يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

تأثير بجماليون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تأثير بجماليون (بالإنجليزية: Pygmalion effect) هو ظاهرة يحدث فيها أنه كلما زادت النتائج المتوقعة من الأشخاص (غالباً طلاب، تلاميذ أو موظفين) كلما زادت النتائج الإيجابية لأدائهم.[1][2][3] سمي هذا التأثير نسبة إلى مسرحية بجماليون للكاتب جورج برنارد شو.

تأثير بجماليون هو شكل من أشكال "النبوءة ذاتية التحقق"، وهذا يحدث عن طريق إقناع الأشخاص بقدراتهم الإيجابية، وبالتالي يقومون بأداء أعمالهم بناءً على هذه الأفكار الإيجابية والتي تؤدي إلى النجاح كنتيجة. فإقتناعهم بالأفكار الإيجابية يؤدي إلى تحققها في النهاية.

مثال: إقناع تلاميذ فصل ما بأنهم أذكى تلاميذ المدرسة، أثبتت التجارب أن هذا يؤدي غالباً إلى أن نتائج تلاميذ هذا الفصل تكون هي فعلاً الأعلى في المدرسة، والعكس صحيح.

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Project Gutenberg eBook of Clever Hans (The Horse of Mr. von Osten), by Oskar Pfungst". Gutenberg.org. اطلع عليه بتاريخ 2015-10-30. 
  2. ^ Good، Jere E. Brophy, Thomas L. (1974). Teacher-student relationships: causes and consequences. London: Holt, Rinehart and Winston. صفحات 276–277. ISBN 0-03-085749-X. 
  3. ^ Galatea in the Classroom: Student Expectations Affect Teacher Behavior; Herrell, James M. نسخة محفوظة 17 أبريل 2016 على موقع Wayback Machine.


Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.