بوابة:بيلاروس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:روسيا البيضاء)
بيلاروس أو روسيا البيضاء (بالبيلاروسية: Беларусь وتلفظ [bʲɛ.ɫa.rusʲ]) دولة داخلية في أوروبا الشرقية تحدها الدول التالية باتجاه عقارب الساعة روسيا إلى الشمال الشرقي وأوكرانيا إلى الجنوب وبولندا إلى الغرب وليتوانيا ولاتفيا إلى الشمال الغربي. عاصمتها مينسك ومن المدن الرئيسية الأخرى بريست وغرودنو وغوميل وموغيلوف وفيتيبسك. تشكل الغابات 40% من مساحة البلاد البالغة 207,600 كم2. أقوى قطاعاتها الاقتصادية هي الزراعة والصناعة.

حتى القرن العشرين، افتقرت بيلاروسيا الفرصة لخلق هوية وطنية مميزة لعدة قرون بسبب خضوع أراضيها الحالية لدول عدة مختلفة عرقياً، بما في ذلك إمارة بولوتسك ودوقية ليتوانيا الكبرى والإمبراطورية الروسية والكومنولث البولندي الليتواني. تشكلت الجمهورية البيلاروسية الشعبية (1918-1919) وما لبثت أن أصبحت إحدى الجمهوريات المكونة للاتحاد السوفييتي تحت اسم جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفياتية.

تم توحيد البلاد بحدودها الحالية عام 1939 عندما منحت الأراضي التي أقيمت عليها الجمهورية البولندية الثانية للاتحاد السوفياتي وفقًا لأحكام ميثاق مولوتوف ريبنتروب وألحقت بروسيا البيضاء السوفياتية. تضررت البلاد بشدة جراء الحرب العالمية الثانية حيث فقدت خلالها روسيا البيضاء نحو ثلث السكان وأكثر من نصف مواردها الاقتصادية؛ أعيد بناء الجمهورية في سنوات ما بعد الحرب. نظرًا لأثر الحرب العالمية الثانية، أصبحت جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفياتية عضوًا مؤسسًا للأمم المتحدة جنبًا إلى جنب مع الاتحاد السوفياتي وجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية.


مقالة مختارة

   👈

بعد سقوط الاتحاد السوفيتي واجهت كل الجمهوريات السوفيتية السابقة أزمة إقتصادية عميقة. ولكن روسيا البيضاء اختارت طريقها للتغلب على هذه الأزمة. بعد انتخابات عام 1994 من ألكسندر لوكاشينكو كأول رئيس روسيا البيضاء أطلقت البلاد على طريق "اشتراكية السوق" على عكس ما اعتبر لوكاشينكو "الرأسمالية البرية" الذي اختاره روسيا في ذلك الوقت. وتمشياً مع هذه السياسة أدخلت الضوابط الإدارية على الأسعار والعملة سعر الصرف. أيضا حق الدولة في التدخل في وسعت إدارة المشاريع الخاصة، ولكن على 4 مارس 2008 يصدر الرئيس مرسوماً بإلغاء حكم السهم الذهبي في حركة واضحة لتحسين التصنيف الدولي إزاء الاستثمار الأجنبي.

مدينة مختارة

   👈

أسيبوفيساي (Асіповічы, Осиповичи) هي مدينة في مقاطعة ماهيلجاو في روسيا البيضاء. يبلغ عدد سكانها حوالي 34197 نسمة.

شخصية مختارة

   👈

ألكسندر غريغوريفيتش لوكاشينكو ( Lukašenka Ryhoravič؛ ولد في 30 أو 31 أغسطس 1954) يشغل منصب رئيس بيلاروسيا منذ 20 يوليو 1994. قبل حياته المهنية سياسيا عمل لوكاشينكو مديرا للمزارع الجماعية. في عام 1990، انتخب لوكاشينكو نائبا في المجلس الأعلى لجمهورية بيلاروسيا. وكان النائب البرلماني البيلاروسي الوحيد الذي صوت ضد التصديق على اتفاق ديسمبر 1991 الذي يقضي بحل الاتحاد السوفياتي وإنشاء رابطة الدول المستقلة في مكانها. تعتبره الولايات المتحدة آخر ديكتاتور في أوروبا، يخضع مع غيره من المسؤولين البيلاروسيين لإجرائات مفروضة من جانب الاتحاد الأوروبي بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان يتهمه بها الاتحاد.

صورة مختارة

   👈

[[ملف:|250بك|وسط]]
خريطة لجمهورية بيلوروسيا الاشتراكية السوفياتية 1940

هل تعلم

   👈

تشكل العرقية البلاروسية 81.2% من سكان روسيا البيضاء ككل. تتلوها العرقية الروسية (11.4%) والبولنديون (3.9%) والأوكرانيون (2.4%). في روسيا البيضاء لغتان رسميتان هما الروسية والبلاروسية؛ اللغة الروسية هي اللغة الرئيسية ويستخدمها 72% من السكان في حين أن البيلاروسية هي اللغة الرسمية الثانية ولا تستخدم إلا بنسبة 19.2%.

'

تصنيفات

بيلاروس(36 ت، 1 ص)
اقتصاد بيلاروس(15 ت، 4 ص)
بيلاروسيون(29 ت، 3 ص)
لغات بيلاروسيا(4 ت، 3 ص)


قوالب

ويكيميديا

المزيد عن بيلاروس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات