بوابة:دومينيكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Flag-map of Dominica.svg

دومينيكا
فاشية هي وصف لشكل راديكالي من السلطوية، تمثلت تاريخياً في تجارب لحركات سياسية قومية أو وطنية،ونظم أسستها تلك الحركات. سعت الحركات الفاشية لتوحيد الأمة التي ينتمون لها عبر الدولة الشمولية مروجة للتحرك الجماعي للمجتمع الوطني. كلمة فاشي والتي إشتقت منها الفاشيه تعني: الحزمه. وفي التاريخ الإيطالي تشير الكلمة الى حزمة العصي التي كانت تستعملها الإمبراطوريه الرومانيه للدلاله على القوة والحزم في إحلالها للعدالة.
المزيد

HSutvald2.svg
  مقالة مختارة
Agostino Brunias - Linen Market, Dominica - Google Art Project.jpg
في 1635 أعلنت فرنسا سيطرتها على دومينيكا. بعد ذلك بوقت قصير، استوطنها المبشرون الفرنسيون. تواصلت عمليات التوغل في الكاريب ومع ذلك وفي عام 1660 اتفق الفرنسيون والبريطانيون على هجر كل من دومينيكا وسانت فنسنت. كانت دومينيكا محايدة رسميا في القرن التالي، ولكن مواردها ما فتئت تجذب الطامعين، حيث ظهرت رحلات استكشافية لحطابين بريطانيين وفرنسيين لقطع الأخشاب في بداية القرن الثامن عشر. بسبب توضع دومينيكا بين المارتينيك وغواديلوب، كانت الغلبة في النهاية لفرنسا التي أنشئت مستعمرة هناك استمرت في النمو. كجزء من معاهدة باريس 1763 والتي انهت حرب السنوات السبع، أصبحت الجزيرة ملكاً بريطانياً. في عام 1778 وخلال حرب الاستقلال الأمريكية، شن الفرنسيون حملة ناجحة بالتعاون النشط مع السكان.

'

Featured Star yellow.svg
  مدينة مختارة
RoseauWide..jpg
روسو (بالإنجليزية: Roseau) عاصمة وأكبر مدن دومينيكا . يبلغ عدد سكانها 14،847 نسمة حسب إحصاء سنة 2001 . يحيط بالمدينة البحر الكاريبي ونهر روسو . تقع روسو غرب دومينيكا ومبانيها مبنية على الطريقة الفرنسية . يعتبر ميناء روسو من أهم موانيء التجارة الأجنبية حيث يصدر الموز ، الزيت ، الخضراوات ، البرتقال ، و كاكاو .
Blue question mark rtl.svg
  هل تعلم
يأتي اسم دومينيكا من الكلمة الإيطالية ليوم الأحد (دومينيكا)، والذي كان اليوم الذي رصدها فيه كريستوفر كولومبوس. كان اسمها قبل اكتشاف كولومبوس لها "واي تو كوبولي"، التي تعني "طويل هو جسدها".
A7vu tank.svg
  أحداث
1635

أعلنت فرنسا سيطرتها على دومينيكا. بعد ذلك بوقت قصير، استوطنها المبشرون الفرنسيون.



1660

تواصلت عمليات التوغل في الكاريب ومع ذلك وفي عام 1660 اتفق الفرنسيون والبريطانيون على هجر كل من دومينيكا وسانت فنسنت.




Orange Icon Picture.svg
  صورة مختارة
Catedral Primada - interior.jpg

كاتدرائية بريمادا من الداخل في سانتو دومينغو، جمهورية الدومينيكان.


  قوالب متعلقة
  مشاريع شقيقة
المزيد عن دومينيكا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات