بوابة:كرة القدم التونسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Logo federation tunisienne de football.png
Logo federation tunisienne de football.png
بوابة كرة القدم التونسية.gif
تحرير 

بوابة كرة القدم التونسية

تونس 2004.jpg

منتخب تونس لكرة القدم (بالفرنسية: Équipe de Tunisie de football)‏ هو المنتخب الوطني الذي يمثل الجمهورية التونسية في رياضة كرة القدم، وذلك منذ أن لعب مباراته الأولى في 2 يونيو 1957 ضد منتخب ليبيا والتي انتهت بفوز تونس بنتيجة 4–2. وهو منتخب عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم دولياً والاتحاد الأفريقي لكرة القدم قارياً تشرف عليه الجامعة التونسية لكرة القدم التي تأسست في 29 مارس 1957 بعد استقلال تونس عن فرنسا في 20 مارس 1956. ويلقب منتخب تونس باسم نسور قرطاج، ألوان الفريق حمراء وبيضاء مماثلة لألوان علم تونس، ورمزه العقاب الرخماء. فترات التمثيل التونسي المنتظم على أعلى مستوى دولي كانت من 1962 إلى 1978، من 1994 إلى 2008 ومرة أخرى من 2014 حتى الآن. تُلعب معظم مبارياته منذ عام 2001 على أرضية الملعب الأولمبي برادس الذي يقع بمدينة رادس الموجودة بالضاحية الجنوبية للعاصمة تونس تتسع مدارجه المغطاة لحوالي 60 ألف متفرج. شارك المنتخب الوطني التونسي في ثلاث مسابقات كبرى لكرة القدم كل أربع سنوات، ظهر في المراحل النهائية لخمس نسخ من بطولة كأس العالم وتسعة عشر في كأس الأمم الأفريقية، وشارك في أربع نسخ لبطولة الألعاب الأولمبية الصيفية. ومع ذلك، فقد صنع منتخب تونس التاريخ في بطولة كأس العالم 1978 في الأرجنتين عندما أصبح أول فريق أفريقي وعربي يفوز في إحدى مباريات كأس العالم بفوزه على المكسيك بنتيجة 3–1 في أولى مباراة لتونس في كأس العالم، وتعادل مع ألمانيا المدافعة عن اللقب سلبيا قبل الإقصاء من دور المجموعات. لقد تأهل المنتخب منذ ذلك الحين لثلاث بطولات متتالية، في الأعوام 1998 بفرنسا، 2002 في كوريا الجنوبية واليابان و2006 بألمانيا، قبل العودة إلى نسخة 2018 التي عقدت في روسيا. لكن على الرغم من هذا السجل التاريخي، لم تنجح تونس أبداً في الترشح للدور الثاني من بطولة كأس العالم أو الألعاب الأولمبية الصيفية. يتنافس فريق تونس لكرة القدم مع فرق اتحاد شمال إفريقيا مثل مصر، المغرب، الجزائر وليبيا. في الواقع، التقى المنتخب التونسي معهم كثيرا، سواء من خلال المباريات الودية أو تصفيات كأس العالم وكأس الأمم الأفريقية وبطولة أمم أفريقيا للمحليين وتصفيات كأس الأمم الأفريقية. تعد تونس واحدة من أنجح المنتخبات الوطنية في المسابقات الأفريقية، حيث فازت بلقب كأس الأمم الأفريقية على أرضها في نسخة 2004. كما حققت المركز الثاني في عام 1965 كمضيف و1996 في جنوب إفريقيا. وحققت المركز الثالث في نسخة 1962. المنتخب التونسي له اعتراف كلي من كل المنظمات الرياضية الدولية، انضمت تونس سنة 1960 إلى الاتحاد الدولي والاتحاد الأفريقي لكرة القدم وانضمت إلى الاتحاد العربي سنة 1978 واتحاد شمال أفريقيا سنة 2005. في 17 نوفمبر 2020، بعد ضمان التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، أصبح المنتخب التونسي أكثر منتخب أفريقي صاحب مشاركات متتالية في تاريخ كأس الأمم الأفريقية بـ15 مشاركة متتالية من 1994 حتى 2021، محطما بذلك رقم المنتخب المصري وهو 14 مشاركة متتالية. كانت أكبر خسارة للمنتخب التونسي يوم 24 يوليو 1960 ضد المجر بنتيجة 10–1، بينما كان أكبر إنتصار يوم 12 يونيو 2015 ضد جيبوتي بنتيجة 8–1.

(مقالة مختارة إقرأ المزيد عن المنتخب التونسي · التاريخ · المدربين · التشكيلات · الإحصائيات والارقام · الأطقم · الهدافين · الألقاب والبطولات · المباريات حسب الخصم · المشاركات: كأس العالم · كأس الأمم الأفريقية · بطولة أمم أفريقيا للمحليين)

تحرير 

مقالة مختارة


   👈

Club africain vs Espérance sportive de Tunis.jpg
ديربي تونس العاصمة (بالفرنسية: Derby tunisois)‏ أو ديربي العاصمة (بالفرنسية: Derby de la Capitale)‏ أو لقاء الأجوار (كما يلقب من بعض المعلقين والإعلاميين) هي المباراة الكبيرة التي تجمع أكبر ناديين في تونس العاصمة وهما الترجي الرياضي التونسي والنادي الإفريقي. كما يوجد ديربي تونس الصغير يجمع أحد هذين الفريقين مع نادي الملعب التونسي. يمثل كل واحد من الفريقين حيا بمدينة تونس، حي باب السويقة بالنسبة للترجي وحي باب الجديد بالنسبة للنادي الإفريقي. يحتل ديربي تونس العاصمة المرتبة الأولى عربيا والثالث أفريقيا. كانت مقابلات الدربي تدور سابقا في ملعب الشاذلي زويتن، ثم انتقلت إلى الملعب الأولمبي بالمنزه، ومنذ عام 2001 أصبحت تدور في الملعب الأولمبي برادس. يلقب عادة الديربي تونس بلقاء الأجوار ذلك لأن كل واحد من الفريقين حيا بمدينة تونس، حي باب السويقة بالنسبة للترجي وحي باب الجديد بالنسبة للنادي الإفريقي. لعبت 194 مباراة إجمالية 36 قبل الاستقلال 132 في الرابطة التونسية المحترفة الأولى 22 في كأس تونس منها 8 مقابلات في الدور النهائي، مبارتان في كأس السوبر التونسي فاز الإفريقي بكلتاهما ومبارتان في كأس الرابطة التونسية المحترفة وفاز الترجي بكلتاهما، لكن الأفضلية واضحة للترجي إذ أنه فاز في 53 مباراة بينما فاز النادي الإفريقي في 32 مقابلة وانتهت 47 مباراة بالتعادل، أما بخصوص الأهداف فقد سجل الترجي 180 هدف وسجل النادي الإفريقي 142 هدف. يعد طارق ذياب لاعب الترجي الأكثر ظهورا في مقابلات الديربي على مر التاريخ بـ27 مباراة أما الصادق ساسي عتوقة لاعب النادي الإفريقي شارك في 27 ديربي، بالنسبة للهداف فلاعب النادي الإفريقي حسن بعيو يتصدر القائمة بـ9 أهداف يليه لاعب الترجي الشاذلي العويني بـ7 أهداف. كما أن للأجانب نصيب في الديربي إذ يعد الغاني هاريسون أفول أكثر الأجانب مشاركة في الديربي برصيد 13 مباراة، أما لاعبا الترجي الكاميروني جوزيف يانيك ندجيغ والإيفواري كانديا تراوري هما أكثر الأجانب تسجيلا للأهداف برصيد 4 أهداف لكليهما.


تحرير 

صورة مختارة

تحرير 

هل تعلم


   👈

Tunisia football team 1978.jpg


تحرير 

مقالة عشوائية

هناك 465 مقالة عن كرة القدم التونسية


تحرير 

الموسم الحالي

تحرير 

شخصية مختارة


   👈

Zenit-Valencia (2).jpg
أيمن عبد النور (مواليد 6 أغسطس 1989 في سوسة - تونس) لاعب كرة قدم تونسي يلعب حاليا لصالح نادي فالنسيا منذ 2015 في مركز قلب الدفاع. بدأ أيمن عبد النّور مسيرته الاحترافيّة في الفريق التّونسي النجم الرياضي الساحلي الّذي ينشط في الرابطة المحترفة الأولى أثناء موسم 2007-2008، وقد برز بسرعة في الجهة اليسرى من دفاع الفريق بفضل طول قامته ولياقته البدنيّة العالية، وهو ما جعل عديد الفرق الأوروبية تفكّر في انتدابه. بعد موسمين ونصف في صفوف النّجم، أمضى أيمن عبد النّور عقد إعارة لفريق فيردر بريمين الألماني لمدّة 6 أشهر، وقد كان العقد يحتوي خيار الانتقال النّهائيّ إلى هذا الفريق في حالة النّجاح. لكنّه لم يلعب سوى ثماني مباريات مع الفريق ولم يقنع المدرّب مطلقا، لذلك عاد إلى النّجم السّاحلي. مع عودته إلى فريقه الأصليّ، برز عبد النّور بشكل لافت في مركز المدافع المحوري، وهو ما أعاده إلى لائحة اهتمام عدد من النّوادي الأوروبيّة الّتي كان نادي تولوز أكثرها جدّيّة، ففاز بتوقيعه يوم 8 يونيو (جوان) 2011 على عقد يمتدّ لأربع سنوات، مقابل 450 ألف يورو إضافة إلى 10% من قيمة كلّ صفقة بيع جديدة للاّعب يحصل عليها النّجم السّاحلي. وقد كانت بداية أيمن مع فريق نادي تولوز موفّقة للغاية، فقد ضمن مكانه في التّشكيل الأساسيّ للفريق، وتمكّن من تسجيل هدفه الأوّل معه يوم 26 فبراير (فيفري) 2012 ضدّ نادي سوشو. بعد ذلك، أصبح اللاّعب من ركائز الفريق، وجلب الانتباه كثيرا بأدائه المقنع، حتّى أصبح يسمّى مع أفضل اللاّعبين في البطولة الفرنسيّة مثل أوليفييه جيرو ويونس بلهندة وايدين هازارد في موسمه الأوّل. وهو ما جعل أندية أوروبيّة كبرى تتقدّم بطلبات لضمّه، كان أهمّها عرض سبارتاك موسكو الرّوسيّ الّذي ناهز 12 مليون يورو، إلاّ أنّ النّادي الفرنسيّ رفض العرض الرّوسيّ. وفي موسم 2012-2013، واصل عبد النّور تقديم نفس المستوى الّذي ظهر به في الموسم السّابق، وهو ما جعل كبار أندية أوروبا من أمثال نادي برشلونة و ريال مدريد وإيه سي ميلان ونادي يوفنتوس ونادي ليفربول ونادي أنجي محج قلعة تفكّر جدّيّا في انتدابه. ومن ثم في بداية سنة 2014 انتقل إلى نادي موناكو بمبلغ يقدر بخمسة عشر مليون يورو ليصبح من أغلى اللاعبين العرب بعد مهدي بن عطية. تألق عبد النور كثيرا مع موناكو وأصبح من ركائز الفريق وأحد أبرز نجومها لتتوجه مرة أخرى كل الأنظار صوبه عبر عدد من العروض أسفرت عن انضمامه إلى نادي فالنسيا الإسباني مقابل صفقة ضخمة تعتبر الأغلى في تونس ناهزت قيمتها 32 مليون يورو. في 30 آب/أغسطس 2017 انتقل أيمن عبد النور إلى نادي مرسيليا الفرنسي على سبيل الإعارة قادماً من فالنسيا الإسباني.


تحرير 

نادي مختار


   👈

النادي الإفريقي.svg
النادي الإفريقي (أو الأفريقي) أسس سنة 1920 مقره باب الجديد في قلب العاصمة التونسية. يعد فريق كرة القدم للنادي أحد المتراهنين التقليديين على لقب البطولة إلى جانب منافسيه النادي الرياضي الصفاقسي والنجم الرياضي الساحلي والترجي الرياضي التونسي ويدربه حاليا بارتران مارشان. توج الفريق بإثنتا عشر كأسا و ثلاثة عشر بطولة وثلاثة كؤوس سوبر. يضم النادي عدة اختصاصات أخرى أهمها: كرة اليد، كرة السلة، السباحة، كرة الماء. النادي الإفريقي أيضا هو أول فريق تونسي يتحصل على كأس إفريقيا للأندية البطلة في بداية التسعينات سنة 1991 كما فاز بالكأس الأفروآسيوية للأندية سنة 1992 والبطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس سنة 1995 ودوري أبطال العرب سنة 1997 وكأس شمال أفريقيا للأندية البطلة في مناسبتين سنة 2008 و2010 والكأس المغاربية للأندية البطلة في ثلاث مناسبات سنة 1974 و1975 و1976 والكأس المغاربية للأندية الفائزة بالكؤوس سنة 1971.


تحرير 

مباراة تاريخية مختارة


   👈


African Nations Championship 2011.png

وهو أول نهائي للمنتخب التونسي في بطولة أمم أفريقيا للمحليين كما أنها أول مشاركة، لعبت المباراة يوم 25 فبراير 2011 على ملعب المريخ في مدينة أم درمان، السودان. قاد المباراة الجنوب أفريقي دانييل بينيت سجل كل من مجدي تراوي، زهير الذوادي وأسامة الدراجي أهداف تونس ليتوج بلقبه الأول من بطولة أمم أفريقيا للمحليين.


تحرير 

المحتوى المميز

PAN-TUN (5).jpg

مقالة مختارة مقالات مختارة:

تحرير 

مواضيع

Soccer Tunisia.png فرق
Club africain 1983-84.jpg
المستقبل الرياضي بسليمان · النادي الإفريقي (في الصورة) · النادي الرياضي البنزرتي · النادي الرياضي لحمام الأنف · النادي الرياضي الصفاقسي · الهلال الرياضي الشابي · الترجي الرياضي التونسي · النجم الرياضي بالمتلوي · النجم الرياضي الساحلي · الشبيبة الرياضية القيروانية · الملعب التونسي · الاتحاد الرياضي ببن ڨردان · الاتحاد الرياضي بتطاوين · الاتحاد الرياضي المنستيري · الجمعية الرياضية بأريانة · الجمعية الرياضية بجربة · المستقبل الرياضي بقابس · المستقبل الرياضي بالقصرين · المستقبل الرياضي بالمرسى · النادي الأولمبي بمدنين · النادي الرياضي بقربة · القوافل الرياضية بقفصة · أولمبيك سيدي بوزيد · الترجي الرياضي الجرجيسي · الأمل الرياضي بحمام سوسة · جندوبة الرياضية · نادي المحيط القرقني · الأولمبي الباجي · نادي سكك الحديد الصفاقسي
Soccer Tunisia.png مختلف
Faouzi Benzarti.JPG
منظمات: الجامعة التونسية لكرة القدم · الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة · الرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة · الرابطة الوطنية لكرة القدم النسائية · الإدارة الوطنية للتحكيم · رابطة تونس لكرة القدم · منتخبات: مقالة مختارة الأول · المحليين · الأولمبي · تحت 20 سنة · تحت 17 سنة · تحت 15 سنة · جوائز: أفضل لاعب كرة قدم في السنة · الكرة الذهبية التونسية · الحذاء الذهبي التونسي · ديربيات وكلاسيكو: ديربي تونس العاصمة (قائمة المباريات) · ديربي تونس الصغير · ديربي قابس · كلاسيكو تونس (النادي الإفريقي–النجم الساحلي · النادي الإفريقي–النادي الصفاقسي · الترجي التونسي–النجم الساحلي · الترجي التونسي–النادي الصفاقسي · النجم الساحلي–النادي الصفاقسي مدربون: منذر الكبير · فوزي البنزرتي (في الصورة) · مختار التليلي · سامي الطرابلسي
Soccer Tunisia.png ملاعب
الملعب الأولمبي برادس.jpg
الملعب الأولمبي برادس (في الصورة) · الملعب الأولمبي بالمنزه · الملعب الأولمبي بسوسة · ملعب الطيب المهيري · ملعب مصطفى بن جنات · ملعب 15 أكتوبر · ملعب الشاذلي زويتن · ملعب علي الزواوي · ملعب الهادي النيفر · الملعب الأولمبي بقابس · ملعب 7 مارس · الملعب الأولمبي بباجة · ملعب ميدون-جربة · الملعب البلدي بحمام الأنف
Soccer Tunisia.png بطولات
Est cshl.JPG
الرابطة التونسية المحترفة الأولى (في الصورة) · الرابطة التونسية المحترفة الثانية لكرة القدم · الرابطة التونسية الثالثة لكرة القدم · الرابطة التونسية الرابعة لكرة القدم · الرابطة التونسية الخامسة لكرة القدم · كأس تونس · كأس السوبر التونسي · كأس الرابطة للهواة والبروموسبور · كأس الرابطة التونسية المحترفة · كأس الهادي شاكر · دورة حمدة العواني
تحرير 

تصنيفات


تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

كرة القدم التونسية في المشاريع الشقيقة

المزيد عن كرة القدم التونسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات