بوابة:أوسيتيا الجنوبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
South Ossetia overview map.png
Asia location South Ossetia (with Georgia and Abkhazia).png

أوسيتيا الجنوبية (بالأوسيتية: Хуссар Ирыстон) هي جمهورية مستقلة معترف بها فقط من قبل روسيا الاتحادية وفنزويلا ونيكاراجوا وناورو وتوفالو. يبلغ عدد سكان أوسيتيا الجنوبية 72,000 نسمة ومساحتها 3,900 كيلومترا مربعا. العملة الرسمية هي الروبل الروسي. كانت أوسيتيا الجنوبية خلال الحقبة السوفيتية تقع ضمن إقليم أوسيتيا الجنوبية ذاتي الحكم في جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية. وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي أعلنت أوسيتيا الجنوبية استقلالها عن جورجيا عام 1990، و أطلقت على نفسها اسم "جمهورية أوسيتيا الجنوبية". ردت الحكومة الجورجية بإلغاء الحكم الذاتي في المنطقة و حاولت إعادة ضم المنطقة بالقوة.

أدى هذا إلى حرب أوسيتيا الجنوبية 1991-1992. اندلعت الأعمال القتالية بين جورجيا و المسيطرين على أوسيتيا الجنوبية في مناسبتين أخرتين في 2004 و 2008. أدى النزاع الأخير إلى حرب في أوسيتيا الجنوبية حصل فيها الانفصاليون الأوسيتيون و القوات الروسية على السيطرة الكاملة بحكم الأمر الواقع على كامل إقليم أوسيتيا الجنوبية السابق ذاتي الحكم. تعتمد أوسيتيا الجنوبية على قواتها المسلحة الوطنية. في أعقاب حرب أوسيتيا الجنوبية 2008 أعلنت روسيا و نيكاراغوا و فنزويلا و ناورو اعترافها بأوسيتيا الجنوبية كجمهورية مستقلة. لا تعترف جورجيا بوجود أوسيتيا الجنوبية ككيان سياسي و تعتبر معظم أراضيها جزءاً من منطقة شيدا كارتلي داخل الأراضي الخاضعة للسيادة الجورجية و المحتلة من قبل الجيش الروسي.



   👈
Ossetia-map.png
حرب جنوب أوسيتيا 1991-1992 هي حرب أهلية حدثت في جورجيا بين القوات الجورجية مع بعض القوميين الجورجيين في ضد قوات أوسيتيا الجنوبية مع القوميين الأوسيتيين وذلك من أجل إنفصال أوسيتيا الجنوبية من جورجيا وبأن تكون جمهورية إقليمية مستقلة عن جورجيا وكان الأوسيتيين مدعومين من قبل القوات الروسية بدئت هذه الحرب في يوم 5 يناير من عام 1991 قبل إنحلال الاتحاد السوفيتي وقبل إستقلال جورجيا وانتهت في يوم 22 يونيو 1992 بعد توسط روسي لوقف إطلاق النار والنتيجة كانت أن أوسيتيا الجنوبية أصبحت جمهورية مستقلة لكن تحت إعتراف دولي بأنها جزء من جورجيا.
مقالة مختارة
   👈
Tskhinvali. Rudnev, D 1886.jpg
تسخينفالي (بالأوسيتية : цхинвал ؛ بالجورجية : ცხინვალი)، هي عاصمة جمهورية جنوب أوسيتيا المستقلة والغير المعترف بها دولياً، تطالب بها جورجيا ولكنها مؤيدة عسكريا من جانب روسيا. تقع على نهر ليلخفي الكبير وحوالي 100 كم (62 ميلا) من شمال غرب العاصمة الجورجيه تبليسي. بسبب موقعها على طريق التجارة التي كانت تربط شمال القوقاز بتبليسي وغوري، تحولت تسخينفالي تدريجيا إلى مدينة تجارية مختلطه من اليهود، والجورجيين، والارمن والاوسيتيين.
مدينة مختارة
   👈
Kokojty zhgjot narkotiki.jpg
إدوارد كوكويتي (31 أكتوبر 1964 في تسخينفالي) هو الرئيس الأول لدوله اوسيتيا الشمالية مند الاستقلال ويرتبط بعلاقات وثيقه مع الدولة الحليفة الأول لاوسيتيا الشمالية وهي روسيا
شخصية مختارة
   👈
Tskhinval school.jpg

أغسطس 2008، تسخينفالي بعد الهجوم الجورجي. اللافتة تشير إلى مدرسة ثانوية.

صورة مختارة
   👈
احتجت الحكومة الجورجية على الوجود الروسي المتزايد باستمرار اقتصادياً و سياسياً في المنطقة و ضد الجيش غير المنضبط في أوسيتيا الجنوبية. كما اعتبرت قوة حفظ السلام (التي تتكون من أفراد من أوسيتيا الجنوبية و أوسيتيا الشمالية و الروس و الجورجيين بحصص متساوية) غير محايدة، و طالبت باستبدالها.

'

هل تعلم
تصنيفات
قوالب
المزيد عن أوسيتيا الجنوبية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
ويكيميديا