بوابة:كرة القدم التونسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Logo federation tunisienne de football.png
Logo federation tunisienne de football.png
بوابة كرة القدم التونسية.gif
تحرير 

بوابة كرة القدم التونسية

Football Tunisia.png

منتخب تونس لكرة القدم أو المنتخب التونسي لكرة القدم (يلقب أيضاً: نسور قرطاج) هو ممثل تونس الرسمي في رياضة كرة القدم، تشرف عليه الجامعة التونسية لكرة القدم. تأسست الجامعة التونسية لكرة القدم عام 1956، وانضمت إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1960. كان المنتخب التونسي أول منتخب من أفريقيا يفوز بمباراة في كأس العالم عندما تغلب على المكسيك 3 - 1 في مونديال 1978. تأهلت تونس للنهائيات بعد انتزاعها بطاقة التأهل من منافسه التقليدي المنتخب المغربي في الجولة الأخيرة من التصفيات. شاركت تونس للمرة الرابعة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا 2006 بالإضافة إلى مشاركاتها السابقة في أعوام 1978 و1998 و2002. كانت أول مباراة دولية لتونس عام 1957 وخسر فيها أمام شقيقه منتخب الجزائر 2 - 1، وأكبر فوز لتونس كان في عام 2000 على توغو 7 - 0 وأقسى هزيمة لها كانت أمام المجر عام 1960 والتي خسرت فيها تونس 1 - 10. وصلت تونس إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 12 مرة وتوجت بالكأس عام 2004.

متابعة القراءة

تحرير 

أندية الموسم الحالي

تحرير 

مقالة مختارة


   👈

Tunisian Ligue 1 (logo).png
البطولة التونسية أو الرابطة التونسية المحترفة لكرة القدم هي أبرز بطولة كرة قدم في تونس. بدأت رياضة كرة القدم في تونس في عام 1906 في فترة الحماية الفرنسية والتي كانت من عام 1881 إلى 1956. انطلقت أول بطولة تونسية لكرة القدم في عام 1921 بتنظيم من رابطة تونس لكرة القدم، ثم منذ عام 1956 من قبل الجامعة التونسية لكرة القدم.


تحرير 

صورة مختارة

تحرير 

هل تعلم


   👈


تحرير 

شخصية مختارة


   👈

Hedi Berkissa.png
ولد الهادي بالرخيصة في 28 جوان 1972 في جزيرة قرقنة (الجنوب التونسي). وقد غادرها في نفس السنة إلى فرنسا رفقة عائلته. ثم عاد إلى تونس بعد 6 سنوات ليواصل تعليمه ويتعلم اللغة العربية. لكنه لم يستطع التأقلم في تونس حيث أنه كان بعيد عن والديه مما اضطره للعودة إلى فرنسا. في سن السادسة عشر عاد لتونس مع عائلته. وعند مقتبل سن الثامنة عشر، انضم إلى فريق الترجي الرياضي التونسي لتبدأ رحلته الطويلة مع الكرة بعد أن كان مارسها في فرنسا. في 4 يناير 1997، كان الترجي يخوض مباراة ودية أمام الفريق الفرنسي أولمبيك ليون وفي الدقائق الأخيرة من المباراة كانت الكرة في اتجاه الهادي بالرخيصة روضها ثم سقط فجاة، الجميع ظنها اصابة عادية، التف الجميع حوله وحاول الفريق الطبي الفرنسي انقاذه، لكنه كان قد ابتلع لسانه مما أدى لوفاته، دخل الملعب في صمت رهيب. كانت النوبة القلبية التي أوقفت حياة اللاعب.


تحرير 

مباراة تاريخية مختارة


   👈 نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2004

14 فبراير 2004
14:30
تونس  2–1  المغرب
سانتوس هدف 5'
الجزيري هدف 52'
المختاري هدف 38'


تحرير 

تصنيفات


تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

بوابات اخرى

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]