بوابة:كرة القدم التونسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Logo federation tunisienne de football.png
Logo federation tunisienne de football.png
بوابة كرة القدم التونسية.gif
تحرير 

بوابة كرة القدم التونسية

تونس 2004.jpg

منتخب تونس لكرة القدم (بالفرنسية: Équipe de Tunisie de football)‏ هو المنتخب الوطني الذي يمثل الجمهورية التونسية في رياضة كرة القدم، وذلك منذ أن لعب مباراته الأولى في 2 يونيو 1957 ضد منتخب ليبيا والتي انتهت بفوز تونس بنتيجة 4–2. وهو منتخب عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم دولياً والاتحاد الأفريقي لكرة القدم قارياً تشرف عليه الجامعة التونسية لكرة القدم التي تأسست في 29 مارس 1957 بعد استقلال تونس عن فرنسا في 20 مارس 1956. ويلقب منتخب تونس باسم نسور قرطاج، ألوان الفريق حمراء وبيضاء مماثلة لألوان علم تونس، ورمزه العقاب الرخماء. فترات التمثيل التونسي المنتظم على أعلى مستوى دولي كانت من 1962 إلى 1978، من 1994 إلى 2008 ومرة أخرى من 2014 حتى الآن. تُلعب معظم مبارياته منذ عام 2001 على أرضية الملعب الأولمبي برادس الذي يقع بمدينة رادس الموجودة بالضاحية الجنوبية للعاصمة تونس تتسع مدارجه المغطاة لحوالي 60 ألف متفرج. شارك المنتخب الوطني التونسي في ثلاث مسابقات كبرى لكرة القدم كل أربع سنوات، ظهر في المراحل النهائية لخمس نسخ من بطولة كأس العالم وتسعة عشر في كأس الأمم الأفريقية، وشارك في أربع نسخ لبطولة الألعاب الأولمبية الصيفية. ومع ذلك، فقد صنع منتخب تونس التاريخ في بطولة كأس العالم 1978 في الأرجنتين عندما أصبح أول فريق أفريقي وعربي يفوز في إحدى مباريات كأس العالم بفوزه على المكسيك بنتيجة 3–1 في أولى مباراة لتونس في كأس العالم، وتعادل مع ألمانيا المدافعة عن اللقب سلبيا قبل الإقصاء من دور المجموعات. لقد تأهل المنتخب منذ ذلك الحين لثلاث بطولات متتالية، في الأعوام 1998 بفرنسا، 2002 في كوريا الجنوبية واليابان و2006 بألمانيا، قبل العودة إلى نسخة 2018 التي عقدت في روسيا. لكن على الرغم من هذا السجل التاريخي، لم تنجح تونس أبداً في الترشح للدور الثاني من بطولة كأس العالم أو الألعاب الأولمبية الصيفية. يتنافس فريق تونس لكرة القدم مع فرق اتحاد شمال إفريقيا مثل مصر، المغرب، الجزائر وليبيا. في الواقع، التقى المنتخب التونسي معهم كثيرا، سواء من خلال المباريات الودية أو تصفيات كأس العالم وكأس الأمم الأفريقية وبطولة أمم أفريقيا للمحليين وتصفيات كأس الأمم الأفريقية. تعد تونس واحدة من أنجح المنتخبات الوطنية في المسابقات الأفريقية، حيث فازت بلقب كأس الأمم الأفريقية على أرضها في نسخة 2004. كما حققت المركز الثاني في عام 1965 كمضيف و1996 في جنوب إفريقيا. وحققت المركز الثالث في نسخة 1962. المنتخب التونسي له اعتراف كلي من كل المنظمات الرياضية الدولية، انضمت تونس سنة 1960 إلى الاتحاد الدولي والاتحاد الأفريقي لكرة القدم وانضمت إلى الاتحاد العربي سنة 1978 واتحاد شمال أفريقيا سنة 2005. في 17 نوفمبر 2020، بعد ضمان التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، أصبح المنتخب التونسي أكثر منتخب أفريقي صاحب مشاركات متتالية في تاريخ كأس الأمم الأفريقية بـ15 مشاركة متتالية من 1994 حتى 2021، محطما بذلك رقم المنتخب المصري وهو 14 مشاركة متتالية. كانت أكبر خسارة للمنتخب التونسي يوم 24 يوليو 1960 ضد المجر بنتيجة 10–1، بينما كان أكبر إنتصار يوم 12 يونيو 2015 ضد جيبوتي بنتيجة 8–1.

(مقالة مختارة إقرأ المزيد عن المنتخب التونسي · التاريخ · المدربين · التشكيلات · الإحصائيات والارقام · الأطقم · الهدافين · الألقاب والبطولات · المباريات حسب الخصم · المشاركات: كأس العالم · كأس الأمم الأفريقية · بطولة أمم أفريقيا للمحليين)

تحرير 

مقالة مختارة


   👈

الملعب الأولمبي برادس.jpg
الملعب الأولمبي حمادي العقربي (بالفرنسية: Stade olympique Hammadi Agrebi)‏ أو الملعب الأولمبي برادس (بالفرنسية: Stade olympique de Radès)‏ أو ملعب السابع من نوفمبر سابقا، هو ملعب وطني رياضي متعدد الاختصاصات يقع في المدينة الرياضية برادس الواقعة في رادس بالضاحية الجنوبية لمدينة تونس.

تم إنشاء الملعب الأولمبي حمادي العقربي عام 2001 لاحتضان دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2001. تتسع مدارجه المغطاة لـ 65.000 متفرج ويمسح 13.000 متر مربع، وهو يضم ميدانًا رئيسيًا و3 ملاعب فرعية وقاعتي إحماء وسبّورتين لامعتين ومنصة شرفية تتسع لـ 7.000 متفرج ومنصة صحفية بها 300 مكتب صممه الهولندي روب شورمان. تم تدشينه يوم 6 يوليو 2001 في إطار نهائي كأس تونس لكرة القدم بين النادي الرياضي لحمام الأنف والنجم الرياضي الساحلي 1–0.

يلعب فيه النادي الإفريقي والترجي الرياضي التونسي أهم مبارياتهما من الرابطة التونسية المحترفة الأولى، وهو أيضا الملعب الرسمي لمنتخب تونس لكرة القدم منذ عام 2001 كما احتضن الملعب الأولمبي حمادي العقربي 6 مباريات من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2004 التي تحصل عليها منتخب تونس لكرة القدم. منذ 22 أغسطس 2020 اتخذ الملعب اسم الملعب الأولمبي حمادي العقربي.


تحرير 

صورة مختارة

تحرير 

هل تعلم


   👈

Tunisia football team 1978.jpg


تحرير 

مقالة عشوائية

هناك 544 مقالة عن كرة القدم التونسية


تحرير 

الموسم الحالي

تحرير 

شخصية مختارة


   👈

RadhiJaidi cropped.jpg
رَاضِي بن عَبْد المَجِيد الجعَايدِي، من مواليد 30 أغسطس 1975 في مدينة تونس في تونس، لاعب كرة قدم تونسي يشغل خطة متوسط دفاع متقدم. بدأ مسيرته مع الملعب القابسي قبل أن ينتقل إلى الترجي الرياضي التونسي في عام 1993. لعب هناك حتى عام 2004 أين شكل ثنائي دفاعي متميز مع خالد بدرة. في عام 2004 انتقل إلى نادي بولتون واندرز الإنجليزي، ولعب معهم حتى عام 2006، وشارك معهم في 43 مباراة وسجل 8 أهداف، ومنذ عام 2006 وهو يلعب مع نادي برمنغهام سيتي الإنجليزي. في عام 2009، بدأ اللعب مع نادي ساوثهامبتون إلى ان اعتزل سنة 2012.


تحرير 

نادي مختار


   👈

النادي الرياضي الصفاقسي.svg
النادي الرياضي الصفاقسي (بالفرنسية:Club Sportive Sfaxian) هو ناد رياضي تونسيّ تأسس سنة 1928. يعتبر أكبر الأندية الرياضية لمدينة صفاقس وأكثرها شعبية على الإطلاق. يعد فريق كرة القدم للنادي من المتراهنين التقليديين على لقب البطولة صحبة النادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي والترجي الرياضي التونسي. في سنة 2015، احتل الفريق المركز الـ96 في الترتيب العالمي للأندية. صعد النادي إلى ما كان يعرف بالقسم الشرفي سنة 1939، ثمّ نجح في الصّعود إلى القسم الأوّل سنة 1946، وبقي حاضرا في كلّ المنافسات على بطولة الكرة القدم التونسية منذ ذلك التاريخ تحت مختلف مسمياتها.


