بوابة:باراغواي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
باراغواي جمهورية تقع في قارة أمريكا الجنوبية عاصمتها أسونسيون. وهي دولة داخلية لا تطل على محيطات أو بحار، تحيط بها بوليفيا والبرازيل والأرجنتين. يتركز معظم سكانها في الجزء الشرقي منها، بين نهري بارانا و(باراغواي)، وهي تشتهر بزراعة فول الصويا والقطن، والتبغ، والأرز، والقمح، وتربية المواشي. واللغة الرسمية فيها هي الإسبانية و(الغوارانية).

والمدن الرئيسية بالإضافة للعاصمة أسونسيون : سيوداد ديل إستي، سان لورنزو، بيدرو خوان كاباليرو، فرناندو دي لا مورا،وبيلار، فيلاريكا، كورونيل اوفيدو، ماريانو روكي الونسو وكونسبثيون.



أيقونة مقالة مختارة

   👈

حرب الباراغواي أو الحرب الباراجوانية ((بالإسبانية: Guerra del Paraguay); برتغالية: Guerra do Paraguai)، التي تُعرف أيضًا بحرب الحلف الثلاثي (باللغة الإسبانية: Guerra de la Triple Alianza، وباللغة البرتغالية: Guerra da Tríplice Aliança)، وفي بارجواي تُعرف هذه الحرب باسم"الحرب العظيمة" ((بالإسبانية: Guerra Grande))، كانت صراعًا عسكريًا في أمريكا الجنوبية نشب بداية من عام 1864 وحتى عام 1870 بين باراجواي والدول المشتركة في معاهدة الحلف الثلاثي وهي الأرجنتين، وإمبراطورية البرازيل وأوروغواي. وقد تسببت هذه الحرب في عدد وفيات يزيد على وفيات أي حرب من حروب التاريخ الحديث وقد دمرت دولة باراجواي على نحو خاص حيث تسببت في مقتل معظم سكانها الذكور.
 
أيقونة مدينة مختارة

   👈

اسونسيون هي عاصمة و أكبر مدينة في جمهورية باراغواي وتعد من أقدم مدن أمريكا الجنوبية حيث تأسست سنة 1537. كما تعد أسونسيون إحدى العواصم الأقل في تكلفة المعيشة في العالم. يبلغ مساحة المدينة 117 كيلومتر مربع حيث تعتبر المدينة منطقة العاصمة مستقلة ليست جزءا من أي دائرة. وهي تقع على طول خليج أسونسيون ، على الضفة اليسرى لنهر باراجواي بالقرب من التقاء مع نهر بلكومايو. و في عام 2010 ، وفقا للمديرية العامة للإحصاء والدراسات الاستقصائية والتعداد ( DGEEC ) ، وكان يقدر عدد سكانها ب 544309 نسمة، مما يجعلها أكبر وأكثرها اكتظاظا بالسكان في باراغواي، وتعتبر مدينة أسونسيون 3 أكثر مدينة أمانا في أمريكا الجنوبية .
 
أيقونة شخصية مختارة

   👈

فرانشيسكوا سولانو لوبيز (Francisco Solano López)ولد في عام (24 يوليو 1827 -رحل في عام 1مارس 1870) كان رئيساً للباراغواي في الفترة من 1862 حتى 1870 وكان الابن الأكبر للرئيس كارلوس أنطونيو لوبيز وتولى بعد العرش ولكن والدته أوحت له انه ولد خارج إطار الزواج. وباغتيال فرانشكسو سولانو لوپيز عام 1870 انتهت حرب التحالف الثلاثي المكون من الأرجنتين والبرازيل والاورغواي ضد باراغواي
 
أيقونة صورة مختارة

   👈

حصار هوميتا: القوات البحرية البرازيلية على عبور الموقع المحصن تحت نيران قصف العدو.
 
أيقونة هل تعلم

   👈 أعتبر المؤرخون لفترة طويلة أن باراجواي قد تطورت بشكل مختلف قليلاً عن باقي دول أمريكا الجنوبية في عهد كل من الرئيسين خوسيه جاسبار رودريجيز دي فرانسيا (1813–1840) وكارلوس أنتونيو لوبيز (1841 – 1862) وقد تمثل هدف كل من الرئيسين رودريجيز دي فرانسيا وكارلوس لوبيز في تشجيع نمو اقتصادي متكافئ ذاتيًا في باراجواي من خلال فرض مستوى كبير من عزلة البلد عن جيرانها.

 
أيقونة تصنيفات
باراغواي(31 ت، 3 ص)
بذرة باراغواي(24 ت، 23 ص)
تاريخ باراغواي(10 ت، 10 ص)
حكومة باراغواي(7 ت، 4 ص)
سياسة باراغواي(11 ت، 3 ص)
قوالب باراغواي(5 ت، 3 ص)
لغات باراغواي(2 ت، 2 ص)
 


قوالب
 
أيقونة مشاريع شقيقة
المزيد عن باراغواي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات