بوابة:روسيا البيضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Location Belarus Europe.png
روسيا البيضاء أو بيلاروسيا (بالبيلاروسية: Беларусь وتلفظ [bʲɛ.ɫa.rusʲ]) دولة داخلية في أوروبا الشرقية تحدها الدول التالية باتجاه عقارب الساعة روسيا إلى الشمال الشرقي وأوكرانيا إلى الجنوب وبولندا إلى الغرب وليتوانيا ولاتفيا إلى الشمال الغربي. عاصمتها مينسك ومن المدن الرئيسية الأخرى بريست وغرودنو وغوميل وموغيلوف وفيتيبسك. تشكل الغابات 40% من مساحة البلاد البالغة 207,600 كم2. أقوى قطاعاتها الاقتصادية هي الزراعة والصناعة.

حتى القرن العشرين، افتقرت بيلاروسيا الفرصة لخلق هوية وطنية مميزة لعدة قرون بسبب خضوع أراضيها الحالية لدول عدة مختلفة عرقياً، بما في ذلك إمارة بولوتسك ودوقية ليتوانيا الكبرى والإمبراطورية الروسية والكومنولث البولندي الليتواني. تشكلت الجمهورية البيلاروسية الشعبية (1918-1919) وما لبثت أن أصبحت إحدى الجمهوريات المكونة للاتحاد السوفييتي تحت اسم جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفياتية.

تم توحيد البلاد بحدودها الحالية عام 1939 عندما منحت الأراضي التي أقيمت عليها الجمهورية البولندية الثانية للاتحاد السوفياتي وفقًا لأحكام ميثاق مولوتوف ريبنتروب وألحقت بروسيا البيضاء السوفياتية. تضررت البلاد بشدة جراء الحرب العالمية الثانية حيث فقدت خلالها روسيا البيضاء نحو ثلث السكان وأكثر من نصف مواردها الاقتصادية؛ أعيد بناء الجمهورية في سنوات ما بعد الحرب. نظرًا لأثر الحرب العالمية الثانية، أصبحت جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفياتية عضوًا مؤسسًا للأمم المتحدة جنبًا إلى جنب مع الاتحاد السوفياتي وجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية.

Blue-bg rounded right.svg
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

Traktat brzeski 1918.jpg
معاهدة برست ليتوفسك (بالإنكليزية: Treaty of Brest-Litovsk) معاهدة سلام وقعت في 3 مارس 1918، بوساطة الجنوب إفريقي أندريك فولر، في برست ليتوفسك (الآن برست، روسيا البيضاء) بين جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية ودول المركز، على رأسها ألمانيا، لتـُخرج روسيا من الحرب العالمية الأولى. كما أكدت على استقلال فنلندا واستونيا ولاتفيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا ولتوانيا. في بولندا التي لم يـُأتى على ذكرها في المعاهدة، سبب التوقيع أعمال الشغب واحتجاجات وأنهى أي دعم لدول المركز.
Blue-bg rounded right.svg
HSGeographie.svg

مدينة مختارة

   👈

Victory-square.jpg
مينسك (بالبيلاروسية: Мінск)، هي عاصمة روسيا البيضاء وأكبر مدنها. تعد المدينة مقراً لاتحاد الدول المستقلة. كذلك التوقيت الزمني لمينسك فهو UTC+3. ضمت الإمبراطورية الروسية مدينة مينسك إليها عام 1798 وفي عام 1796 أصبحت المدينة عاصمة لمحافظة مينك الروسية. واستبدلت جميع أسماء الشوراع في المدينة باسماء روسية لكن بقي اسم المدينة دون تغيير. وخلال القرن التاسع عشر واصلت المدينة نموها وتطورها وفي عقد 1830 رصفت وبلطت الشوراع والساحات الرئيسية في مينسك. وافتتحت أول مكتبة عام 1836. ووضع أول سلم اطفاء في الخدمة عام 1837. وفي عام 1838 طبعت أول صحيفة محلية في مينسك. وافتتح أول مسرح في المدينة عام 1844. وبحلول عقد 1860 كانت مدينة مينسك مدينة تجارية هامة بعدد سكان يبلغ 27 ألف نسمة
Blue-bg rounded right.svg
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

   👈

А.Р.Лукашэнка (выразка).jpg
ألكسندر غريغوريفيتش لوكاشينكو ( Lukašenka Ryhoravič؛ ولد في 30 أو 31 أغسطس 1954) يشغل منصب رئيس بيلاروسيا منذ 20 يوليو 1994. قبل حياته المهنية سياسيا عمل لوكاشينكو مديرا للمزارع الجماعية. في عام 1990، انتخب لوكاشينكو نائبا في المجلس الأعلى لجمهورية بيلاروسيا. وكان النائب البرلماني البيلاروسي الوحيد الذي صوت ضد التصديق على اتفاق ديسمبر 1991 الذي يقضي بحل الاتحاد السوفياتي وإنشاء رابطة الدول المستقلة في مكانها. تعتبره الولايات المتحدة آخر ديكتاتور في أوروبا، يخضع مع غيره من المسؤولين البيلاروسيين لإجرائات مفروضة من جانب الاتحاد الأوروبي بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان يتهمه بها الاتحاد.
Blue-bg rounded right.svg
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Soviet guerilla.jpg

الجنود السوفييت خلف الخطوط النازية في بيلاروسيا 1943

Blue-bg rounded right.svg
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

لا يزال معظم الاقتصاد البلاروسي تحت سيطرة الدولة، ويوصف على أنه وفق "النمط السوفياتي". بالتالي، يعمل 51.2% من البيلاروسيين في شركات تسيطر عليها الدولة ويعمل 47.4% في الشركات البلاروسية الخاصة (منها 5.7% مملوكة جزئيًا للأجانب) و1.4% يعملون في شركات أجنبية.

'

Blue-bg rounded right.svg
HSDice.svg

تصنيفات

روسيا البيضاء(25 ت، 7 ص)
بيلاروسيون(13 ت، 4 ص)
لغات بيلاروسيا(3 ت، 5 ص)


Blue-bg rounded right.svg
HSTemplate.svg

قوالب

Blue-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن روسيا البيضاء في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات