قرغيزستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جمهورية قرغيزستان
علم قرغيزستان شعار قرغيزستان
العلم الشعار
النشيد الوطنينشيد قرغيزستان الوطني
موقع قرغيزستان
العاصمة
(وأكبر مدينة)
بشكيك
42°52′N 74°36′E / 42.867°N 74.600°E / 42.867; 74.600
اللغة الرسمية القرغيزية،الروسية
تسمية المواطنين قرغيزيون
نظام الحكم جمهورية
رئيس الدولة ألمازبيك أتامباييف
رئيس الوزراء زانتورو ساتيبالدييف
رئيس المجلس الأعلى نيراد سالاينا كاندايبييف
نائب الرئيس ناريدا كاناروف
رئيس المحكمة العليا نالنيا ساكارنوف
الاستقلال
- عن الاتحاد السوفيتي 31 أغسطس 1991 
المساحة
المجموع 199,900 كم2 (86)
77,181 ميل مربع 
نسبة المياه (%) 3.6
السكان
- تقدير 2011 5,393,000[1] (110)
- الكثافة السكانية 27.4/كم2  (176)
71/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي 2008
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $11.604 مليار 
- للفرد $2,184 
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) 2008
- الإجمالي $5.050 مليار 
- للفرد $950 
العملة سوم قرغيزستاني (UKS)
المنطقة الزمنية  (ت ع م+5)
- في الصيف (DST)  (ت ع م+5)
جهة السير اليمين
رمز الإنترنت .kg
رمز الهاتف الدولي 996+

تعديل

قرغيزستان (بالقرغيزية: Кыргыз Республикасы) رسميا «الجمهورية القرغيزية» هي دولة تقع في آسيا الوسطى، تجاور الصين وطاجيكستان وأزبكستان وقزقستان. عاصمتها بيشكك. استقلت عن الاتحاد السوفيتي في أواخر 1991.

التاريخ[عدل]

التاريخ القديم[عدل]

وصلت الدولة القرغيزية إلى أوج اتساعها بعد تغلبهم على خانات الأويغور سنة 840 م، ثم تمددوا بسرعة حتى جبال تيان شان فحافظوا على سيطرتهم على تلك المنطقة لحوالي 200 عام. وفي القرن الثاني عشر بدأت نفوذ القرغيز يتقلص حتى حدود جبال ألطاي وسايان كنتيجة لتمدد المغول. ومع بداية ظهور إمبراطورية المغول في القرن الثالث عشر، هاجر القرغيز جنوبا حتى استولى عليهم جنكيز خان سنة 1207م. وصف المؤرخون المسلمون والصينيون الأوائل القرغيز ما بين القرنين السابع وحتى الثاني عشر بأنهم ذوو شعر أحمر وجلد أبيض وعيون زرقاء، وتفسر تلك الصفات بالإيحاء على الأصول السلافية[2][3]، وبسبب الهجرات والفتوحات والزواج المختلط، فالعديد من الشعوب التي تقطن وسط وجنوب غرب قرغيزستان هي من نتاج أصول متخالطة، أو فتات نابع من قبائل مختلفة، بالرغم من أنهم يتكلمون لغات متقاربة[4].

النفوذ الروسي[عدل]