تحرير 

مباراة تاريخية مختارة


   👈


تونس
2–1
المغرب
سانتوس هدف 5'
الجزيري هدف 52'
المختاري هدف 38'
الحضور: 60،000

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2004.svg

في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب 7 نوفمبر في رادس، بدأت تونس بداية جيدة بتقدم 1–0 بعد أربع دقائق حيث ركز مهدي النفطي على فرانسيلودو سانتوس الذي سجل هدفه الرابع في البطولة. وفي نهاية الشوط الأول، عاد المغرب إلى النتيجة بهدف من يوسف حجي إثر توزيعة من يوسف المختاري. سبع دقائق تمر في الشوط الثاني قبل أن يمنح مهاجم تونسي آخر زياد الجزيري الأفضلية لبلاده. انتهت المباراة في النهاية بنتيجة 2–1 ومنحت تونس أول لقب من كأس الأمم الأفريقية لها. أصبح روجيه لومير أول مدرب يفوز بلقبين قاريتين مختلفتين، حيث سبق أن فاز بلقب بطولة الأمم الأوروبية 2000 مع فرنسا. كما فاز المنتخب التونسي بجائزة أفضل منتخب إفريقي للعام الذي قدمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. أعطى النصر اللقب الحالي للفريق التونسي، "نسور قرطاج"، وبناءً عليه، تم تغيير شعار الجامعة التونسية لكرة القدم إلى تصميمها الحالي، والذي يشتمل على النسر.


تحرير 

آخر الأخبار

PAN-TUN (5).jpg

مقالة مختارة مقالات مختارة:

تحرير 

مواضيع

Soccer Tunisia.png فرق
CS Sfaxien 2015.jpg
المستقبل الرياضي بسليمان · النادي الإفريقي · النادي الرياضي البنزرتي · النادي الرياضي لحمام الأنف · النادي الرياضي الصفاقسي (في الصورة) · الهلال الرياضي الشابي · الترجي الرياضي التونسي · النجم الرياضي بالمتلوي · النجم الرياضي الساحلي · الشبيبة الرياضية القيروانية · الملعب التونسي · الاتحاد الرياضي ببن ڨردان · الاتحاد الرياضي بتطاوين · الاتحاد الرياضي المنستيري · الجمعية الرياضية بأريانة · الجمعية الرياضية بجربة · المستقبل الرياضي بقابس · المستقبل الرياضي بالقصرين · المستقبل الرياضي بالمرسى · النادي الأولمبي بمدنين · النادي الرياضي بقربة · القوافل الرياضية بقفصة · أولمبيك سيدي بوزيد · الترجي الرياضي الجرجيسي · الأمل الرياضي بحمام سوسة · جندوبة الرياضية · نادي المحيط القرقني · الأولمبي الباجي · نادي سكك الحديد الصفاقسي
Soccer Tunisia.png مختلف
Faouzi Benzarti.JPG
منظمات: الجامعة التونسية لكرة القدم · الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة · الرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة · الرابطة الوطنية لكرة القدم النسائية · الإدارة الوطنية للتحكيم · رابطة تونس لكرة القدم · منتخبات: مقالة مختارة الأول · المحليين · الأولمبي · تحت 20 سنة · تحت 17 سنة · تحت 15 سنة · جوائز: أفضل لاعب كرة قدم في السنة · الكرة الذهبية التونسية · الحذاء الذهبي التونسي · ديربيات وكلاسيكو: ديربي تونس العاصمة (قائمة المباريات) · ديربي تونس الصغير · ديربي قابس · كلاسيكو تونس (النادي الإفريقي–النجم الساحلي · النادي الإفريقي–النادي الصفاقسي · الترجي التونسي–النجم الساحلي · الترجي التونسي–النادي الصفاقسي · النجم الساحلي–النادي الصفاقسي مدربون: منذر الكبير · فوزي البنزرتي (في الصورة) · نبيل معلول · سامي الطرابلسي
Soccer Tunisia.png ملاعب
الملعب الأولمبي برادس.jpg
الملعب الأولمبي برادس (في الصورة) · الملعب الأولمبي بالمنزه · الملعب الأولمبي بسوسة · ملعب الطيب المهيري · ملعب مصطفى بن جنات · ملعب 15 أكتوبر · ملعب الشاذلي زويتن · ملعب علي الزواوي · ملعب الهادي النيفر · الملعب الأولمبي بقابس · ملعب 7 مارس · الملعب الأولمبي بباجة · ملعب ميدون-جربة · الملعب البلدي بحمام الأنف
Soccer Tunisia.png بطولات
Est cshl.JPG
الرابطة التونسية المحترفة الأولى (في الصورة) · الرابطة التونسية المحترفة الثانية لكرة القدم · الرابطة التونسية الثالثة لكرة القدم · الرابطة التونسية الرابعة لكرة القدم · الرابطة التونسية الخامسة لكرة القدم · كأس تونس · كأس السوبر التونسي · كأس الرابطة للهواة والبروموسبور · كأس الرابطة التونسية المحترفة · كأس الهادي شاكر · دورة حمدة العواني
تحرير 

تصنيفات


تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

كرة القدم التونسية في المشاريع الشقيقة

المزيد عن كرة القدم التونسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات