة، مثل جبيل والمتن، رافعاً عنوان الدفاع عن حقوق المسيحيين المحليين. وقد قادت هذه الغارات المتعددة في النهاية إلى اندلاع الحرب الأهلية في جبل لبنان عام 1861، لا سيما في معركة بيت مري بين الموارنة والدروز المحليين، والتي كان شاهين المحارب الرئيسي فيها. وعلى الرغم من ادعائه أن بإمكانه جمع جيش من 50.000 للقضاء على قوات الإقطاعيين الدروز، إلا أنه صرح بأنه لن يوسع مشاركته في الحرب. وبعد انتهاء الحرب، خسر شاهين الصراع على النفوذ في الشؤون المارونية لمصلحة يوسف بك كرم. ليتخلى شاهين لاحقاً عن جمهوريته، ثم عمل في سلك القضاء في قريته، ريفون، وهناك توفي عام 1895 في غموض نسبي، حيث أنه لم يترك أي مذكرات عن دوره في الحرب الأهلية. وفقاً للمؤرخة إليزابيث تومبسون، فهناك معلومات قليلة متاحة حول السيرة الذاتية لشاهين. وتذكر هذه المعلومات أنه وُلِد لعائلة مسيحية مارونية في قرية ريفون في قضاء كسروان في جبل لبنان في عام 1815. وفقاً لتومبسون، فإن شاهين قد يكون متعلماً كما يتبين من بداية حياته المهنية كونه قد يكون حرفياً أو قام ببعض الأعمال، في حين يصفه المؤرخ اللبناني كمال الصليبي بأنه كان "شبه متعلم". وقبل قيام ثورة 1859 وقيادته للفلاحين في كسروان، عمل في البيطرة ومُكارياً كوالده شاهين سعادة الذي امتلك الخيل والبغال التي كانت تنقل البضائع عبر كسروان، كما امتهن الحدادة التي اشتهر بها في سوق الزوق.



بوابة:لبنان/شخصية مختارة/31 ليديا كنعان هي مغنية وكاتبة أغانٍ وناشطة إنسانيّة لبنانيّة، وتُعتبر على نطاق واسع أول نجمة روك في الشرق الأوسط. وُلدَت وترعرعت في برمانا في لبنان خلال الحرب الأهليّة اللبنانيّة لعائلة مسيحيّة أرثوذكسيّة شرقيّة بارزة، ودرست في مدرسة برمانا الثانويّة وتابعت تعليمها الجامعيّ في الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة. بدأت ليديا منذ سنٍّ مبكّرة بالغناء وكتابة الأغاني والرقص حيث كانت هذه الاهتمامات بمثابة مُتنفَّس لها. حصلت وهي في الثامنة من عمرها على جائزة المركز الأول (في مسابقة تنافس فيها الطلّاب من جميع الصفوف) في مدرستها الابتدائيّة الفرنسيّة، مدرسة القلبين الأقدسين في بكفيّا عن قصيدة ألَّفتها، تتحدث عن طفلة تبكي جراء تعرَّضها للتوبيخ على مسائل تافهة كتلوُّث يديها بالحبر وهي تكتب. تُعتبر ليديا كنعان أول مغنية لبنانيّة تُحقِّقُ نجاحاً مماثلاً في الغرب، وقد وصلت كنعان إلى الشهرة عبر غناء موسيقى الروك باللغة الإنجليزيّة أثناء الحرب الأهليّة اللبنانيّة، كتبت عنها هلا حبيب في مجلة المجتمع: «في بلد صغير مزَّقته الحرب، كانت هذه الفتاة تُحدث فرقاً». كما كانت أول فنانة في الشرق الأوسط تغني بصورة منفردة باللغة الإنجليزيّة، وكانت أوّلهن عرضاً لأغنيات مُصوَّرة على شاشات إم تي في أوروبا وإم تي في جنوب شرق آسيا وإم تي في روسيا وإم تي في الشرق الأوسط. وُصِفت عروضها الموسيقيّة بأنها رفضٌ للتقاليد وتحدٍّ للأعراف وتجاوزٌ لحواجز بين الجنسين تعود لآلاف السنين. وقد قالت مجلة المرأة العربيّة عنها «كفتاة نشأت في خضم حرب أهليّة دمويّة، كانت كنعان تكسر حواجز بدت عصيّة... لقد هزّت الأسس». أُضيف اسم ليديا كنعان عام 2015 إلى قاعة مشاهير الروك آند رول، كما أُضيف اسمها إلى محفوظات المتحف ومكتبته. تبرعت ليديا خلال حياتها بريع الكثير من أعمالها الموسيقيّة إلى العديد من مؤساساتها الخيريّة بالإضافة إلى غنائها لغايات خيريّة، ولاسيّما تلك المعنيّة بالأطفال والحيوانات وكبار السن. وقد ورد في تقارير أنها قامت بالتبرع لوحدة رعاية الأطفال في مستشفى السلمانيّة في البحرين، صندوق رعاية الأطفال الدوليّ ومستشفى القديس جود، وغيرها.


مقالات مستقبلية

محمد حسين فضل الله
نجاح سلام

شفيق جدايل