دخل الروس منطقة قرغيزستان من منطقة توفا في سيبيريا في القرن الخامس عشر م. في عام 1876 احتلتها الإمبراطورية الروسية، فثار القرغيز مرات عديدة وهاجر البعض إلى الصين وإلى أفغانستان. حكم السوفييت المنطقة في 1918، وأسسوا فيها أوبلاست قرة قرغيز المستقل كجزء من الجمهورية الروسية الفدرالية الاشتراكية في 1924. في 1926 أصبحت الجمهورية القرغيزية الفدرالية الاشتراكية. في 5 ديسمبر 1936 أصبحت الجمهورية القرغيزية الاشتراكية السوفييتية إحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي. في العشرينيات تغير اقتصاد قرغيزستان وثقافتها بسبب التأثير السوفييتي. أسست الحكومة كتابة بالخط العربي للغة القرغيزية في 1924، ثم استعمل الخط اللاتيني بعد 1928، ثم الخط الروسي في 1941. في أوائل التسعينيات بدأت تغيرات في سياسة قرغيزستان. في أغسطس 1990 وقعت مشاكل بين سكان ولاية أوش الأوزبك والقرغيز طوال شهرين. في أكتوبر فاز الفيزيائي عسكر آكاييف في الانتخابات الرئاسية. في 31 أغسطس 1991، استقلت عن الاتحاد السوفييتي. استمرت رئاسة آكاييف حتى 2005، حين هرب إلى روسيا بعد معارضات وصراعات كبيرة في العاصمة.

انقلاب قرغيزستان 2010[عدل]

هو عبارة عن سلسلة من العصيان المدني التي نشأت في العديد من مدن قرغيزستان، السبب الرئيسي لهذه الاحتجاجات هو الاستياء الشعبي من الرئيس القرغيزي كرمان بك باكييف، وذلك لأنه كان يمارس سياسة الحد من الحريات الاقتصادية والديمقراطية، حيث قام المتظاهرون بالانقلاب على الحكومة القرغيزية في مدينة تالاسيوم 6 أبريل و7 أبريل من سنة 2010 بعد أن سيطرت الشرطة القرغيزية على العاصمة بشكيك، وقد تم تأكيد 74 قتيلا واصابة 500 شخص في هذا الانقلاب. في مساء يوم 7 أبريل 2010 وصل خبر أن الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بك باكييف قد فرّ إلى مدينة أوش القرغيزية، والتي يجري تنظيمها لمقاومة الحكومة الانقلابية الجديدة، حيث قام زعماء المعارضة في قرغيزستان والتي سيطرت على العاصمة بشكيك بتشكيل حكومة انتقالية برئاسة روزا أوتونبايفا والتي تسيطر على كامل البلاد تقريبا باستثناء محافظات أوش وجلال أباد التي كانت تحت سيطرة الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بك باكييف. وكان باكييف قد عرض على المعارضة التي أطاحت به أن يقدم استقالته مقابل ضمان سلامته وسلامة أقاربه، غير أن رئيسة الحكومة المؤقتة روزا أوتونباييفا قالت إنه: "يجب أن يحاكم للاشتباه في دوره بقتل عشرات من المتظاهرين". لكن في النهاية تمكن الرئيس كرمان بك باكييف من الخروج من مدينة أوش إلى جمهورية كازخستان المجاورة بعد وساطات قام بها رؤساء كل من أمريكا وروسيا وكزاخستان. فيما ألقت السلطات في قرغيزستان على وزير الدفاع السابق في مطار مدينة جلال أباد أثناء توديعه للرئيس كرمان بك باكييف.

الجغرافيا[عدل]

الموقع[عدل]

توجد جمهورية قرغيزيا في الجزء الشرقي من آسيا الوسطى. تشترك حدودها الشرقية مع إقليم تركستان الشرقية، وهو حالياً يتبع جمهورية الصين الشعبية. وتحد قرغيزيا من الشمال جمهورية كازاخستان، ومن الغرب جمهورية أوزبكستان، ومن الجنوب الغربي جمهورية طاجكستان وتحيط بكل حدود قرغيزيا بلدان ذات غالبية إسلامية.

الأرض[عدل]

أرض قرغيزيا جبلية في مجملها. تتكون من هضبة عالية تضم في شمالها سلاسل جبلية ثمتل القسم الغربي من جبال تيان شان. وتضم في الجنوب جبال ألاس (ألايسكي) والتي ترتفع إلى أكثر من سبعة آلاف متر (7134) والقسم الأوسط من قرغيزيا سهل ينفتح في الغرب على سهول وسط آسيا. ويضم هذا القسم مجموعة من الوديان النهرية. مثل وادي نارين ووادي نار. وتكون هذه الوديان مجموعة من البحيرات. ويشكل هذا النظام وادي فرغانة، صاحب الشهرة التاريخية في الفتوح الإسلامية لهذه البلاد. والمجموعة المائية تلك جزء من الروافد العليا لنهر سيحون (سرداريا). وهناك بحيرة كبيرة في الشمال اسمها "إيصيق قول".

المناخ[عدل]

مناخ قرغيزيا قاري متطرف تعتريه التقلبات. بارد فوق المرتفعات تغطي الثلوج الدائمة قممها العالية. دافيء في المناطق السهلية الوسطى حيث تشكل الجبال حماية طبيعية لها. وهذا أحد أسباب تجمع المهاجرين الروس بهذا السهل. وقد ارتفعت نسبتهم إلى ثلث سكان قرغيزيا. والأمطار الساقطة على الإقليم متوسطة. وتكفى لنمو الغابات وحشائش الاستبس في بعض مناطق قرغيزيا.

التقسيمات الإدارية[عدل]

صورة لوسط العاصمة بشكيك
محافظات قرغيزستان

تنقسم قرغيزستان إلى سبعة محافظات تسمى أوبلاستاري (أوبلاستي بصيغة المفرد)، بالإضافة إلى العاصمة بشكيك ذات تصنيف خاص يسمى شاري. عموما كل أوبلاستي يحمل نفس اسم عاصمة المنطقة (ماعدا واحدة)، والتقسيم هو كالآتي:

كل أوبلاستي بدوره ينقسم إلى (ريونات) يترأسهم مسؤولون معينون من طرف الحكومة المركزية. بالإضافة إلى المجتمعات الريفية (تسمى أيل أوكموتو وهي أكثر بقليل من عشرين مجتمع ريفي) فلهم مسؤولون ونواب معينون من طرف المجتمعات بذاتها.

السكان[عدل]

الأصول والديانة[عدل]

عدد سكان البلاد 5 ملايين (2007).57 % منهم قرغيز، 5.5% منهم أزبك (أكثرهم في الجنوب)، 9. 0% منهم روسي (أكثرهم في الشمال). إلى جانب أقلية من التتار. الشمال أغنى من الجنوب. عمر 34.4% من الشعب أقل من 15 سنة. وتعود أصول القرغيز والأوزبك إلى قبائل تركية. وقد تناقص عدد المسلمين نتيجة إلى تهجير القرغيز إلى سيبيريا، وبسبب المجاعات والاضطهاد الذي تعرضوا له قبل الحرب العالمية الثانية. و80% من القرغيز هم من المسلمين السنة ويتبعون المذهب الحنفي[5]، و18% يتبعون الكنيسة الأرثوذكسية الروسية و2% أتباع ديانا أخرى.[6]

اللغة[عدل]

قرغيزستان هي الوحيدة إلى جانب كازاخستان من الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى التي تحتفظ بالروسية كلغة رسمية. واضافت اللغة القيرغيزية لتصبح اللغة رسميا في أيلول/سبتمبر 1991. وذلك في محاولة لجذب الروس لعدم هجرتهم من الدولة المستقلة حديثا. تنتمي اللغة القيرغيزية إلى مجموعة اللغات التركية وكانت مكتوبة بحروف الأبجدية العربية حتى القرن العشرين. فحلت محلها الأبجدية اللاتينية التي اعتمدت في عام 1928، وحلت محلها في وقت لاحق الأبجدية السريلية في عام 1941. بشكل عام، يفهم الناس اللغة الروسية في جميع أنحاء البلاد، باستثناء بعض المناطق الجبلية. الروسية هي اللغة الأم لغالبية سكان بيشكيك، وتتم معظم الأعمال التجارية والشؤون السياسية بهذه اللغة. حتى وقت الحاضر، ظلت القيرغيزية لغة محكية في المنازل، وكانت نادرا ما تستخدم أثناء الاجتماعات أو غيرها من الأحداث. ومع ذلك، تجري معظم الجلسات البرلمانية اليوم بالقيرغيزية، مع ترجمة فورية متاحة لأولئك الغير ناطقين بها.

النشاط البشري[عدل]

الزراعة[عدل]

تتمتع جمهورية قرغيزيا بثرواث زراعية ورعوية ومعدنية جيدة.وأهم المحصولات الزراعية القمح والذرة والأرز وتنتج من القطن أكثر من نصف مليون طن.وحوالي طن من الشمندر السكري.أما ثرواتها الزراعية فتقدر بعشرة ملايين من الأغنام والماشية.وإلى جانب هذا توجد ثروة معدنية ثتمثل في الفحم (4 ملايين طن) وقليل من النفط.

الاقتصاد[عدل]

المصرف[عدل]

وعلى الرغم من دعم المقرضين في الدول الغربية الكبرى، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي ومصرف التنمية الآسيوي، ففي البداية واجهت قيرغيزستان العديد من الصعوبات الاقتصادية بعد الاستقلال. كان ذلك نتيجة لتفكك الاتحاد السوفياتي والتفكك التجاري مما أدى فقدان الأسواق، مما حال دون تحول الجمهورية إلى اقتصاد السوق الحرة.

التجارة[عدل]

وقد خفضت الحكومة النفقات، وانتهت معظم الإعانات وعرض سعر الضريبة على القيمة المضافة. وعموما، يبدو أن الحكومة ملتزمة بالانتقال إلى اقتصاد السوق. من خلال تحقيق الاستقرار الاقتصادي والإصلاح، الذي تسعى الحكومة لوضع نمط ثابت للنمو وطويل الأمد. أدت الإصلاحات لانضمام قيرغيزستان إلى منظمة التجارة العالمية) في 20 كانون الأول 1998.

الثقافة[عدل]

موسيقيون يعزفون الموسيقى القرغيزية التقليدية

كان القرغيزالتقليدي ما يمكن نقلها في الرحيل: الشعر والسجادة. أشهر قصائد القرغيز "مناص"، قصيدة ملحمية طويلة جدا يحكي حروب بين مناص وأبنائه وقبائل الويغور في القرن التاسع م.

الأعياد والعطلات الرسمية[عدل]


تاريخ العطلة أو العيد اسم العطلة أو العيد اسم العطلة أو العيد بالروسية ملاحظات
1 يناير رأس السنة الميلادية Жаңы жыл  
8 مارس اليوم العالمي لحقوق المرأة ~ ~
21 مارس نوروز Нооруз احتفال برأس السنة الفارسية خاصة في آسيا الوسطى
1 مايو اليوم العالمي للعمل ~ ~
5 مايو يوم الدستور День конституции احياء ذكرى إقرار دستور البلاد
9 مايو عيد النصر (الحرب العالمية الثانية) ~ ~
31 أغسطس العيد الوطني Эркин күнү احياء ذكرى الانتخابات التي أدت إلى استقلال البلاد في 1991

مصادر[عدل]

  1. ^ جدول لعدد سكان الدول عام 2011 - إحصائيات الأمم المتحدة.
  2. ^ V.V. Bartold, The Kyrgyz: A Historical Essay, Frunze, 1927. Reprinted in V.V. Bartold, Collected Works, Volume II, Part 1, Izd. Vostochnoi Literatury, Moscow, 1963, p. 480 (روسية)
  3. ^ Mirfatyh Zakiev, Origins of the Turks and Tatars, Part Two, Third Chapter, sections 109–100, 2002. Retrieved on 15 May 2009
  4. ^ "Kyrgyzstan". Encyclopædia Britannica. 2010. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-14. 
  5. ^ Kyrgyzstan - Quick facts, statistics and cultural notes
  6. ^ the World Factbook

وصلات خارجية[عدل]

ّ